إعلان

"الموارد المائية": تنفيذ 4 مشروعات لتطوير الري الحقلي بتمويل أجنبي

12:29 م الثلاثاء 06 أكتوبر 2015

اجتماع وزراء الزراعة والري والتعاون الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمود سليم:

استضافت وزارة الموارد المائية والرى، اجتماعًا استعرض مشروعات تطوير الرى الحقلى والممولة من جهات تمويل دولية، بحضور الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى، والدكتورة سحر عصمت وزيرة التعاون الدولى.

 وأكد الدكتور حسام مغازى  وزير الموارد المائية والري، ان الاجتماع استهدف تنسيق الجهود بين وزارتى الزراعة والرى لدفع العمل فى تنفيذ مشروعات تطوير الرى الحقلى والمرتبطة بتمويل اجنبى؛ حتى يمكن تحقيق اقصى استفادة ممكنة من تلك القروض بما يصب فى النهاية فى مصلحة المزارع المصرى الذى يستفيد من تطوير اساليب الرى على مستوى الحقل.
 
واوضح بيان صادر عن وزارة الري، اليوم الثلاثاء، أن هناك أربعة مشروعات رئيسية معنية بالرى الحقلى وذات مصدر تمويل اجنبى يتم تنفيذها من خلال وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى وهى : مشروع تطوير الرى " FIMPالفم" بزمام 185 ألف فدان بمحافظتي البحيرة وكفر الشيخ بالمواقع السابق تنفيذ مشروع تطوير الري IIP1، والمشروع يشمل استبدال الطلمبات التي تعمل بالسولار بوحدات رفع تعمل بالكهرباء مع عمل شبكة الكهرباء الخاصة به.
 
 وهناك مشروع تطوير الري الحقلي الممول من الإيفاد OFIDO بإجمالي 36 مليون دولار في صورة قرض إلي وزارة الزراعة و 10 مليون دولار للصندوق الاجتماعي للتنمية لإقراضها لصغار المزارعين لتنفيذ أنشطة تنموية، بخلاف منحة قدرها مليون دولار، ويتم تنفيذ المشروع بمحافظات أسيوط ، سوهاج ، والمنيا لتنفيذ أعمال تطوير الري بالترع والمساقي والمراوي.
 
هذا بالإضافة إلى مشروع تطوير الري الحقلي الممول من صندوق الأوبك للتنمية الدولية OFID، بقرض قيمته 35 مليون دولار لتطوير الري الحقلي في مساحة 55 ألف فدان بمحافظات كفر الشيخ، البحيرة، الشرقية، والدقهلية، بنظام المشاركة وبدعم من وزارة الزراعة لصغار المقاولين بعد تأهيلهم.
 
 والمشروع الرابع هو تطوير الري الحقلي الممول من الإيفاد "المرحلة الثانيةOFIDO2 " بمحافظتي بني سويف والمنيا وجاري الاعداد لبدء تنفيذ المشروع مع الجهة الممولة (الإيفاد).
 
وأشار البيان إلى ان هذه المشروعات تهدف الى التوزيع العادل للمياه على المزارعين وتقليل فواقد النقل والتوصيل على المستوى الحقلى.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان