إعلان

مصر تشارك في اجتماع فيينا الموسع حول سوريا الجمعة المقبل

01:59 م الأربعاء 28 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:
تشارك مصر في الاجتماع الوزاري حول سوريا والمقرر عقده في فيينا بمشاركة دولية وإقليمية يوم الجمعة المقبل.
وقال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن وزير الخارجية سامح شكري سيتوجه من العاصمة الهندية نيودلهي إلى فيينا مساء غد الخميس للمشاركة في الاجتماع الذي تشارك فيه إيران للمرة الأولى.

وأضاف المتحدث، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أنه قد تم الاتفاق على عقد هذا الاجتماع خلال الاجتماع الرباعي الذي عقد في فيينا يوم 23 أكتوبر الجاري بمشاركة وزراء خارجية الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والمملكة العربية السعودية وتركيا.

وكان اللقاء الرباعي قد عُقد الجمعة الماضية في العاصمة النمساوية لبحث آفاق تسوية النزاع في سوريا.
وجاءت دعوة مصر إيران للمشاركة في مباحثات فيينا بعد أن دعت موسكو إلى "توسيع الحوار" بشأن سوريا.
وأشار إلى التأكيد على أهمية توسيع نطاق المشاركة في تلك الاجتماعات لتشمل الدول الإقليمية الهامة ذات التأثير في الملف السوري ومن بينها مصر.
وأوضح أبو زيد أن الاجتماع القادم في فيينا يكتسب أهمية خاصة لأنه سيتناول مقترحات وأفكار محددة لتفعيل العملية السياسية في سوريا، الأمر الذي ترى مصر أهميته ومحوريته لكونه يتسق مع موقفها الثابت منذ بداية الأزمة، والذي يؤكد على أنه لا يوجد حل عسكري للازمة السورية وأن الحل السياسي والحوار بين الأطراف السورية هو الأساس لوضع مقررات اجتماع جنيف "1" موضع التنفيذ.

يأتي ذلك بالتزامن مع إعلان طهران إن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف سوف يشارك في اجتماع فيينا حول سوريا.
وستكون تلك أول مرة تشارك فيها إيران في مباحثات دولية متعددة الأطراف بشأن الأزمة في سوريا، حليفها الرئيسي في الشرق الأوسط.

ونقلت الوكالة عن مرضية أفخم، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية، قولها إن نواب الوزير، حسين عبد اللهيان، وعباس عرقتشي، ومجيد تخت روانتشي، سيصحبون الوزير في رحلته.
وأكد مصدر روسي لوكالة أنباء "تاس" أن اجتماعا رباعيا بمشاركة وزراء خارجية روسيا والولايات المتحدة والسعودية وتركيا سيعقد غدا في فيينا ، على أن يعقد اجتماع موسع بمشاركة عدد من وزراء خارجية دول المنطقة والدول المعنية بالأزمة السورية يوم الجمعة.

وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية مرضية أفخم قد أكدت تلقي إيران دعوة للمشاركة في اجتماع فيينا حول سورية، وقالت إن "إيران تدرس حاليا مسألة المشاركة في الاجتماع".
وقالت أفخم في تصريح لوكالة أنباء "فارس" أن وزيري الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والروسي سيرجي لافروف أجريا محادثات هاتفية مساء أمس وصباح اليوم ، مشيرة إلى أن الاجتماع القادم حول سورية في العاصمة النمساوية فيينا كان محور المحادثات.
وأكدت أن إيران تلقت الدعوة للمشاركة في اجتماع فيينا ، وقالت إن الجمهورية الإسلامية تدرس حاليا مسألة مشاركتها في الاجتماع.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان