إعلان

حصاد الأسبوع الثقافي.. بحث إنشاء أوبرا الأقصر وإصدار الأعمال الكاملة للأبنودي

10:02 م الجمعة 16 أكتوبر 2015

الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – نسمة فرج:

قام الكاتب حلمي النمنم وزير الثقافة، بعدة نشاطات هذا الأسبوع وكان أبرز هذه النشاطات هي زيارته لمحافظة الأقصر لافتتاح قصر ثقافة إسنا والقيام بعدة جولات خلال الزيارة، وكان خبر إنشاء دار الأوبرا بالأقصر والبدء في تخصيص الأراضي للإنشاءه عليها هو الأهم، فمدنية الأقصر معروفة بأهميتها التاريخية لما تحتويها من الآثار شاهدة على عبقرية المصري القديم ويرصد مصراوي في هذا التقرير اهم نشاطات وزير الثقافة في اسبوع.

أوبرا الأقصر

في يوم الثلاثاء الماضي، أعلن حلمي النمنم وزير الثقافة، بدء إجراءات تخصيص أرض مشروع أوبرا الأقصر، مشيرًا إلى أن الوزارة عاينت 4 قطع أراضي لاختيار الأفضل لإنشاء الأوبرا، التي ستكون الرابعة على مستوى الجمهورية، بعد مثيلاتها في القاهرة والإسكندرية ودمنهور.

ووجّه النمنم بسرعة إنجاز المشروع؛ لأنه سيمثل مركز إشعاع ثقافي وفني جديد بالصعيد، مشيرًا إلى أن أوبرا الأقصر ستكون أحد أهم المنارات الثقافية في مصر، التي ستقدم الفنون الرفيعة والأنشطة الإبداعية المختلفة بهدف جذب الجماهير إليها، كما ستقدم فنون متنوعة غنائية وموسيقية؛ لتحقيق التواصل مع طبقات عريضة من المجتمع.

افتتاح قصر ثقافة إسنا

كما افتتح الوزير خلال زيارته لمحافظة الأقصر، قصر ثقافة إسنا، وعدد من المشروعات الثقافة، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم، رئيس دار الأوبرا، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة وعدد من قيادات الوزارة.

متحف السينما والنجوم

ووافق مبدئيا وزير الثقافة، على الفكرة التى تقدم بها المخرج عمر عبد العزيز رئيس اتحاد النقابات الفنية بإنشاء متحف للسينما والنجوم يضم كل ما يتعلق بفن السينما منذ ظهورها فى مصر بالإضافة لمقتنيات النجوم الكبار الذين رحلوا. فكرة إنشاء ذلك المتحف السينمائى كانت حلم كل السينمائيين.

افتتاح معرض سمير مكاريوس

كما افتتح وزير الثقافة والدكتورة كامليا صبحي وكيل أول وزارة الثقافة للعلاقات الخارجية، معرض لأعمال الرسام الأرجنتيني المصرى الأصل سمير مكاريوس ، بالمركز المصري.

وضم المعرض مجموعة من الأعمال الفنية المصورة لمشاهد الحياة اليومية في الأرجنتين في فترة الستينيات، التي تكشف مدى التشابه في بعض العادات والمشاهد مع مظاهر للحياة في القاهرة في الفترة نفسها.

شريف شاهين رئيسا لدار الكتب والوثائق

كما أصدر وزير الثقافة قرارا بتولي الدكتور شريف شاهين رئاسة الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق.

إصدار الأعمال الكاملة للأبنودي

كما استقبل النمنم، الإعلامية نهال كمال زوجة الشاعر الراحل عبد الرحمن الأبنودي، ، لبحث اللقاء تفاصيل الإعداد لإصدار مجموعة الأعمال الكاملة للشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودي، في إطار الاحتفاء به وتخليد ذكراه.

وأكد النمنم خلال لقاءه بزوجة الراحل أنه يتابع خطة النشاط الثقافي والفني بمتحف ومكتبة الأبنودي بقرية أبنود بمحافظة قنا مسقط رأسه، لتعزيز دورها في دعم العمل الثقافي بالقرية، مشيرا إلى أنه سيتم وضع برنامج للاحتفاء بالشاعر الكبير، بالإضافة إلى الإعداد لاحتفالية تليق بتاريخه الثقافي والوطني في ذكرى ميلاده ورحيله التي توافق شهر أبريل من العام المقبل.

حقيقة اقتحام اتيلية الإسكندرية

بعد ان تردد أنباء عن اقتحام اتيلية الإسكندرية أجرى وزير الثقافة اتصالا هاتفيا بالدكتور هاني المسيري محافظ الإسكندرية للتأكد من صحة ما تردد من شائعات حول اتيلية الإسكندرية.

ومن جانبه نفى المسيري ما تردد من شائعات حول اقتحام بلطجية لمقر الاتيليه، مؤكدا ان ما أثير من شائعات تتعلق بمبنى مجاور للاتيليه بسبب خلاف بين الورثة، مشيرا إلى ان مقر الاتيليه لم يتعرض لسوء، وانه يتابع الحالة الأمنية بكافة أنحاء المحافظة بالتعاون مع الجهات الأمنية ولن يسمح بأي حالات خرق للقانون او الاعتداء على الملكيات العامة او الخاصة

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان