إعلان

اليوم.."عصر بناة الأهرامات" في بلد الكوارث والمخاطر

11:10 ص الخميس 15 أكتوبر 2015

"عصر بناة الأهرامات" في بلد الكوارث والمخاطر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

مازالت المعارض الخارجية للآثار المصرية، تثير جدلا واسعا، لأنها الآثار مصر لمخاطر لا حصر لها وأخرهم معرض "عصر بناة الأهرامات" المقام في عاصمة اليابان طوكيو، و يفتتحه اليوم الخميس، الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار.

وقد صرح الدماطي في بيان رسمي أصدرته وزارة الآثار في وقت سابق، أن العائد المادي لهذا المعرض يقدر بحوالي 2 مليون دولار أمريكي، الأمر الذي سيساهم في دعم موارد الوزارة المالية وينعكس بطبيعة الحال على مختلف المشروعات الأثرية القائمة، لافتا إلي ما تحققه مثل هذه المعارض الخارجية من دعاية سياحية يساهم في تنشيط حركة الزيارة الوافدة على مختلف المزارات والمواقع الأثرية.

ومن جانبها قالت إلهام صلاح الدين، رئيس قطاع المتاحف، إن القيمة التأمينية لمعرض "عصر بناة الأهرام" بطوكيو، تقدر بحوالى 138 مليون و 570 ألف دولار أمريكى.

وأشارت إلهام صلاح الدين، في تصريحات خاصة لمصراوي، إلى أن القطع المقرر عرضها بالمعرض هى القطع المكررة فقط دون غيرها، والتى يأتى من بينها أحد تماثيل الملك خفرع ومجموعة من تماثيل الخدم والعمال وصانعى الجعة والخبز، تمثال لأحد الكتبة، نموذج للعبة "السنت"، نموذج لمركب الشمس وتمثال للملك "نى وسر رع".

وأوضح أمير جمال، عضو حركة سرقات لا تنقطع، أن القطع الأثرية التى ستخرج مشابهة لتمثال "سخم كاي" الذى تم بيعه فى لندن بـ250 مليون جنيه، مما يعني أنها ثمينة جدا، مشيراً إلي أن هناك معرضا مقلدا باسم منظمة الصداقة الأوروبية يلف دول العالم الآن، وحقق إيرادات وصلت إلى 150 مليون دولار خلال أربع سنوات فقط.

وإستنكر عضو حملة "سرقات لا تنقطع" سماح وزارة الآثار بخروج أثمن الكنوز الأصلية مقابل 2 مليون دولار، قائلا : "اقيم معرض مؤقت فى شرم الشيخ لمدة شهر سيحقق ضعف هذا العائد"، مؤكدا أن هناك خطورة على القطع الأصلية من عملية الشحن والتغليف، بالإضافة إلي أن اليابان مشهورة بالزلازل والكوارث الطبيعية.

وأضاف جمال أن المعرض الذى سيذهب إلى أخطر بلد تتعرض لكوارث طبيعية كل يوم سيضم أثمن الكنوز التى اكتشفت، وتعتبر نادرة جدا، وقد خرجت من قبل فى معارض كثير وتعرضت لمخاطر كثيرة.

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان