إعلان

مستشار وزير الزراعة يعلن انضمام مصر لمنظمة "اليوبوك" الأسبوع المقبل

08:46 م الأربعاء 14 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

أعلن الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة أنه مصر ستنضم إلى منظمة "اليوبوك" المنظمة الدولية لحماية الأصناف الأسبوع المقبل .

وأشار إلى أنه تم تقديم الطلب للانضمام للمنظمة عام 1999 لتشجيع شركات التقاوي على الاستثمار فى السوق المصري منوها الى ان الانضمام للمنظمة من شأنه حماية الاصناف النباتية من القرصنة ما يسهم في التوسع في انتاج النباتات في مصر.

وقال خلال جلسة الزراعة في مؤتمر اخبار اليوم الاقتصادي إن الوزارة فتحت باب تقنين الأراضي حتى نهاية الشهر الجاري، مشيرًا إلى أن اللجنة العليا ستحدد أسعار الأراضي وسيحصل بعدها المستثمرون على عقود التمليك.

وطالب مستشار وزير الزراعة بضرورة زيادة الاستثمارات فى المجال الزراعي مشيرا الى أن نصيب الاستثمار الزراعي يستحوذ على نحو 10 % من اجمالي الاستثمارات مقارنة بنحو 3% في مصر.
ودعا إلى ضرورة ترشيد استهلاك المياه في الزراعة خاصة إنها تستحوذ علي 85 % من موارد مصر المائية.

وفيما يتعلق بالمنتجات الخاصة بالهندسة الوراثية قال إن العقبة الوحيدة في عدم استخدامها غياب قانون الأمان الحيوي.

وفيما يتعلق بالمطالبات بإنشاء هيئة لسلامة الغذاء قال نصار"إننا نعمل عليها منذ 10 سنوات"، مشيرًا إلى أن القانون الخاص بها موجود إلا أنه لم يتم إصداره بعد .

وحول صادرات القطاع الزراعي قال نصار إن اجمالي الصادرات بلغ نحو 40 مليار جنيه تمثل نحو 25 % من إجمالي الصادرات، ونسعى في الفترة المقبلة إلى زيادته بنحو10 أو 15 % سنويًا خاصة أننا أعضاء في منظمة التجارة العالمية واتفاقية التجارة مع أوروبا تسمح بدخول الصادرات المصرية بدون تعريفة جمركية أو حصص، مشددًا على ضرورة الاستفادة من الاتفاقيات التي عقدتها مصر مع الكوميسا لزيادة الصادرات.

وطالب بضرورة التوسع فى عمليات التصنيع الزراعي ليصل الى نحو40 % بدلًا من نسبة 8 % حاليًا ما يسهم في توفير فرص عمل و استقرار أسعار السلع والأسواق وزيادة الصادارت .

وفيما يتعلق بقانون الصيد الجديد قال نصار إنه يتم الآن عرضه على مجلس الوزراء مشيرا إلى ـنه سيحدث طفرة في الإنتاج حيث إن المزارع السمكية مسؤولة عن إنتاج نحو 70 % مقابل نحو 30 % من الأنهار والبحار .

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان