إعلان

"الري": استخدام الطاقة الشمسية في آبار مشروع 1.5 مليون فدان

05:52 م الأحد 11 أكتوبر 2015

أرشيفية - استخدام الطاقة الشمسية في الآبار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الإسكندرية - أ ش أ:

اتفق الخبراء على وضع نظام مراقبة صارم لحسن ادارة واستخدام مياه الخزان الجوفي في مصر، من خلال استخدام الطاقة الشمسية في رفع المياه من الآبار (حوالى ٥ الاف بئر جوفي) بمشروع المليون ونصف فدان، من اجل ضمان استدامة الخزان لأكثر من مائة عام حسب الخطة الموضوعة.

جاء ذلك في ختام ورشة عمل بعنوان "نحو التخطيط المتكامل للمشاريع الوطنية" والتي نظمتها وزارة الري والاتحاد الأوروبي بالإسكندرية على مدى يومين.

وكشف الدكتور سامح صقر رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الري أنه تم الانتهاء من وضع خطة لتركيب طلمبات زكية على كل بئر تقيس سحب المياه لضمان استدامة الخزان الجوفي بمنع ظاهرة السحب الجائر التي تمت من قبل في المشروعات الزراعية بالطرق الصحراوية وغرب الدلتا، وأدت إلى ملوحة التربة وجفاف الآبار.

وأشار إلى وضع عدد من الضوابط العامة للزراعة في المشروع كالتشديد على ضرورة زراعة محاصيل موفرة للمياه وإنشاء نظام للصرف المغطى وتجريم استخدام المبيدات.

من جانبه، قال الدكتور عصام خليفة رئيس المكتب الفني لوزير الري، إنه سيتم تقديم طلب لوزارة التعاون الدولي لتمويل الاتحاد الأوروبي لأربعة مشاريع خدمية كبرى من بينها مشروع مكافحة تلوث مصرف كوتشنر وحماية الشواطئ الشمالية من نحر البحر وتطوير الري بالدلتا.

ونوه فتحي جويلي رئيس مصلحة الري بالوزارة بعمل نظام مراقبة صارم للآبار التي ستروي زراعة المليون ونصف مليون فدان في الوادي الجديد وغرب الدلتا والطرق الصحراوية، مشيرًا إلى أن الحكومة تسعى لتلافي الاستخدام الجائر للخزان الجوفي في المشروع من خلال كراسات الشروط التي وضعت بحيث تضمن عدم تسقيع الأراضي، واستخدام الري الحديث المطور والطاقة الشمسية.

وكشف جويلى عن وضع مادة بكراسة الشروط تسمح للدولة بسحب الأرض فورًا في حال مخالفة تلك الشروط، قائلاً: "لن نسمح مطلقًا بتكرار الاستخدام الجائر لمياه الآبار مرة أخرى".

يذكر أن هذه الورشة بدأت أعمالها أمس بحضور العديد من كبار المسؤولين والخبراء من المفوضية والوزارات المعنية خاصة الموارد المائية حيث تمت مناقشة أفضل الأساليب العلمية لإدارة منظومة المياه والري في المشروعات الكبرى خاصة مشروع الـ5ر1 مليون فدان من أجل ضمان أطول فترة زمنية ممكنة من عمر الخزان الجوفي في مصر.

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان