إعلان

8 مشاهد على هامش زيارة وزير الصحة للسويس.. "أنا دكتور مش مهندس!"

03:31 م الأحد 11 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

قام الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان، أمس السبت، بزيارة لمحافظة السويس بصحبة مساعديه؛ لبحث إمكانية تطبيق التأمين الصحي بالمحافظة والخدمات الصحية المٌقدمة.

بدأ الوزير الاجتماع في تمام الحادية عشر صباحًا بحضور محافظ السويس اللواء العربي السروي، وقيادات من وزارة الصحة: الدكتور أحمد سعفان، وكيل الوزارة للطب العلاجي، الدكتور علي حجازي، رئيس هيئة التأمين الصحي، الدكتور هالة زايد، الدكتور أحمد السبكي، الدكتور حسام الخطيب، الدكتور أحمد الأنصاري، رئيس هيئة الإسعاف، بالإضافة إلى قيادات الصحة بالسويس وعلى رأسهم وكيل وزارة الصحة بالسويس، الدكتور لطفى عبد السميع.

تساؤلات الوزير

طرح الوزير على قيادات الصحة بالسويس المتواجدة عدة أسئلة أشبه بامتحان نظري: أسمهم، سنهم، وظيفتهم، مؤهلاتهم، هل هم من أبناء المحافظة أم لا بالإضافة إلى ما يحتجونه لتقديم الخدمة :" إحنا جينا نشوف اللي ناقص والمساعدين موجودين بحيث نحل كل حاجة وإحنا موجودين أنا معايا إحصائيات عن القطاع الصحي في المحافظة وجاي نشوف على أرض الواقع ونحل".

شهر لتنفيذ المشروعات

أعلن وزير الصحة، بدء تطبيق نظام التأمين الصحي بمستشفيات المحافظة، خلال مدة تتراوح بين ثلاث أسابيع وشهر :" هدفي من وجودي كوزير هنا البدء في تطبيق التأمين الصحي وتدريب الأطباء أمامنا شهر هو شهر ومش عاوز أكتر من كده .. بلاش بيروقراطية إحنا عاوزين نشتغل".

وأشار راضي -خلال اجتماعه- إلى أنهم سيبدأون التنفيذ في محافظات: السويس، بورسعيد، الإسماعيلية، شمال سيناء، جنوب سيناء، الإسكندرية على أن تنتهي عام 2019، مُعللاً البدء بالسويس :" السويس محافظة ومدينة نعرف نطبق عليها كبداية".

أنا دكتور مش مهندس

لاحظ الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة، خلال زيارته التفقدية للخدمات المٌقدمة بمستشفى السويس العام، إغلاق إحدى غرف العناية المركزة بالجنزير، فاستاء من الواقعة لأحد الأطباء الذي أخبره إن الغرفة تعمل لكن هناك بابًا أخر لها ليغضب الوزير من رده قائلاً: " أنا دكتور مش مهندس.. دي مقفولة بجنزير".

وأعلن الوزير أنه أمر بإعادة فتح الغرفة وإمدادها بالأجهزة المطلوبة، وتحويل مساحة موجودة بذات الدور إلى ثلاث غرف أخرى.

تحويل نقطة إسعاف عين موسى لوحدة صحية

جاء الوزير إلى المحافظة ومعه إحصائيات عن المواطنين وأعدادهم والخدمات الصحية، وتلاحظ له عدم وجود وحدة لتقديم الخدمة بمنطقة عيون موسى، فتشاور مع المحافظ ووكيل المديرية ورئيس هيئة الإسعاف بخصوص تحويل نقطة الإسعاف الموجودة لوحدة صحية الأمر الذي وافق عليه الجميع.

مش هقطع على الدكاترة الحنفية

أبدى وزير الصحة مرونته مع الأطباء مُقدمي الخدمات الصحية بقوله: " مش هقطع الحنفية على كل دكتور ومش حمضيهم من الساعة 8 الصبح لكن يجي ويشتغل شفت وممكن نبدأها شفت صبح وليل لتشغيل الوحدات على شفت 8 ساعات بحيث اللي عنده شغل برة يجي ويشتغل هنا مش يمضي ويمشي"، ليقاطعه محافظ السويس بقوله :" لو حصلت ليا حاجة س 2 بليل؟"، ليرد الوزير :" حالات الطوارئ سيكون لها أماكنها أنا عاوز الناس تشتغل وتقدم الخدمة بجد في الوحدات الصحية".

تحويل حضانة لمدرسة تمريض وقبول دفعة استثنائية 

خلال تفقد وزير الصحة لمستشفى التأمين الصحي بصحبة الدكتور علي حجازي، رئيس الهيئة والدكتور كوثر محمود، نقيب التمريض، لاحظت مساعدة الوزير، وجود مبنى به فصل واحد للتمريض و استغلاله المبنى حضانات فأمر بتوسيعه وتحويله لمدرسة للتمريض بدلًا من الفصل وقبول دفعة استثنائية هذا العام.

مدينة طبية بالسويس 

ظهر على الزيارة طابع الفريق لا الوزير، فأشار الوزير خلال كلمته عن نتائج الزيارة بجلسة عقدها مع الصحفيين بديوان عام محافظة الوزير، إلى أن الدكتور نانيس عبدالمجيد، والدكتور حسام الخطيب، لاحظا وجود المستشفيات الذي قام الوزير بزيارتها :" السويس العام، التأمين الصحي، وحدة طب الأسرة، الحميات، الصدر"، بذات المحيط فعرضا إزالة الأسوار وربطهم ليكونوا مدينة طبية، الأمر الذي أبدى إعجابه به فعرضه على المحافظ الذي وافق على المقترح.

انفراجه في زيادة تمويل قطاع الصحة 

في اجتماع الوزير مع الصحفيين بديوان عام الوزارة، للحديث عن نتائج زيارته، سأُل عن الموارد المادية لتنفيذ تلك الإصلاحات بالمستشفيات بالإضافة إلى الأجهزة التي سيزود بها المستشفيات فرد :" كان للدكتور علي حجازي، رئيس هيئة التأمين الصحي، محمد معيط قد أعدا دراسة لزيادة موازنة الوزارة، فقدمتها بيدي لدولة مجلس الوزراء منذ أسبوع وانتظر الرد وبإذن الله خير".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان