إعلان

اللجنة العربية لحقوق الإنسان تستنكر "جرائم" إسرائيل بحق الفلسطينيين

02:03 م الأحد 11 أكتوبر 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة (د ب أ)
استنكر الدكتور هادي اليامي رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية بشدة "الجرائم" التي ترتكبها القوات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني وخاصة "الانتهاكات" التي ترتكب بالمسجد الأقصى ، مشددا على أن اللجنة تتابع عن كثب تطورات الأوضاع هناك كما أنها تولي اهتماما كبيرا بأوضاع حقوق الإنسان بفلسطين من خلال التواصل المستمر مع آليات حقوق الإنسان الفلسطينية للمساهمة بقدر المستطاع للحد من هذه الانتهاكات.

ولفت اليامي، في كلمته أمام ورشة العمل التي انطلقت اليوم الأحد بمقر جامعة الدول العربية للتعريف بالميثاق العربي لحقوق الإنسان وذلك بمشاركة ممثلي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في الوطن العربي، إلى وجود اتصالات مع الجامعة العربية والبرلمان العربي والمنظمات والآليات الدولية في هذا الشأن.

وشدد اليامي على أهمية الأدوار التي يمكن أن تلعبها المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في تعزيز عمل لجنة حقوق الإنسان العربية من خلال تقديم تقارير الظل الموازية للتقارير الوطنية التي تقدمها الدول الأطراف، أو من خلال متابعة تنفيذ التوصيات الختامية، أو من خلال حث الدول العربية الأطراف على تقديم التقارير الأولية والدورية إلى اللجنة، أو المصادقة على الميثاق للدول التي ما تزال عازفة عن التصديق أو الانضمام للميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وتتوزع جلسات الورشة على ستة محاور تتناول الخلفية التاريخية لإصدار الميثاق، ووضعية المصادقة على الميثاق، والدول التي قدمت تقارير للجنة حقوق الإنسان العربية، واستعراض الحقوق والحريات المدنية والسياسية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

كما تستعرض الورشة آلية عمل لجنة حقوق الإنسان العربية والمتضمنة تلقي التقارير من الدول الأطراف، والتقارير الموازية، والملاحظات والتوصيات الختامية على التقارير، والمبادئ التوجيهية والاسترشادية لقبول التقارير الوطنية والموازية.

وتتضمن الورشة جلسات عملية ودراسات حالة عن دور المؤسسات الوطنية في متابعة تنفيذ التوصيات الختامية.

وتستمر الورشة لمدة يومين ويشارك فيها 22 شخصا من 14 بلدا عربيا هي الأردن والبحرين وتونس والجزائر وجزر القمر والسودان والعراق وسلطنة عمان، وفلسطين، وقطر ومصر والمغرب وموريتانيا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان