إعلان

ما الأخطاء التي وقعت فيها الجارديان بشأن قصة التهديد باعتقال أمل كلوني في مصر؟

09:45 ص الأربعاء 07 يناير 2015

أمل كلوني

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

أدانت مؤسسة أمريكية معنية بمراقبة الصحف والغربية ومدى التزامها بقواعد المهنية ''تحريف'' صحيفة الجارديان لتصريحات المحامية الدولية أمل كلوني، زوجية النجم السينمائي المعروف جورج كلوني، بشأن تهديدات مزعومة بأن السلطات المصرية سوف تعتقلها لدى وصولها مصر على خلفية تقرير حول حقوق الإنسان أعدته منظمة تتبع لها أمل وتعمل تلك المنظمة في مصر.

وكّذبت كلوني في مقال نشرته في صحيفة هافنجتون بوست مشاركة مع زميل لها ما نشرته الجارديان وقالت إنها تصريحات محرفة، مضيفة أن مراسل الصحيفة في مصر باتريك كينجسلي اعتذر ووعد بتعديل التقرير.

وقال إن السلطات المصرية لم تحذرها أو تهددها.

واشارت مؤسسة المعروفة ''آي ميديا اثيكس'' في تقرير لها أخطاء وقعت فيها الجارديان فالخطأ المهني الكبير يتعلق بالتثبت من الأخبار ومصداقيتها.

وقالت المؤسسة ''المراسل لم يحاول بأي شكل من الأشكال الاتصال بالسلطات المصرية التي نسب إليها الكلام لمعرفة موقف الحكومة المصرية من تلك الافتراءات، وبالتالي فقد اعتمد الرواية من جانب واحد وأضر ضرراً شديداً بصورة مصر خاصة وأن جريدته تُقرأ على نطاق واسع في أرجاء العالم''.

وبحسب التقرير فإن الخطأ الثاني الذى رصدته المؤسسة الأمريكية هو أن خبراء وأصدقاء للسيدة أمل علم الدين نصحوها بعدم التوجه لمصر خشية مضايقتها على خلفية التقرير الحقوقي الذى أعدته، إذن هي فقط تقديرات لمقربين من علم الدين دون أن يكون للحكومة المصرية أي دخل بمسألة التحذيرات تلك.

أما الخطأ الثالث - حسب التقرير - فيتعلق بالتوقيت الخاص بنصائح الأصدقاء لعلم الدين، حيث نشرت الجارديان أن التحذيرات هي تحذيرات حديثة ومتعلقة بقضية صحفيي الجزيرة، وأشارت المؤسسة الأمريكية إلى أنها اكتشفت أن تلك النصائح كانت في فبراير من العام الماضي أي كانت قبل انتخاب الرئيس السيسي وتشكيل الحكومة المصرية الحالية بأربعة أشهر كاملة، كما يعنى ذلك أنها لم يكن لها علاقة بموضوع صحفيي الجزيرة الذين يحاكمون في مصر.

وشددت مؤسسة ''آي ميديا اثيكس الأمريكية'' على أن مهنية الإعلام وحياديته ومصداقيته هي معايير إعلامية دولية وضرورية لعدم الإضرار بأي طرف كان ويتعين الالتزام بها لعدم الوقوع فى أخطاء تسئ لأشخاص أو دول ، خاصة من قبل المؤسسات الكبرى التي يفترض الحرص على مصداقيتها من خلال التثبت من الأخبار من مصادرها الرسمية وعبر تعيين مراسلين يتمتعون بالمصداقية والحرفية والحيادية.

 

 اقرأ أيضا: أمل كلوني تُكّذب الجارديان وتنتظر عفو السيسي

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان