إعلان

السيسي: مصر لو اتهدت لن تعود.. والمنطقة العربية في أضعف حالاتها

09:49 م الثلاثاء 06 يناير 2015

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الكويت – (أ ش أ):

وصف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، بالرجل الحكيم ذو البصيرة.

وقال السيسي لرؤساء تحرير الصحف الكويتية الذين التقى بهم في الكويت قبيل مغادرته ظهر اليوم الثلاثاء، أهنئكم بأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، صاحب الشخصية العظيمة الذي يتعامل مع كافة القضايا بحكمة وبصيرة خاصة وأن المنطقة العربية في أصعب أوقاتها.

وأشار السيسي إلى جلسة المباحثات التي جمعت بينه وبين الشيخ صباح الأحمد، قائلًا "إننا تناولنا قضايا كثيرة وهناك تطابق في وجهات النظر، ونحن بحاجة إلى كل جهد عربي مشترك"، موضحًا أن موضوع الريادة والقيادة لدولة على حساب أخرى انتهى، وأننا جميعا نعمل مع بعضنا البعض لما فيه مصلحة دولنا وأمتنا وشعوبنا.

وأشاد بالدور الكبير الذي أداه الشيخ صباح الأحمد في لم الشمل العربي وتعزيز العلاقات بين الدول العربية وإزالة الخلافات التي تعكر صفو العلاقات العربية العربية.

ونوه بالعلاقات " التاريخية الوثيقة " بين مصر والكويت التي تشهد تطورا عاما بعد الآخر ، تلبية لتوجهات القيادتين في البلدين الشقيقين وانعكاسا لرغبات الشعبين في تعزيز مسيرة تلك العلاقات المتميزة بين الجانبين.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن الأمن العربي كل لا يتجزأ، وأن أمن الخليج العربي خط أحمر كما هو أمن مصر ولا نقبل المساس به، منوهًا "أنني عندما استخدمت في خطاب سابق لي في مصر مصطلح "مسافة السكة" عنيت أننا نعمل لحماية بلادنا من أي شر، وأؤكد أن أمن الخليج من أمن مصر والعكس صحيح كذلك."

وشدد على ضرورة أن تعمل جميع الجهات المعنية على ترسيخ العمل العربي المشترك وتعزيز التكاتف بين الدول العربية، وإعادة اللحمة بين الشعوب العربية لا سيما في المرحلة "الفارقة" التي يمر بها الوطن العربي حاليا،

وحول الملف الاقتصادي ولقاءاته التي عقدها مع العديد من المستثمرين ورجال الأعمال قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إننا حريصون على تشجيع المستثمرين العرب للاستثمار في مصر، وعملنا منذ بداية اليوم الأول للحكم على تلافي كافة السلبيات التي كانت موجودة في السابق وكان المستثمر العربي يعاني منها ، وأجرينا تعديلات على قانون الاستثمار تحتوي على الكثير من التسهيلات المريحة وسيعالج كافة الأخطاء السابقة ، وسيعلن هذا القانون الجديد للاستثمار الموحد قبل مؤتمر الاستثمار الاقتصادي الذي سيقام في شهر مارس المقبل.

وأوضح الرئيس السيسي "في أوقات سابقة التقيت مع عدد من المستثمرين الكويتيين كانت لهم إشكالات في مشاريعهم الاستثمارية، وقد تم الانتهاء من تسع قضايا من أصل 14 قضية تم حلها بالكامل ، ونعمل الآن على تسهيل كافة الإجراءات أمام المستثمرين وتقليل الوقت وتحسين المناخ الاستثماري ومعالجة السلبيات ومكافحة كافة أوجه الفساد التي كان المستثمر يعاني منها سابقا، كما سنطلق نظام "الشباك الواحد" كي يستطيع المستثمر إنهاء إجراءاته بسهولة ويسر، كما أننا لدينا قائمة بأكثر من 50 مشروع متاحة للاستثمار".

وأضاف السيسي وجدت أن أغلب طلبات الأخوة المستثمرين من الكويت في مجالات الاستثمار الزراعي ، ونحن نرحب بهذا النوع من الاستثمار ونشجعه ، وندرس حاليا صيغة إمكانية التملك في مجال الاستثمار الزراعي أو حلول أخرى ، ولدينا الآن فرصة في مصر لاستزراع 4 ملايين فدان سيتم تشغيلهم عن طريق مياه الآبار الجوفية.

وحول دور الإعلام، شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أن الإعلام يلعب دورا كبيرا ومهما في دعم الاستقرار والأمن ومكافحة كافة أوجه الإهاب، وقال ليس الإعلام المصري فقط هو الذي يساهم في ذلك بل حتى الإعلام الكويتي من الممكن أن يساهم عبر رسائل التطمين ونشر الحقيقة في الشارع المصري ، ونقل الرؤية السليمة والإيجابية عن مصر وما يحدث بها.

وأشار إلى أن الأجهزة الأمنية المصرية في غاية اليقظة ولن نقبل في أي خلل أمني، ومصر لو "اتهدت" لن تعود ثانية لأن هناك من يقوم بأعمال إرهابية وهؤلاء لا يعملون لمصلحة وطنهم ومصر فيها 90 مليون لو حصل فيها انهيار أمني سيؤثر على المنطقة العربية بالكامل، خاصة وأن المنطقة العربية في أضعف حالاتها، وأحب أن أطمئنكم أن بلدكم مصر بخير، ونحن نعمل بخطوات جادة للمستقبل وقد أنجزنا الكثير من المشاريع المهمة وعلى سبيل المثال "شمال سيناء" خلال عام واحد فقط أنجزنا فيها إنجازا كبير جدا جدا، وقضينا على البنية الأساسية للتكفير، والطريق طويل ونحن نعمل حاليا على تجاوز كافة الأزمات، ومصر ستعود أفضل مما كانت عليه سابقا ، والإعلام المصري والعربي يلعب دورًا كبيرا في دعم الاستقرار ومكافحة الإرهاب.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي في حواره مع رؤساء تحرير الصحف الكويتية، أود أن أوجه لكم رسالة محبة "خلوا بالكم على بلدكم" أنتم تتحملوا مسؤولية الرأي العام في الكويت، وأمن وسلامة واستقرار الكويت في رقبتكم ، وأنا أحمل رسالة عامة يجب أن يكون دائما الشعب الكويتي متماسك .. لا تختلفوا أبدا واحموا بلدكم.

وركز الرئيس السيسي في حواره على قضايا الشباب وأن لهم الأولوية في كثير من الأمور وأن لهم أهمية كبرى في بناء المستقبل وتعزيز التطور والتنمية ، داعيا إلى الاهتمام بقضايا الشباب العربي وتحقيق متطلباتهم وتشجيعهم على العلم والمعرفة والاستفادة من إمكاناتهم المتميزة وطاقاتهم الخلاقة في عمليتي البناء والإعمار.

وقال إن الشباب في مصر كثيرون ويمثلون نسبة كبيرة من المجتمع المصري وطوال السنوات الماضية لم يأخذوا حقهم ولا الفرص الحقيقية ، وقد دعوت القوى السياسية في مصر لدعم الشباب وإعطائهم الفرص المناسبة التي يستحقونها .. مشيرا إلى أن هناك عددا من الشباب الذين غرر بهم في السجون حاليا وهم عدد قليل ، ولا أتمنى أن يكون أي شاب مصري في السجن.

وتطرق الرئيس السيسي للوضع العربي وذكر أن الموقف في سوريا وليبيا حاليا غير متطابق ، وهناك أطراف كثيرة لها وجهات نظر مختلفة ، مشيرا إلى أن "داعش" انطلقت من سوريا ، وأنني ومنذ أكثر من عام نبهت إلى خطورة وجود المقاتلين الأجانب في سوريا ، والوضع هناك معقد ولا بد من إيجاد صيغة تفاهم لإيجاد حل.

وقال إن الوضع في ليبيا يشكل خطر حقيقي حيث يتجمع المقاتلون من أماكن عديدة ، وهناك في جنوب ليبيا عناصر تتجمع ويُهرب لها سلاح وهو أمر خطير للغاية على دول الجوار والمنطقة جميعها .. ولا بد أن ندعم إرادة الشعب الليبي الذي اختار مؤخرا برلمانا لتمثيله وأن يكون له القرار.. ولا بد أن نمنع كافة أشكال الإرهاب في ليبيا.

وحول إمكانية انضمام مصر لمجلس التعاون الخليجي قال الرئيس عبدالفتاح السيسي " نحن مع دول مجلس التعاون الخليجي بغير انضمام ، وبإرادتنا مع بعض نحمي بعض ونخلي بالنا من بعض ، خاصة وأن حجم التحديات ضخمة جدا ومحتاجة إلى تعاون وتآزر".

واعتبر الرئيس السيسي أن استقرار مصر هو استقرار للمنطقة العربية نظرا للدور المحوري الذي تؤديه مصر على الصعيد العربي والمكانة التي تحتلها عربيا وإقليميا وعالميا.

ووصف الرئيس الوضع في مصر حاليا قائلا .. " إحنا متأخرين جدا .. ولازم نجري عشان نلحق .. وسرعتنا ستتضاعف بإذن الله".

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان