إعلان

''الحق في الدواء'' يكشف عن مفاجأة سارة لمرضى فيروس ''سي''

01:11 م الإثنين 05 يناير 2015

عقار السوفالدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ مصطفى الجريتلي:

أعلن المركز المصري للحق فى الدواء، إنه بعد شهر من الآن سيظهر في الأسواق المصرية أول مثيل لعقار السوفالدي الأجنبي لمرضى الالتهاب الكبدى الوبائى ''سى'' بعد انتهاء شركتين من تجربة العقار المصري الجديد وموافقة وزاره الصحة على ثلاث تشغيلات حتى يتم استخدامها للجمهور.

وأشارت المركز عبر بيان صادر عنه اليوم الإثنين، إلى أن العقار المصري الجديد سيتم بيعه للجمهور بـ 2470جنيهًا للبيع الحر وسيتم بيعه في معاهد الوزارة الـ 29 بـ 1400جنيها فقط وذلك بعد قيام 19شركه أخرى بالانتاج بعد فتح ''البوكس'' المخصص لهذا الدواء كاستثناء يحدث للمرة الأولى في سوق الدواء المصرى .

وتابع المركز : '' يعد هذا انتصاراً للمريض المصري حيث يشكل مرض فيروس سي مأساة حقيقية إذا تبلغ نسبة اصابته بـ15مليون مريض يتركز 70% منهم فى المحافظات الاكثر فقرًا في مصر، وهذا انتصارًا جديد للمركز المسرى للحق فى الدواء والمجتمع المدنى ودور مهم للاعلام المصري، حيث خاض المركز ستة شهور في حملة متواصلة لالغاء تسعير العقار الأجنبي الذةي حددته اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات بـ 14940 جنيها للعبوة الواحدة في وقت تم التسعير للشركات الخاصة بـ60% من الثمن اى حوالى 9400جنيها'' .

وخاطب المركز الرئيس ورئيس الوزراء حينها بخصوص أن التسعير به مخالفات واضحة وفساد ظاهر وأن الشركة خدعت اللجنة بأنها خصصت سعر الدواء ب1% لمصر فقط وأتضح أن هناك 60دوله أخرى بهذا السعر وفق تقديرات البنك الدولي وخاصه بعد ثبوت أن ثمن القرص الواحد من المادة الخام يصل إلى 2دولار فقط فى الاسواق العالمية ولكن نحسب هنا للرئيس عبد الفتاح السيسي تدخله لصالح 15مليون مريض و اصدار اوامره بتجميد العمل بهذه الاسعار وهو ماتم فعلا.

ونوه المركز إلى أن رئيس الوزراء قد رد على مذكرتهم في 10/9/2014 بأن هذه الأسعار لن يعمل بها كتعليمات الرئيس ويجب الانتظار إلى وصول الشركات المصرية لانتاج الدواء.

ولفت المركز الانتباه إلى أن ظهور أدوية جديدة لفيروس ''سي'' ستؤدي إلى انخفاض أسعار المواد الخام في الأسواق العالمية ووصل سعر الكيلو الى 8 ألاف دولار بعدما كان 22 ألف دولار.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان