إعلان

بالصور- افتتاح اليوم الثاني لمؤتمر التربية بالحديث عن ''المواطنة والمساواة بين الجنسين''

11:22 ص الأربعاء 28 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت-ياسمين محمد:

افتتحت الدكتورة ماري بيغوزي مديرة علم الطفل بدولة قطر، اليوم الثاني المؤتمر الاقليمي للتربية، فيما بعد 2015، المنعقد بمدينة شرم الشيخ، خلال الفترة من 27-29 يناير الجاري.

وتم عرض توصيات ورش العمل المتوازية، فيما يخص، جودة التعليم وتحصيل التعلم للجميع، المهارات والكفاءات والعمل من منظور التعلم مدى الحياة، وكذلك الدمج والمساواة بين الجنسين.

وخلصت ورش العمل الى ضرورة الاهتمام بقيمة المواطنة لدى الطلاب، نبذ العنف، ترسيخ قيمة الحوار، وكذلك تطوير موضوعات المواطنة بالمناهج بما يضمن تحويلها الى قيم سلوكية في اطار عربي وطني.

كما ناقشت ورش العمل مشكلة التعليم الفني بالوطن العربي الذي يعاني من تدني الرؤية المجتمعية للتعليم الفني، عزوف الطلاب المتميزين عنه، تدني المستويات المهارية والدراسبة لطلاب التعليم الفني وكذلك عدم ربط اسواق العمل بمدارس التعليم الفني.

وتضمنت التوصيات الخاصة بالتعليم الفني، ضرورة الاهتمام بعمل شراكات بين المدارس والمؤسسات الخدمية ''مصنع داخل المدرسة- مدرسة داخل المصنع''، تطوير المناهج وتوفير فرص عمل وتدريب لكافة افراد المجتمع مدى الحياة.

وناقشت ورش العمل ايضا مشكلة الأمية بالوطن العربي التي تعاني من قصور واضح في مواجهتها، بالاضافة الى أمية الملتحقين بالمدارس، ووصت الورش بضرورة تطوير التشريعات لمحو الامية، توفير بيئات مناسبة لتعليم الكبار، توفير فرص عملكحافز للمتحررين من الامية، وكذلك توفير بيانات رسمية عن حالة الامية بكل دولة من الدول العربية.

ومن بين الموضوعات التي تم مناقشتها ايضا، العدالة والاندماج بين الجنسين، مراعاة حقوق المهمشين، احتياجات ذوي الاحتياجات الخاصة، وضحايا الحروب والنزاعات، وخلصت ورش الى التأكيد على شمول كافة الانظمة العربية للاطفال المحرومين من التعليم، وتحليل الاسباب الاساسية التي تؤدي الى التسرب من التعليم.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان