إعلان

بالفيديو- معتز عبد الفتاح: 5 أشياء تهدم مصر كاملة

10:54 م الجمعة 23 يناير 2015

الدكتور معتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وجامعة ميشجان الأمريكية، إن هناك 5 أشياء تهدم مصر كاملة أولها الفتنة الطائفية، وثانيها التشكيك في الثوابت الوطنية وخاصة الجيش، وثالثها العبث بعلاقة المركز بالهوامش أي الدلتا والوادي، والرابعة العلاقة بين الأغنياء والفقراء، وخامساً العنف الاجتماعي".

وفصّل عبد الفتاح ذلك -خلال حواره مع الإعلامي محمود سعد مقدم برنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"- اليوم الجمعة، قائلاً الفتنة الطائفية هي التفريق بين المسلمين والمسيحيين في مصر والتي لابد من التصدي لها، ووضع الدين الاسلامي في إطاره المناسب الوسطي، فما قاله الرئيس عبد الفتاح السيسي حول الثورة الدينية هام جداً في ذلك.

وعن التشكيك في الثوابت الوطنية، قال إن مصر تواجه حروب الجيل الرابع التي تعمل على خلخلة الأوضاع الداخلية للدولة المعادية قبل إقتحامهها  قائلاً: "أرفض مقولة يسقط حكم العسكر، وتخوين الجيش، فمفيش حاجة اسمها يسقط حكم العسكر".

وتابع " حروب الجيل الرابع ليست من الخيال، ولكنها هامة جداً ويتم تدريسها في الأكاديميات العسكرية حول العالم، ومصادر التهديد التي تهدم بلد مثل مصر خمسة،  مش عشان الراجل - يقصد الرئيس عبد الفتاح السيسي  - له خلفية عسكرية نحمل الجيش لو أتخذ قرارات خطأ، فهو رجل انتخب وأنتقل من الجانب العسكري إلى الجانب المدني".

من ناحيته قال الإعلامي محمود سعد: "إحنا طول عمرنا واعيين على حب الجيش وملناش دعوة بتفاصيله، وقياداته بنحبهم وبنثق فيهم"، ورد عليه ، "لاء ونحاسبه، فالجيش جزء من الدولة المصرية التي لها آليات في محاسبة مَن يعملون بها"، وقاطعه سعد سعد: "إحنا قعدنا نعترض على سلوكيات كثيرة، ومازلنا للمجلس الأعلى للقوات المسلحة لكنه مجلس يحكم مصر، هنا نتكلم في السياسة، ولا علاقة لهذا للجيش المصري لأن الجيش على عيننا وعلى رأسنا".

وأكمل عبد الفتاح: " الشعب المصري اخترع 3 حاجات والتزمت بهم، وهي الدين، والعدالة، والجيش الوطني ليس الجيش المرتزق، فمصر بها جيش وطني من ساعة ما مينا نارمر وحدها، وأي عبث بعلاقة الجيش والدولة وثوابته الوطنية لا نقبله على الإطلاق".

وعن التهديد الثالث قال عبد الفتاح: "لا يمكن فصل المركز عن الأطراف ولابد من أن يتم التنسيق بينهما وحسن اختيار المحافظين بما يتناسب مع طبيعة كل محافظة، ولذلك أرفض انتخابات المحافظين لكن أقبل الرقابة عليهم"، مضيفاً: "التهديد الرابع هو الصراع بين الأغنياء والفقراء وهو ملف لابد أن يعالج وخاصة تعطى أصحاب الاحتياجات الفئوية حقوقهم، ولا يمكن تجاهله على الإطراق، والتهديد الخامس هو العنف الاجتماعي مثل  والثأر وإلى ما ذلك وهذا لا يليق بالدولة الحديثة فلابد أن يحكم القانون جميع المحافظات".

لمشاهدة الفيديو ... اضغط هنا

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان