إعلان

شريف حماد: البحث العلمي يجب أن يعود بفائدة على الدخل القومي‏

10:22 م الثلاثاء 20 يناير 2015

شريف حماد وزير البحث العلمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد الحكيم:

أكد الدكتور شريف حماد وزير البحث العملي، أنه يجب أن يكون هناك طرق للإرتقاء بالبحث العملي، خاصة أن المرتبة المتأخرة التي يحتلها البحث العلمي، لا تليق بمصر، ولا علمائها.

وأضاف شريف حماد -خلال لقائه مع الإعلامية منى سلمان في برنامج "مصر في يوم" على فضائية دريم- مساء الثلاثاء، أن تطبيق زيادة ميزانية البحث العلمي، وفقاً لما جاء في الدستور، سيتم خلال عامي 2016/2017، وأشار أن زيادة الميزانية لـ1% يعتبر طفرة في تمويل البحوث العلمية.

وأشار إلى أن جزء من الخطة الاستراتيجية التي تقوم الوزارة بإعدادها، تضع أولوية خاصة لحل المشاكل الملحة التي يواجهها المجتمع المصري من بينها مشاكل المياه، والطاقة، والغذاء، والصحة، وجزء آخر يتعلق بسبل الارتقاء بالبحث العلمي، والجامعات، ومراكز الأبحاث.

وأوضح أن جزء من الاستراتيجية سيخصص لحساب العائد من البحث العلمي، على الدخل القومي، بمعنى، أنه إذا لم يضيف البحث العلمي على ميزانية الدخل القومي، بحل كثير من المشاكل المهمة، فلن يجرأ أحد على المطالبة بمزيد من الدعم، مؤكداً أن لديهم خرائط طرق في جميع المجالات، ويتم العمل حالياً، على تحويل تلك الخرائط لمشاريع على أرض الواقع.

وأكد حماد أنه لا يوجد سقف لطموح العلماء، والباحث الذي لديه فكرة، عليه أن يثبت أن للفكرة جدوى إقتصادية، سواء على المدى القريب، أو البعيد، لافتاً إلى أن براءة الإختراع لا تعني أنها صك، للتطبيق على أرض الواقع، وأشار الوزير، أنه في مجال الإسكان على سبيل المثال، ابتكر عالم مصري، في كلية الهدسة جامعة القاهرة، طريقة لعمل منشآت حديدية توفر 25% من تكاليف البناء، وهذا سيوفر على الدولة الكثير.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان