إعلان

أبو النصر يطلق أول مسابقة للبحث العلمي لطلاب التعليم قبل الجامعي

01:42 م الإثنين 19 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – ياسمين محمد:

وافق الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم، على إطلاق أول مسابقة للبحث العلمي لطلاب التعليم قبل الجامعي، تحت شعار " دور البحث العلمي في مواجهه تحديات المجتمع المصري " لتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلاب التعليم ما قبل الجامعي.

ويتم ذلك بالتنسيق بين الاتحاد العام لطلاب المدارس ومستشار مادة العلوم ، مع منح المشاركين الصلاحية فى استخدام مركز البحوث والإبداع ( المركز الاستكشافي للعلوم بالملك الصالح " سابقا " ) فى تجهيز العينات والتطبيقات المختلفة باستخدام الإمكانيات التكنولوجية المتوفرة بالمركز.
تهدف المسابقة إلى تقديم مشروعات بحوث علمية فى المجالات التنموية وأساليب تطبيق مبتكرة، ومساهمة الطالب بفكرة جيدة لحل مشكلات المجتمع، وتدعيم روح المبادرة والإبداع والابتكار .
ويشارك في المسابقة طالبات وطلاب المرحلتين الإعدادية والثانوية " عام وفنى "، حيث يتم في البداية تحديد المشكلة، ثم فرض الفروض، ثم اختبار صحة الفروض، واختيار الحال البديل، ثم النتيجة ، وتحديد مدى قابليتها للتطبيق.

ويتم تنفيذ المسابقة خلال شهري فبراير ومارس 2015 ، حيث يتم تقديم الفكرة العلمية أو التطبيق العملي في7 فبراير القادم ، ويتم إقرار الفكرة أو التطبيق في 19 فبراير المقبل، وعمل العينات أو التطبيق العملي على الفكرة في آخر الشهر نفسه .
أما بالنسبة للتحكيم، فمن المقرر أن يتم خلال الفترة من 22 فبراير القادم إلى آخر الشهر على مستوى المديريات، على أن يتم إرسال الأبحاث الفائزة بدء من أول مارس، علماً بأن التحكيم على مستوى الجمهورية 15 مارس المقبل.

وقال أحمد موسى الرائد العام لاتحاد طلاب المدارس إن محاور البحث تتمثل في : الطاقات البديلة والمتجددة في حل أزمة الكهرباء، ترشيد استهلاك الطاقة والمياه، التنمية البيئية (تلوث المياه – تلوث الهواء – تلوث التربة)، تدوير (المخلفات العضوية –غير العضوية – نفايات ذرية )لاستخدامها الاستخدام الأمثل لتنمية القيم الجمالية والأخلاقية في المجتمع، الوقاية الصحية والأساليب الحديثة فى الاكتشاف المبكر للأمراض، وأى أفكار علمية حديثة أو أساليب تطبيق مختلفة لأفكار علمية موجودة بالفعل.
وأشار موسى الى أن هناك عدة شروط ومعايير للبحث تتمثل في أن يتناول البحث فكرة علمية جديدة أو يتناول الفكرة العلمية بأسلوب جديد لحل مشكلة، مؤكدا أنه إذا ثبت نقل البحث من مجلة علمية أو شبكة الانترنت يعتبر لاغيا .
وأضاف أنه يجب تحديد المراجع العلمية التي سيتم الاستعانة بها في نفس المجال او الزيارات الميدانية الموثقة، وألا يزيد عدد صفحات البحث عن عشر صفحات ولا تقل عن خمس صفحات .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان