إعلان

بعد تحذيرات الأرصاد.. ''الطرق والكباري'' ترفع حالة الاستعداد القصوى لمواجهة السيول

01:00 م الإثنين 19 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - شريف أيمن:

أعلنت الهيئة العامة للطرق والكباري، رفع حالة الاستعداد القصوى خاصة في المناطق التي من المتوقع أن تتعرض للسيول خلال موسم سيول 2015، وفقاً لما جاء بتقرير الأرصاد.

وأكد الدكتور سعد الجيوشي، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، على أن منهج الهيئة هو الحد من الآثار التدميرية للسيول على الطرق، بالإضافة إلى كيفية الاستفادة من مياه الأمطار والسيول وتحويلها إلى وسيلة للتنمية، مشراً إلى أن الإنذار المبكر للسيل من الجهات المتخصصة في التنبؤات الجوية سواء كانت الأرصاد أو الاستشعار عن بعد، يعد من المراحل المهمة لتقليل الآثار الناجمة عن السيل.

وأضاف في بيان له اليوم الاثنين، أنه كلف رؤساء المناطق التابعة للهيئة باتخاذ كل التدابير والأعمال الواجب تنفيذها لحماية شبكة الطرق المتوقع اعتراضها لمسارات السيول، والتأكد من جاهزية المعدات وتطهير وصيانة جميع مخرات السيول، وصيانة الأجزاء المتهالكة، وإعداد غرف عمليات لمواجهة أي أحداث طارئة، والتنسيق مع المحافظات لتوفير أعداد مضاعفة من سيارات الكسح لرفع أي تجمعات للمياه، وتدعيم الحملات بالعمالة الكافية على مدى الساعات الأربعة والعشرين يوميًا.

وأشار الجيوشي، إلى أن الطرق التابعة للهيئة مصممة بميول هندسية؛ بحيث لا تقوم بتجميع المياه عليها ويتم تصريفها تلقائيًا على جانبي الطريق، كما تقوم فرق من الهيئة بمعالجة الأماكن المنخفضة بالطرق التي تسبب تجمع المياه وإعاقة المرور، لمواجهة أي أمطار أو سيول خاصة في محافظات الصعيد وسيناء والبحر الأحمر.

وأوضح أنه يجرى التنسيق مع وزارة الري، لإعداد تشريع يلزم جميع الجهات والأفراد بمراجعة الجهات المعنية ووزارة الري، حال قيامهم بأي مشروعات أو إنشاءات بمناطق السيول؛ لإمكان مراجعة التصميمات والتأكد من وجود حمايات بها، وعدم اعتراضها لمسارات السيول.

وقال الجيوشي، إن الهيئة عقدت ورش عمل واجتماعات متكررة كان أولى جلساتها في يونيو، وآخرها في أكتوبر 2014، وذلك بمشاركة وزارة الري ووزارة الزراعة والمحافظات ومركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وهيئة الاستشعار وكل الجهات المعنية، وكان الهدف منها الاستعداد لإدارة أزمة السيول وكيفية الاستفادة منها وتحويلها من نقمة إلى نعمة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان