إعلان

صحف الجمعة: نار أزمة البوتاجاز تواصل حرق الغلابة

08:36 ص الجمعة 16 يناير 2015

ازمة البوتاجاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

تصدر لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس الخميس، أكبر بعثة اقتصادية بريطانية، وتعهد الحكومة بإنهاء أزمة البوتاجاز خلال 48 ساعة، وتداعيات أزمة البوتاجاز، اهتمامات صحف القاهرة.

وأشارت صحيفة "الأخبار" إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي استقبل أمس بمقر رئاسة الجمهورية وفدا موسعا من كبرى الشركات البريطانية برئاسة وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "توبياس الوود"، بالإضافة إلى أعضاء المجلس المصري البريطاني بحضور وزيري التعاون الدولي الدكتورة نجلاء الأهواني والاستثمار اشرف سليمان وسفير المملكة البريطانية بالقاهرة ورئيس الهيئة البريطانية للتجارة والاستثمار.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد خلال اللقاء، أن استقرار مصر ونجاحها سيساهم بشكل مباشر في استقرار المنطقة في ضوء دورها المركزي في العالمين العربي والإسلامي.

ونقلت "الأخبار" عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، تصريحه بأن الرئيس استهل اللقاء بالترحيب بالحضور، الذين يمثلون 46 شركة بريطانية تعمل في قطاعات الطاقة والخدمات والبنية التحتية وتجارة التجزئة والتشييد والبنوك، وأوضحت أن الرئيس أطلع مجتمع الأعمال البريطاني على حقيقة الأوضاع والتطورات السياسية والاقتصادية التي شهدتها مصر خلال الفترة الماضية، منوَّهاً إلي اقتراب مصر من الخطوة الأخيرة لخارطة المستقبل والمتمثلة في الانتخابات البرلمانية.

وطالب الرئيس الغرب بضرورة تفهم ما يدور في مصر وتقييم الأوضاع من منظور شامل يأخذ في الاعتبار اختلاف ظروفها وطبيعة التحديات التي تواجهها، مؤكدًا رفض الشعب المصري للأفكار المتطرفة وخروجه في ثورة 30 من يونيو دفاعاً عن هويته، وإدراكاً لخطورة العبث بالدين واستخدامه كأداة للوصول إلى السلطة.

وتحدث الرئيس عن الجهود التي تبذلها مصر لمكافحة الإرهاب، مشيرًا إلى التحذيرات العديدة التي سبق أن وجهها من ظاهرة المقاتلين الأجانب المنخرطين في صفوف التنظيمات المتطرفة ومخاطر عودتهم إلي دولهم مرة أخرى.

وذكرت صحيفة "الأخبار" أن الرئيس أوضح خلال اللقاء، أن الحكومة المصرية تعكف الآن على اتخاذ مجموعة من الإجراءات لتوفير مناخ جاذب للاستثمار وتحفيز المستثمرين وذلك قبل إطلاق المؤتمر الاقتصادي الذي تستضيفه مصر في شهر مارس المقبل.

وأكدت صحيفة "الجمهورية" أن وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا " توبياس الوود" أعرب عن شكره لقيام الرئيس باستقبال الوفد البريطاني، مشيدا بالخطاب الذي ألقاه مؤخرا في الأزهر خلال الاحتفال بالمولد النبوي الشريف والذي كان له صدى دولي واسع، ومشيرا إلى العلاقات المتميزة التي تجمع بين البلدين.

وأوضح أن البعثة البريطانية تعد الاكبر في تاريخ العلاقات بين البلدين كما تمثل اكبر بعثة اقتصادية بريطانية يتم إيفادها لأية دولة خلال الأعوام الماضية، مضيفا أن نجاح البعثة في تحقيق أهدافها يؤشر إلى الامكانيات الكبيرة للتعاون الاقتصادي بين الجانبين.

كما أكد المسئول البريطاني على وقوف بلاده بجانب مصر في تحوليها الديمقراطي واستقرارها، مشيرًا إلى العديد من برامج التعاون القائمة والتي تهدف إلى تعزيز القدرات المصرية في العديد من المجالات، ونوه بأن التطورات السياسية والتغيرات الاقتصادية التي تشهدها مصر في المرحلة الراهنة سيكون لها مردود إيجابي كبير على الاقتصاد المصري وقدرته التنافسية على جذب الاستثمارات وهو الأمر الذي يصب في صالح البلدين، مشيرا إلى أن البعثة البريطانية جاءت لتتعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة في مصر وأنها تعد نقطة انطلاق لمشاركة بريطانية فاعلية في المؤتمر الاقتصادي الذى ستستضيفه مصر في شهر مارس المقبل.

كما اهتمت صحف القاهرة الصادرة اليوم الجمعة بأزمة البوتاجاز التي تعاني منها العديد من محافظات الجمهورية وتشديد رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب خلال اجتماع المجلس أمس على ضرورة سرعة حل الأزمة.

فتحت عنوان "نار أزمة البوتاجاز تواصل حرق الغلابة" أكدت صحيفة "المصري اليوم" أن معاناة المواطنين بسبب نقص اسطوانات البوتاجاز وانقطاع التيار الكهربائي تواصلت في القاهرة والمحافظات، مشيرة إلى أن سعر أنبوبة البوتاجاز وصل بالسوق بالسوداء في بعض المحافظات إلى 40 جنيها، وأوضحت أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أصدر توجيهاته، خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي، للوزراء المعنيين بسرعة حل المشكلتين، ونقلت عن المهندس شريف إسماعيل وزير البترول قوله إنه "تمت الاستعانة بالمخزون الاستراتيجي لمواجهة الأزمة في ظل استمرار سوء الأحوال الجوية الذى تسبب في إغلاق بعض الموانئ وبالتالي عدم القدرة على استقبال البوتاجاز، مؤكدا أن الازمة ستنتهى خلال 48 ساعة بعد أن بدأت الموانئ العمل بشكل طبيعي".

وأبرزت صحيفة "الأهرام"، تحت عنوان "الحكومة تتعهد بإنهاء أزمة البوتاجاز خلال 48 ساعة"، موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه أمس برئاسة المهندس ابراهيم محلب على مشاركة بنوك استثمار محلية ومكاتب استشارية دولية في المؤتمر الاقتصادي لتعظيم الاستفادة منه ولتقوم بتجميع وتنقيح المعلومات للمشروعات التي ستطرح خلاله وإعداد دراسات جدوى لها مما يساعد على عرضها بطريقة جاذبة للمستثمرين تتيح الترويج وتوفير التمويل اللازم لها.

بينما أوضح محمد شاكر وزير الكهرباء حدوث تخفيف أحمال بالفعل في اليومين الماضيين لانخفاض معدلات توريد الوقود إلى عدد من محطات الكهرباء، مشيرا في الوقت نفسه إلى ان خطة الصيانة التي وضعتها الوزارة تسير بانتظام مع الالتزام بتنفيذ عمليات الصيانة الدورية خلال الشتاء قبل مواسم الذروة في الصيف.

من جانبه، أوضح خالد حفني وزير التموين انه سيتم التنسيق مع وزارة البترول بحيث يكون هناك نظام لتوزيع انابيب البوتاجاز بالكروت الذكية مثل منظومة الخبز التي تأكد نجاحها.

في حين، ذكرت صحيفة "الشروق" تحت عنوان "محلب لحكومته : الاولوية لحل أزمات الأنابيب والكهرباء والصرف" أن رئيس الوزراء ابراهيم محلب طرح خلال اجتمع الحكومة الأسبوعي امس العديد من المشاكل التي تستوجب من الوزراء التحرك العاجل للتصدي لها وعلى راسها أزمة نقص الأنابيب وانقطاع التيار الكهربائي، مطالبا إياهم بتكثيف الأداء قبيل انعقاد الانتخابات البرلمانية والتي ستحتاج إلى تسخير كل طاقات الحكومة.

وطلب محلب تقريرا كاملا عن مشكلة الصرف الصحي بالإسكندرية، حيث أوضح وزير الاسكان أن الظروف المناخية غير العادية أثرت على محولات الكهرباء وادت إلى توقف رافع الصرف الصحي عن العمل، وهو ما ادى إلى طفح المياه في الساعة الثالثة صباحا وبعد ساعة بالضبط كان رئيس الشركة وعمالها وكذا رئيس شركة الكهرباء والمحافظ يتعاملون مع المشكلة الطارئة واكد معالجة المشكلة في فترة زمنية قياسية.

وأوضحت "الأهرام" موافقة مجلس الوزراء أيضا على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشان تخصيص قطعة ارض بمساحة 518 فدانا بمدينة القاهرة الجديدة لمصلحة مشروع انشاء مدينة الشيخ خليفة بن زايد إلى نهيان وذلك دون مقابل وذلك لإقامة وحدات سكنية للشباب بتمويل كامل من الحكومة الاماراتية، وموافقة المجلس على مشروع قرار بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون التمويل العقاري بتعديل حدود الدخل إلى يمكن دعمها في برنامج الاسكان الاجتماعي، والموافقة على منح الجهات المخصص لها أراض ضمن المشروع القومي السابق للإسكان " قومي - حر " مهلة نهائية تستمر إلى نهاية العام الحالي للانتهاء من تنفيذ مشروعاتها ضمن عدد من الضوابط، وموافقته كذلك على الحزمة التمويلية المقترحة من شركاء مصر في التنمية للإسهام في تمويل مشروع الربط الكهربائي المصري - السعودي، والذى يهدف إلى إنشاء خط ربط كهربائي المصري - السعودي لتبادل 3000 ميجا وات بين البلدين بما يسهم في مواجهة الطلب الزائد على الطاقة الكهربائية في البلاد.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك .. اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان