إعلان

صحف القاهرة: لقاء السيسي بممثلي الأحزاب وانتشار الجيش الفرنسي بباريس

07:09 ص الثلاثاء 13 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أش أ):

سلطت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الثلاثاء، الضوء على العديد من القضايا ذات الشأن المحلي والدولي والتي كان أبرزها لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بممثلي الأحزاب المصرية إضافة توابع حادث صحيفة "شارلي إبدو" الفرنسية وانتشار قوات الجيش الفرنسى فى أعقابه.

ففي جريدة الأهرام وتحت عنوان "الرئيس: حقبة جديدة للانفتاح على إفريقيا", ذكرت الصحيفة أنه قبل لقائه مع بعض قادة الأحزاب السياسية شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي على ضرورة تعزيز التعاون بين مصر وإثيوبيا من أجل الإعمار والبناء والتغلب على التحديات التى تواجه الشعبين، وأوضح أن مصر لا يمكن أن تقف فى وجه حق الشعب الاثيوبى فى التنمية، مضيفاً أن نهر النيل، وإن كان يمثل للإثيوبيين مصدراً للتنمية فإنه للمصريين مصدرٌ للحياة وليس فقط للتنمية، فى ضوء اعتماد مصر عليه كمصدر رئيسى لتلبية احتياجات شعبها من المياه.

وأكد أهمية اتخاذ إجراءات عملية تحيل التوافقات السياسية إلى مرجعية قانونية تحفظ حقوق البلدين وتهدف إلى تأمين مصالحهما وتعزيز التعاون المشترك فيما بينهما.

ونقلت الجريدة عن الرئيس قوله - خلال استقباله البطريرك متياس الأول بطريرك إثيوبيا على رأس وفد رفيع من الكنيسة الإثيوبية، وذلك بحضور البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وفايزة أبوالنجا مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي - إن مصر تبدأ حقبة جديدة للانفتاح على إفريقيا، ولاسيما مع إثيوبيا، مشيراً إلى الفرص الواعدة للتنمية وتنشيط التبادل التجارى بينهما.

وفى هذا الصدد، أشار السفير علاء يوسف - المتحدث الرسمي باسم الرئاسة - بحسب الجريدة - إلى أن البطريرك متياس الأول أكد عمق ومتانة العلاقات التاريخية بين البلدين، وتمتد إلى الجانب الروحى والدينى، موضحا أن هذه العلاقات سوف تظل إلى الأبد، لاسيما فى وجود نهر النيل الذى يمثل ثروة منحها الله للطرفين حتى يستغلاه معاً.

وتابعت "كما التقى الرئيس، في اجتماع مطول استمر عدة ساعات، بعض رؤساء الأحزاب السياسية، لبحث الأوضاع الحالية في ضوء الاستعدادات لإجراء انتخابات مجلس النواب المقبل".

ونقلت الجريدة عن الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد تأكيده أن دعوة الرئيس جاءت تأكيدا لحرصه على التواصل مع جميع مؤسسات الدولة وفئات وأطياف الشعب لتبادل الأفكار ووجهات النظر حول مختلف القضايا التى تهم الوطن.

وأوضح المهندس محمد أنور السادات رئيس حزب الإصلاح والتنمية -حسب الأهرام- أن هذا اللقاء كان منتظرا، ويعكس مدي حرص القيادة السياسية علي تبادل الآراء والأفكار مع الأحزاب المصرية والقوي السياسية ومؤسسات الدولة، وبحث سبل دعمهم في إطار من الحيادية والاستقلالية، وأن الانتخابات البرلمانية كانت علي رأس أجندة اللقاء حيث إن الأحزاب السياسية لديها الكثير من الرؤي حول البرلمان المقبل وما يتعلق به من قضايا وتشريعات مهمة نص عليها الدستور.

أما جريدة "الأخبار" وتحت عنوان "صبحي: العلاقات المصرية - الإماراتية نموذج للتضامن العربي" فقد ذكرت الجريدة أن وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي أكد أن مصر تمثل العمق الاستراتيجي للأمن القومي الإقليمي والعربي وأن ما تشهده المنطقة من متغيرات حادة وتهديدات مباشرة وغير مباشرة تستلزم التكامل والتعاون المشترك بين كافة الدول الشقيقة لإرساء دعائم الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات وزير الدفاع جاءت خلال حضوره، الاثنين، عددًا من الأنشطة التدريبية والبيانات العملية التي نفذتها قوات التدخل السريع وعناصر القوات المقرر سفرها للإمارات للمشاركة في المرحلة الثانية من التدريب المشترك "سهام الحق".

وعلى صفحات جريدة "المصري اليوم" وتحت عنوان "مبادرة مصرية-عراقية للتقريب بين السنة والشيعة" ذكرت الصحيفة أن الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر استقبل أمس الدكتور حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي والوفد المرافق له في مشيخة الأزهر.

وأبدى الطيب استعداد الأزهر لعقد مؤتمر يجتمع فيه علماء السنة والشيعة العرب لتدارك ما بينهما من خلاف يمزق الأمة الإسلامية ويحول دون التفاهم والحوار بين المذهبين، مؤكدًا أن الأمة الإسلامية مستهدفة وأن هناك بعض القوى الإقليمية والدولية تحاول خلق صراعات طائفية ومذهبية في الدول العربية والإسلامية تخدم أعداء الامة ومصالحها الشخصية.

من جانبه ، أكد الدكتور حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي أن مصر والعراق لهما عمق في الحضارة الإنسانية والإسلامية وهذا يؤسس للقيام بدور فعال في صد المشروع الخبيث الذي أدى إلى اقتتال المسلمين وتشرذمهم على حد تعبيره.

وقال العبادي -حسبما نقلت عنه جريدة المصري اليوم- إن العاصمة العراقية ستستضيف خلال الفترة المقبلة لقاءات مصرية عراقية مشتركة على مستوى عال لبحث التعاون في المجالات العسكرية والأمنية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية..موضحا أن هناك طموحا لتدشين علاقات تكافلية مع مصر في شتى المجالات.

أما جريدة "الشروق" فقد ذكرت تحت عنوان "فرنسا تنشر 10 آلاف عسكري لحماية المواقع المهمة" أن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان أعلن أن جيش بلاده سيشارك في الجهود الرامية لحماية المواقع المعرضة للاستهداف وذلك بعد أعمال عنف دامية ضربت باريس وضواحيها الأسبوع الماضي وأسفرت عن مقتل 17 شخصا وجرح آخرين وغداة مظاهرات غير مسبوقة شهدتها باريس ومناطق متفرقة من فرنسا شارك فيها 50 زعيم دولة غربية وعربية بجانب الملايين من المتظاهرين للتنديد بالإرهاب.

وقال لودريان في تصريحات أمس فى ختام اجتماع بشأن الأمن الداخلي عقد في قصر الإليزيه بحضور الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند ورئيس الوزراء مانويل فالس ووزراء آخرين أن الرئيس أولاند "طلب من القوات المسلحة المشاركة في أمن النقاط الحساسة في البلاد".

وأعلن وزير الدفاع عن نشر عشرة آلاف عسكرى اعتبارا من اليوم (الثلاثاء) لحماية المواقع المهمة مشيرًا إلى "حجم التهديدات" التي لاتزال تواجهها فرنسا الأمر الذي سبق وأن حذر منه أولاند الجمعة الماضية.

أما في الشأن الرياضي، وتحت عنوان "الأهلي يطالب بحفظ الشكوي ضد مؤمن.. وإكرامي يعود أمام طهطا" ذكرت جريدة "الجمهورية" أن هشام عبد ربه محامي مؤمن زكريا تقدم بمذكرة لاتحاد الكرة.. يكشف فيها تجاهل لجنة شئون اللاعبين الخطاب الذي أرسله نادي إنبي أمس الأول أثناء نظر شكوي الزمالك ضده.

كان خطاب إنبي قد تضمن الحقائق وأكد حسن نية اللاعب.. وأن الزمالك استثمر الخطاب الذي تلقاه في السابق من النادي والذي منحه أولوية شرائه وحدد فيه المبلغ المطلوب في خداع اللاعب وقيامه بالاستجابة لرغبة مسئولي الزمالك والتوقيع.. وكان حسن النية والانخداع هو السبب خاصة وأن مسئولي الزمالك أكدوا له أنهم سيقومون بالمبادرة بدفع قيمة الصفقة.. خاصة وأن إنبي كان سبق ومنح الأولوية للزمالك لشرائه.. لأنه كان يلعب مع الفريق بالإعارة".

وتابعت الجريدة "طلب المحامي في خطابه للجبلاية ضرورة قيام مجلس إدارة الاتحاد باستعراض الخطاب الوارد من نادي انبي الذي يؤكد براءة موكله مؤمن زكريا وحفظ الشكوي المقدمة ضد اللاعب.. خاصة وأن لجنة شؤون اللاعبين أصدرت توصية للمجلس بإيقاف اللاعب شهرا دون النظر للخطاب الذي أرسله نادي إنبي".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان