إعلان

قومي الطفولة يطالب بضرورة حماية الأطفال من التأثير الضار للتكنولوجيا

12:36 م الإثنين 12 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ)

طالب المجلس القومي للطفولة والأمومة بضرورة حماية الأطفال من التأثير الضار للتكنولوجيا وخاصة المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها من استخدام تكنولوجيا المعلومات والإنترنت،رافعا شعار(احموا أطفالنا من مخاطر الإنترنت).

جاء ذلك اليوم خلال الدورة التدريبية الأولي حول الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات والإنترنت التي عقدها المجلس لموجهي وممثلي الإدارات التعليمية والأخصائيين الاجتماعيين لعدد من المدارس الحكومية لمناطق ( حلوان والمعصرة والوايلي ووسط القاهرة والسيدة زينب ومصر الجديدة والساحل).

واستهدف التدريب التعريف بكيفية التعامل مع المجتمع الطلابي وتوعيته بأضرار استخدام الإنترنت والألعاب الإلكترونية علي الصعيد الصحي ، السلوكي، النفسي والتربوي وكذلك التعرف علي الجرائم المعلوماتية وجرائم الإنترنت والتي تعد من أخطر الجرائم التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال نظرا لضخامة شبكة الاتصالات العالمية (الإنترنت) والتي تربط أعداداً هائلة لا حصر لها من الحواسب عبر العالم .

وقالت الدكتورة عزة العشماوي الأمين العام للمجلس ''إن هذه الدورة تأتي في إطار البرنامج الوطني لتعزيز الاستخدام الآمن لتكنولوجيا المعلومات والإنترنت والذي بدأ المجلس في تنفيذه بهدف محو أمية الأطفال والوالدين في استخدام الحاسب الآلي وكذلك توعيتهم وحمايتهم من مخاطر استخدام تكنولوجيا الإنترنت .

وأضافت أن الاستخدام الصحيح لتكنولوجيا الإنترنت والهواتف المحمولة والتقنيات الحديثة يفتح أبوابا واسعة أمام الأطفال للإطلاع علي ثقافات مختلفة وتعلم مهارات متعددة والتعرف علي أشخاص من كافة القارات ، كما أنه يطور مهارات التركيز عند الطفل و ينمي لديه الاعتماد علي النفس و يساعد في تعزيز قدرات الطفل المعرفية والاجتماعية .

وأوضحت العشماوي أن هناك محاذير ومخاطر علي الوالدين التنبه إليها بمراقبة أطفالهم وترشيد ساعات استخدام الإنترنت حتي لا تصل إلي حد الإدمان والتي تجعل الطفل أكثر عزلة وتجعله يقع فريسة الاستغلال عبر الإنترنت كما تفقده المهارات الحياتية اليومية وتؤثر عليه صحيا وتجعله عرضة لمرض ( التوحد) .

ونوهت بأهمية دور الجهاز الإشرافي في المدارس لوضع ضوابط تمنع اصطحاب الأطفال للهواتف المحمولة في المدرسة ، وضرورة التواصل والحوار بين الآباء والمعلم والطلاب لضمان حمايتهم من الاستغلال أو الانتهاك أو الإساءة أثناء استخدامهم لتكنولوجيا الإنترنت ، وضرورة تحديد ساعات قصوي لاستخدام الإنترنت ، وكذلك تفعيل القوانين والتشريعات والضوابط الخاصة بجرائم الإنترنت وتجريم استغلال الأطفال أوالإتجار بهم وإدخال مادة (أخلاقيات استخدام الإنترنت ) ضمن المناهج الدراسية في التعليم ما قبل الجامعي .

وقام بالتدريب خلال فعاليات الدورة عدد من خبراء المجلس ، حيث تناولت تأثير التكنولوجيا علي الأطفال (الإيجابيات والسلبيات) ، وأنواع المخاطر والجرائم التي يمكن أن يتعرض لها الأطفال مثل الاستغلال والتحرش الجنسي والإتجار بهم ، وأساليب الحماية علي شبكة الإنترنت ، وتعريف مفهوم الجريمة المعلوماتية ، والقوانين والتشريعات المفعلة من أهمها قانون الطفل وقانون العقوبات التي تحمي الطفل من جرائم الإنترنت .

كما تم استعراض الدليل الآمن لاستخدام الإنترنت والذي يقدم نصائح وإرشادات للآباء والمعلمين المتعاملين مع الأطفال عن كيفية حمايتهم من مخاطر تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والهاتف المحمول ، وتم خلال الدورة التدريبية عرض فيلم تسجيلي عن البرامج التي يقوم بها المجلس لحماية حقوق الأطفال ويوضح صورا من الاستغلال والإتجار للأطفال عبر الإنترنت .

 

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان