إعلان

وزير الخارجية: قضية مياه النيل ''مسألة حياة أو موت بالنسبة لمصر''

11:24 ص الإثنين 12 يناير 2015

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – سامي مجدي:

قال وزير الخارجية سامح شكري، الاثنين، إن قضية المياه تعد ''مسألة حياة أو موت'' بالنسبة لمصر، لعدم وجود مصدر اخر للمياه بخلاف نهر النيل.

جاء ذلك خلال مباحثات مع وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية في كينيا أمينة محمد بحضور وفدي البلدين.

وبحث الوزيران العلاقات السياسية والتجارية والاقتصادية مع مصر واهمية مزيد من تطويرها خاصة في المجالات الاستثمارية والتجارية بما يحقق مصالح البلدين.

وأكدت الوزيرة الكينية تطلع بلادها لمزيد من تطوير للعلاقات في مجالات التعاون في قطاع الامن وتنمية الموارد البشرية وفي مجال الاتصالات والاستفادة من الخبرات المصرية والحصول علي مزيد من المنح الدراسية المصرية لمتدربين من كينيا.. كما نوهت بالتعاون القائم بين البلدين في إطار منظمة الكوميسا، بحسب المتحدث باسم الخارجية السفير بدر عبد العاطي.

وأعربت عن الأمل في عقد لقاءات ثنائية مشتركة مع الوزير شكري بشكل منتظم ودوري بما يدفع بالعلاقات الي آفاق ارحب، كما نقلت سعادتهم الغامرة بعودة مصر الي افريقيا مًؤكدة ان القارة كانت تنتظر هذه العودة الهامة من جانب مصر بما لها من اهمية وثقل إقليمي ودولي.

وتناولت الوزيرة أمينة محمد تناولت قضية المياه وأكدت علي تفهم بلادها للشواغل المائية لمصر باعتبار ان نهر النبل يمثل المصدر الوحيد للمياه واهمية مراعاة وذلك في إطار الاتفاق الإطاري الشامل بين دول حوض النيل.

من جانبه أكد شكري أن الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية ستقدم كل الدعم الممكن لكينيا في مجالات بناء القدرات ومكافحة الارهاب وفي مجالات الأمن التدريب وتقديم المعونة الفنية، فضلا عن تطوير العلاقات الاقتصادية التجارية، منوها بمشاركة حوالي 50 من رجال الأعمال المصريين في البعثة التجارية التي ترافق الوفد المصري وعقد منتدي الأعمال بحضور رجال الأعمال من البلدين.

وأوضح عبد العاطي أن شكري شدد خلال اللقاء علي الأهمية القصوى لقضية المياه بالنسبة لمصر والتي تعد بحق مسألة حياة او موت لعدم وجود مصدر اخر للمياه بخلاف نهر النيل.

كما استعرض شكري مواقف مصر تجاه العديد من الملفات الاقليمية الهامة وفي مقدمتها الأوضاع في الصومال حيث أعرب عن بالغ القلق ازاء الأوضاع الراهنة هناك وسبل دعم جهود الحكومة هناك في مواجهة الارهاب.

وتناول أيضا الأوضاع في جنوب السودان وجهود تحقيق السلام بين الحكومة والمعارضة هناك والعمل علي تجاوز الأزمة الإنسانية الحادة نتيجة تدفق اللاجئين، فضلا عن الأوضاع السياسية والأمنية في ليبيا وسبل دعم المؤسسات الشرعية هناك لمساعدتها علي استعادة الأمن والاستقرار.

ولفت وزير الخارجية إلى قضية إصلاح وتوسيع مجلس الأمن واهمية الحفاظ علي التوافق الأفريقي وتطلعنا لدعم كينيا لترشح مصر للمقعد غير الدائم في مجلس الامن عام ٢٠١٦ / ٢٠١٧، حيث أعربت الوزيرة الكينية عن دعم بلادها الكامل للترشح المصري.

وتطرق شكري تطورات تنفيذ خريطة الطريق وتحديد التوقيتات الزمنية لإجراء الانتخابات البرلمانية بما يعني انتهاء تنفيذ خريطة الطريق.

ووقع الوزير في نهاية جلسة المباحثات في كتاب التشريفات الخاص بوزارة الخارجية الكينية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان