إعلان

تصريحات الرئيس السيسي في عيد القضاء تتصدر اهتمامات صحف الأحد

04:24 ص الأحد 11 يناير 2015

الصحف المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت الصحف المصرية الصادرة، الأحد، عدة موضوعات هامة على رأسها تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الاحتفال بعيد القضاء أمس وتأكيده على أن مصر تؤسس دولة العدالة والمساواة ، وتفقد إبراهيم محلب رئيس الوزراء أعمال المتحف المصرى الكبير بالهرم ، وزيارة وزير الخارجية السفير سامح شكرى للأردن ، والأزمة السورية ، واستمرار الحملة الأمنية علي الإرهاب وملاحقة العناصر التكفيرية التى تنتمى إلي جماعة أنصار بيت المقدس بقري المواجهة بالشيخ زويد ورفح والعريش ، ومظاهرات مليونية بفرنسا اليوم للتنديد بالإرهاب.

ففي صحيفة ''الأهرام'' جاءت العناوين الرئيسية

- الرئيس : مصر تؤسس دولة العدالة والمساواة

- لا تدخل في شئون القضاء والجميع سواء أمام القانون

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى ، أن مصر شرعت في تأسيس دولة القانون ، القائمة على العدل والمساواة، والدستور جعل من المواطنة أساسا متينا لتعامل الدولة مع أبنائها ، فالجميع سواء أمام القانون.

وقال في الاحتفال بعيد القضاء أمس ، إن مرحلة البناء الراهنة تتطلب جهودا مضاعفة وعملا متواصلا ، ولكن قبل هذا وذاك فإن الأساس الحاكم لها والضابط الأول لإيقاعها ، إنما يتمثل في سيادة القانون علينا جميعا أبناء هذا الوطن ، مشيرا إلى أن الدستور المصرى أرسى مبادئ الفصل بين السلطات، وخضوع الدولة للقانون واستقلال القضاء وأعضاء النيابة العامة وحصانتهم.

وأضاف لقد حرصت منذ تحملى المسئولية على التأكيد على استقلال القضاء، وتمسكت بأن أنأى به عن أى شبهة للتأثير على أحكامه أو التدخل في شئونه أو أعماله أو التأثير على أى إجراء من إجراءات التحقيق والاتهام التى تباشرها النيابة العامة في إطار الدستور والقانون .

وقال الرئيس '' أثق أن القضاء المصرى قادر على التفاعل مع معطيات مجتمعنا بعيدا عن أى انحيازات عقائدية أو سياسية''.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم الرئاسة ، بأن الرئيس عقد اجتماعا مع أعضاء مجلس القضاء الأعلى ، قبل أن يلقى كلمته في القاعة الرئيسية لدار القضاء العالي ، والتى أعرب فيها عن التقدير للقضاء ولقضاته الأجلاء ولأعضاء النيابة.

من جانبه ، أكد المستشار محمد حسام عبدالرحيم رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلي في الاحتفال ، أن قضاء مصر مستقل وقضاته على قلب رجل واحد إيمانا بقضيتهم ، وهم سنده العدالة يضعون موازينها بالقسط بين الناس ويبتغون وجه الله ورضاه.

وأضاف أن الرئيس وقف للذود عن القضاء في مواجهة بعض محاولات التدخل من بعض الدول التى أرادت التعقيب على بعض الأحكام التى لم ترق لها وطلبت عدم تنفيذها.

كما أبرزت ''الأهرام'' تصريحات الرئيس السيسى خلال الاحتفال بعيد القضاء في صفحتها الرابعة والخامسة

- ''الرئيس يشارك القضاة في عيدهم '': مهمتكم تمكين المصريين من حقوقهم والتعريف بمسئولياتهم''

- تمسكت دوما بإبعاد القضاء عن أى شبهة للتأثير في أحكامه

- لا سلطان على القضاة لغير القانون ولا رقيب سوى الله والضمير

- تنقيح القوانين وتطويرها ضرورة واجبة ومهمة أساسية للسلطة التشريعية

وأشار الرئيس إلى أن دستور 2014 أرسى مبادئ الفصل بين السلطات، واستقلال القضاء وأعضاء النيابة العامة وحصانتهم، مؤكداً حرصه على استقلال القضاء والنأى به عن أى شبهة للتأثير على أحكامه أو التدخل فى شئونه أو أعماله.

كما استعرض الرئيس دور ''اللجنة العليا للإصلاح التشريعي''، والمختصة بإعداد وبحث ودراسة مشروعات القوانين والقرارات الجمهورية، وقرارات رئيس الوزراء اللازم إصدارها أو تعديلها تنفيذا لأحكام الدستور، ومراجعة مشروعات القوانين والقرارات التى تحيلها الوزارات والجهات المختلفة، والتنسـيق بينها وبين التشريعات القائمة، والعمل على ضبطها وتبسيطها لتساير حاجة المجتمع، وتلائم السياسات العامة للدولة وفلسفتها وأهدافها القومية التى يحددها الدستور.

وفى ختام كلمته ، عاود الرئيس تأكيد أن قضاة مصر سيظلون حصنا للعدالة، يشاركون بذلك في بناء مصرنا الحبيبة وتدعيم سيادة القانون، ويأتمنهم أبناء الشعب على أنفسهم وأعراضهم وأموالهم، كما أعرب عن شكر وتقدير الدولة المصرية لما تقوم به الهيئات القضائية المصرية من عمل جليل.

وفي شأن آخر أبرزت صحيفة ''الأهرام'' وتحت عنوان :

- تفقد أعمال المتحف المصرى الكبير

- محلب : المشروع في أفضل منطقة بالعالم .. وعائده الاستثمارى مضمون

قام المهندس إبراهيم محلب ، رئيس مجلس الوزراء ، أمس بزيارة إلى مشروع المتحف المصرى الكبير بمنطقة الهرم.

وتفقد رئيس الوزراء مركز ترميم الآثار، ومخزن الآثار، ومعمل الأخشاب، ومعمل الأحجار، بالإضافة إلى معمل الآثار الثقيلة، وتمثال رمسيس، الذى سبق وأن قام بنقله إلى هذا الموقع عندما كان رئيسا لشركة المقاولون العرب.

وأكد المهندس إبراهيم محلب ، أن المتحف المصرى الكبير سيكون أكبر متحف في العالم، ويقع في أفضل منطقة بالعالم، حيث يطل على الأهرامات الثلاثة، وعائد الاستثمارات بالمشروع مضمون.

وأشار إلى أن الهدف من الزيارة، هو متابعة الموقف التنفيذي للأعمال بالمشروع ، وحل المشكلات الفنية والإدارية، بالإضافة إلى بحث طرق توفير التمويل لاستكماله.

من ناحية أخرى، استقبل محلب أمس سفير دولة الكويت بالقاهرة، وقال السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى باسم مجلس الوزراء '' إن المهندس إبراهيم محلب شدد خلال اللقاء على متابعة النتائج الإيجابية لزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى الى الكويت''.

وأشار محلب خلال اللقاء إلى الحادث الإرهابى الأخير الذى وقع بباريس، وراح ضحيته عدد من الصحفيين الفرنسيين ، مؤكدا أهمية تضافر جميع الجهود الدولية من أجل دحر الإرهاب والقضاء عليه، خاصة أن الإرهاب قد أصبح صناعة وتجارة عابرة للحدود، ولم تعد هناك دولة بالعالم في مأمن منه، مشيرا إلى أنه أكد ذلك للرئيس الفرنسى ''فرانسوا أولاند'' خلال لقائهما على هامش مشاركتيهما في القمة الفرانكفونية الأخيرة بالعاصمة السنغالية داكار.

وعلى الصعيد العربى تناولت ''الأهرام'' زيارة وزير الخارجية للأردن ، وتحت عنوان :

- الإرهاب والأزمة السورية يتصدران مباحثات شكرى في الأردن

قالت الصحيفة إنه خلال زيارته للعاصمة الأردنية عمان ، استهل وزير الخارجية المصرى سامح شكرى لقاءاته بمقابلة الملك عبد الله الثانى عاهل المملكة الأردنية الهاشمية.

واستعرض شكرى خلال اللقاء تطورات العلاقات الثنائية بين مصر والأردن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية '' إن شكرى أجرى بعد ذلك جلسة مباحثات رسمية مع نظيره الأردنى ناصر جودة بحضور وفدى البلدين ، حيث تم تناول سبل تطوير العلاقات الثنائية بشكل مفصل في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين الشقيقين ويليق بمكانتهما.

وتواصل النقاش بين الوزيرين حول مجموعة من الملفات الإقليمية في إطار التشاور المستمر بينهما حول القضايا التى تهم البلدين ومن بينها قضية الإرهاب الدولى وسبل دحره في إطار رؤية شاملة تتضمن الجوانب الأمنية والفكرية والثقافية وقطع التمويل عن التنظيمات الإرهابية، فضلا عن تناول القضية الفلسطينية في ضوء نتائج التصويت أخيرا في مجلس الأمن على مشروع القرار العربى والأفكار المطروحة لاستئناف مباحثات السلام وفقا للمرجعيات المتفق عليها.

وأضاف المتحدث أن جلسة المشاورات تناولت أيضا تطورات الأزمة السورية والجهود المبذولة لتفعيل الحل السياسى وتوحيد رؤى المعارضة، بالإضافة إلى الأوضاع فى العراق وسبل دعم جهود الحكومة العراقية فى إشراك كافة القوى الوطنية فى إطار عملية سياسية شاملة .

وعلى الصعيد الدولى ، وحول موضوع الإرهاب جاءت عناوين صحيفة ''الأهرام'' كالتالى :

- نشر قوات الجيش في باريس.. والقاعدة تهدد بهجمات جديدة

- مظاهرات مليونية بفرنسا اليوم للتنديد بالإرهاب

وتحت هذه العناوين ، قالت الصحيفة '' أعلنت فرنسا عن وضع خطة شاملة لمواجهة التهديدات الإرهابية والتطرف ، وذلك بعد اجتماع طارئ للحكومة صباح أمس.

وقال برنار كازنوف وزير الداخلية الفرنسية، إنه تقرر مواصلة تطبيق خطة ''فيجيبيرات'' لمكافحة الإرهاب، التى يتم تنفيذها منذ الهجوم الإرهابى على صحيفة ''شارلى إبدو''، موضحا بدء استخدام وسائل جديدة في التعامل مع الأزمات الأمنية، وأضاف ''نريد الحفاظ على مستوى عال من التعبئة واليقظة بعد الحوادث الإرهابية الأخيرة التى تعرضت لها البلاد''.

ومن جانبه، أعلن جيل جارون المتحدث باسم هيئة أركان الجيش الفرنسي ، أنه سيتم نشر 500 جندى في باريس في إطار خطة ''فيجيبيرات'' لمكافحة الإرهاب.

وأوضح جارون ''أنه سيجرى نشرهم على دفعتين''، مضيفا أن ''هذا الإجراء من أجل تعزيز قدرة الأمن على مواجهة أى تهديدات ومساعدة قوات الشرطة''.

وفي الوقت نفسه، تشهد باريس اليوم، مظاهرة تضامن مليونية دعا لها الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند، تحت شعار ''كلنا شارلي''، حيث وجه الدعوة لجميع القوى السياسية والمدنية للمشاركة من أجل مواجهة خطر الإرهاب، والالتفاف حول هدف واحد هو الحفاظ على المبادئ التى تدافع عنها الجمهورية من حرية وديمقراطية.

جاء هذا فى الوقت الذى توعد فيه حارث النظارى المسئول في تنظيم ''القاعدة'' في جزيرة العرب، فرنسا بهجمات جديدة.

وطالب النظارى في شريط فيديو بثه أحد مواقع الجماعات المتشددة - أنصاره بمواصلة ما سماه بـ''الجهاد العالمى والمحلي''.

وفي صحيفة ''الأخبار'' أبرزت الصحيفة تصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال عيد القضاء وجاءت العناوين

- الرئيس يشارك القضاة عيدهم بدار القضاء العالى

- السيسى : لم أتدخل في شئون القضاء وأنأى بنفسى عن شبهة التأثير على أحكامه

- قضاة مصر سيظلون حصنا للعدالة ومهمتهم تمكين المصريين من اكتساب حرياتهم

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى على سيادة دولة القانون القائمة على العدل والمساواة وأن الدستور جعل من المواطنة أساسا لتعامل الدولة مع أبنائها وان الجميع سواء أمام القانون فضلا عن أن مرحلة البناء الراهنة تتطلب جهودا مضاعفة وعملا متواصلا الأمر الذى يضع على عاتق مؤسسات الدولة القضائية مهمة وطنية جسيمة لتمكين المصريين من اكتساب حرياتهم والحصول على حقوقهم والتعريف بمسئولياتهم.

جاء ذلك في كلمة الرئيس السيسى صباح أمس بدار القضاء العالى في الاحتفال بعيد القضاء وكان في استقبال الرئيس لدى الوصول القاضى محمد حسام عبد الرحيم رئيس محكمة النقض ورئيس مجلس القضاء الأعلى والقاضى محمد عيد محمد محجوب نائب رئيس محكمة النقض والأمين العام لمجلس القضاء الأعلى.

وفي شأن أخر أشارت صحيفة ''الأخبار'' وتحت عناوين

- عملية كبري وشيكة لمهاجمة معاقل 150 من قيادات بيت المقدس

- تدمير 4 أنفاق وإزالة 18 منزلا بالمنطقة العازلة الثانية

وقالت الصحيفة إن الحملة علي الإرهاب مستمرة لملاحقة العناصر التكفيرية التى تنتمى إلي جماعة أنصار بيت المقدس بقري المواجهة بالشيخ زويد ورفح والعريش .

وقالت مصادر أمنية إن أجهزة الأمن استغلت الظروف الجوية برصد تحركات العناصر التكفيرية ممن وردت أسماؤهم في القائمة التي حددتها أجهزة الأمن وتضم 150 من قيادات التنظيم إلي جانب أسماء آخرين في الصف الثاني والذين وردت اسماؤهم في ضوء التحقيقات التي أجريت مع المقبوض عليهم.

وقامت الطائرات الحربية برصد معاقل التكفيريين طوال ليلة امس استعدادا لتنفيذ عمليات نوعية بمشاركة القوات الخاصة والصاعقة لصد الهجمات التي ينوي التكفيريون القيام بها في مواجهاتهم مع قوات الأمن.

وقالت المصادر إن عددا كبيرا هجر مكانه جنوب الشيخ زويد بعد اقتحام قوات الأمن لمراكز التنظيم ورغم ذلك فهم متواجدون في هذه المناطق للحفاظ علي حلمهم بإقامة ولاية سيناء . مشيرا إلي أن قوات الأمن حققت نجاحات كبيرة في مواجهة الإرهاب في سيناء ومازالت الجهود مستمرة عن طريق الحملات الأمنية بشكل يومي للتخلص من جماعة أنصار بيت المقدس في سيناء.

وقد تم تشديد الإجراءات الأمنية علي الطرق حيث تمكنت الحملة الأمنية التي استهدفت مداخل ومخارج المحافظة ووسط مدينة العريش والأحياء والمناطق المحيطة بها من ضبط 82 من الهاربين والمطلوبين لتنفيذ أحكام بالحبس في قضايا متنوعة و183 مشتبها فيهم، وجار فحصهم.

كما تم ضبط 183 شخصا بنوع الاشتباه الجنائي والسياسي والتحري، وجار فحصهم للتأكد من مدي تورطهم في الأحداث.

وقد بلغ عدد المنازل التي تم إخلاؤها بالمنطقة العازلة برفح في مسافة الـ 500 متر الثانية 134 منزلا من بين 1220 منزلا تم حصرها بالمنطقة .

وقالت مصادر أمنية في الجيش إنه تم تدمير 18 منزلا من المنازل التي تم إخلاؤها لاستكمال المنطقة العازلة لمسافة 1000 متر وجار تدمير باقي المنازل تباعا.

وأضافت المصادر أنه تم الكشف عن 4 أنفاق حتي الآن منذ بدء عملية الإخلاء الخميس الماضي والتي كانت تستخدم في أعمال التهريب إلي غزة بأطوال تصل إلي 850 مترا ، حيث تم ردمها وتدميرها ضمن خطة التخلص من الأنفاق بمنطقة الشريط الحدودي برفح مع قطاع غزة للسيطرة علي الحدود الشرقية لمصر.

كما ساعدت مياه الأمطار التي سقطت علي مدينة رفح في الكشف عن عدد من فتحات الأنفاق التي تستخدم كعمليات تهوية للأنفاق الطويلة وكذلك التي سبق ردمها خاصة بعد إزالة منازل المرحلة الأولي علي طول خط الحدود مع غزة ، وأضافت المصادر أنه سبق تدمير 70 نفقا في المرحلة الأولي.

وتناولت صحيفة ''الأخبار '' الانتخابات البرلمانية المقبلة ، وتحت عناوين :

- الأسبوع القادم .. إعلان مواعيد الترشح للانتخابات البرلمانية

- 45 يوما للتقدم والطعون و500 ألف جنيه للدعاية .. والاستقالة شرط قبول أوراق الوزراء والقضاة والضباط

نقلت الصحيفة تصريحات المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة رئيس اللجنة العليا للانتخابات ، التى أكد فيها أن اللجنة سوف تعلن مواعيد فتح باب الترشيح والجدول الكامل لكل إجراءات العملية الانتخابية خلال أيام.. بالرغم من أن القانون يمنحها الحق في إعلان هذه المواعيد خلال شهر من إعلان قرار دعوة الناخبين حتي 7 فبراير القادم.

كما أكد المستشار مدحت إدريس المتحدث الرسمي للجنة العليا ، أن اللجنة في حالة انعقاد دائم لسرعة الانتهاء من تحديد كل المواعيد، وأنه من المنتظر أن يتم إعلانها كاملة خلال الأسبوع القادم بمجرد الانتهاء منها.

وقالت مصادر قضائية لـ ''الأخبار'' إنه بمجرد صدور قرار دعوة الناخبين وتحديد مواعيد انتخابات المرحلتين يوم الخميس الماضي تم إغلاق باب القيد بقاعدة بيانات الناخبين.. علي أن يستثني من ذلك ما يخص تنفيذ الأحكام بإضافة أو حذف الناخبين وأيضا حذف أسماء المتوفين قبل 15 يوما من إجراء الانتخابات في محافظات كل مرحلة.

وأكدت المصادر أن تحديد مدة 26 يوما تفصل بين مواعيد انتخابات المرحلة الأولي والثانية أمر تفرضه الإجراءات الضرورة لإتاحة الوقت أمام اللجنة لإعلان النتائج خلال 7 أيام بالنسبة للفردي والقائمة تم إتاحة 15 يوما للصمت الانتخابي.. وبالنسبة لتحديد 8 أيام بين الانتخابات الأولي والإعادة بكل مرحلة فهو أمر ضروري أيضا لإعلان نتيجة المرحلة الأولي تم إتاحة فرصة الدعاية لخمسة أيام لمرشحي الإعادة.

وأضافت المصادر القضائية ، أنه بمجرد إغلاق باب القيد بقاعدة بيانات الناخبين تم منح المواطنين أسبوعا للطعن علي أي معلومات بقاعدة البيانات لطلب إضافة أو حذف أسماء علي أن تفصل اللجان القضائية المختصة لكل محافظة خلال هذا الأسبوع.. وبعد انتهاء الأيام العشرة من المنتظر الإعلان عن الجدول الكامل للترشيح والإجراءات الأسبوع القادم ليتم فتح باب الترشيح نهاية يناير الحالي.

وفي صحيفة ''الجمهورية'' وتحت عناوين

- ارتياح في صفوف حراس العدالة

- فرق بين رئيس يحترم القضاء.. وآخر يريد الهيمنة علي المحاكم

قالت الصحيفة ، سادت حالة من الارتياح والسعادة لدي حراس العدالة لمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفالية القضاة أمس بعيدهم والتي جرت مراسمها بقاعة المستشار عبدالعزيز فهمي في دار القضاء العالي.

حيث أشاد المستشار هشام بركات النائب العام بالزيارة التاريخية للرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاة في بيتهم للاحتفال بعيدهم والتي تعتبر أول زيارة للرئيس عقب توليه المنصب ، لافتا إلي أن خطاب الرئيس لخص المشهد وأوضح فيه اهتمامه بتأسيس دولة القانون التي من بين أهم دعائمها العدالة والمساواة واحترام الدستور.

وتابع النائب العام لن نلتفت لأعداء الوطن الذين يحاولون النيل من نزاهة قضائنا ويكفينا ثقة الرئيس والشعب في قضائنا الشامخ المشهود له بالشفافية والاستقلالية.

ولفت المستشار بركات إلي أن حرص الرئيس علي استقلال القضاء يدفعنا إلي أن نبذل قصاري جهدنا في تدعيم ذلك المبدأ.

من جانبه أكد المستشار حسام عبدالرحيم رئيس محكمة النقض ورئيس المجلس الأعلي للقضاء ، أن عيد القضاء هذا العام له مذاق خاص وضاعف فرحتنا نظرا لمشاركة الرئيس السيسي احتفاليتنا وتلك إشارة إلي دعمه وإيمانه برسالتنا السامية.

وقارن عبد الرحيم بين الرئيس السيسي وسابقه في كيفية التعامل مع حراس العدالة .. لافتا إلى أنه شتان الفرق بين رجل دولة يقدس القضاء وأبناءه ولا يتدخل فيه من قريب أو بعيد وبين آخر كان يريد السيطرة علي القضاء والتدخل في أحكامه.

وكشف رئيس مجلس القضاء اعلي عما دار بين الرئيس وأعضاء المجلس في الاجتماع المغلق ، بأن الحديث تناول الأوضاع الداخلية والخارجية والظروف التي تمر بها البلاد ، مشيرا إلي أن القضاة كانت مطالبهم من ناحية دور العدالة التي تم حرقها وتعديل بعض القوانين ، بما يتماشي مع العصر ويتلاءم مع الحالة الاقتصادية والأحوال التي تمر بها البلاد.

وانهي المستشار عبدالرحيم حديثه قائلا ''ربنا أعطانا رئيس يحافظ علي استقلال القضاء ويرفع من شأنه والقضاة يعملون بجهد يفوق طاقة البشر في تلك الظروف''.

وأبدي المستشار وائل حسين المحامي العام الأول لنيابات شمال القاهرة انبهاره بخطاب الرئيس السيسي الذي أثبت أنه إضافة للمنصب الرئاسي الرفيع ويثبت يوما تلو الآخر أنه رجل دولة ويتمتع بكاريزما طاغية لا تخطئها عين أحد من أفراد الشعب مما يضاعف شعبيته ليس في مصر فقط بل علي الصعيد العربي والعالمي.

وفي شأن أخر أبرزت صحيفة ''الجمهورية'' زيارة بطريرك أثيوبيا لمصر وتحت عنوان:

- استقبال رسمي لبطريرك إثيوبيا.. بالكاتدرائية

قالت الصحيفة '' وصل إلي القاهرة البابا متياس الأول بطريرك إثيوبيا إلي القاهرة صباح أمس علي رأس وفد كبير من أحبار الكنيسة الإثيوبية في زيارة لمصر تستغرق 6 أيام هي الأولي له منذ توليه منصبه عام 2013 .

وكان في استقبال البابا الإثيوبي كل من الأنبا بيشوي أسقف دمياط والأنبا هدرا أسقف أسوان والأنبا يوأنس الأسقف العام والأنبا بيمن أسقف قوص ونقادة والأنبا رافائيل أسقف كنائس وسط القاهرة وسكرتير المجمع المقدس والأنبا يوليوس أسقف مصر القديمة والقس أنجيلوس إسحق سكرتير البابا تواضروس والقس بيشوي حلمي أمين عام مجلس الكنائس المصرية.

استقبل البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية البطريرك الأثيوبي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية ، حيث جري له استقبال رسمي كما سيحضر البابا متياس العظة الأسبوعية لقداسة البابا تواضروس يوم الأربعاء المقبل.

وكان متياس الأول قد نصب بطريركا للكنيسة الإثيوبية في شهر مارس عام 2013 خلفا لـ''باولوص'' الذي توفي في شهر أغسطس عام 2012 .

ويترأس بطريرك أثيوبيا اليوم قداسا بكنيسة السيدة العذراء بالزيتون ثم يتوجه بعدها إلي كنيسة مار جرجس للراهبات بمصر القديمة .

ويتوجه بطريرك أثيوبيا غدا إلي وادي النطرون لزيارة أديرة وادي النطرون قبل ان يتوجه إلي الإسكندرية حيث يزور يوم الثلاثاء دير مار مينا بالإسكندرية ويترأس القداس بكنيسة الأنبا تكلا هيمانوت الحبشي بمنطقة الإبراهيمية بالإسكندرية ويوم الاربعاء تقيم الكنيسة الأرثوذكسية حفل استقبال شعبي لبطريرك أثيوبيا بحضور البابا تواضروس الثاني كما يجري عدة لقاءات رسمية مع مسئولين مصريين قبل ان يغادر البلاد يوم الخميس المقبل.

وفي صحيفة ''المصرى اليوم'' ، أبرزت لقاء الرئيس السيسى بالقضاة , وتحت عنوان :

- الرئيس يجتمع بـ (القضاء الأعلى ) لمدة 45 دقيقة

قالت الصحيفة ، إنه عقب الاجتماع الذى عقده الرئيس مع كبار رجال القضاء ، خرج السيسى إلى منصة قاعة عبد العزيز باشا فهمى ومعه المستشار عبد الرحيم وبمجرد دخوله صفق له القضاة بشدة فطلب منهم أن يحييهم قبل أن يلقى كلمته وصفق لهم وقدم رئيس المجلس هدية تذكارية للرئيس عبارة عن مصحف .

وأكد الرئيس أنه حرص منذ تحمله المسؤولية على التأكيد على استقلال القضاء وتمسك بالابتعاد بنفسه عن أى شبهة للتأثير على أحكامه أو التدخل في شؤونه أو أعماله أو التأثير على أى إجراء من إجراءات التحقيق أو الاتهام التى تباشرها النيابة العامة في إطار الدستور والقانون.

وقال إن مصر شرعت فى تأسيس دولة القانون القائمة على العدل والمساواة والدستور جعل المواطنة اساسا متينا في تعاملات الدولة مع المواطنين والجميع سواسية أمام القانون.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

هذا المحتوى من

Asha

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان