إعلان

وزير الري: أزمة سد النهضة ستنتهي خلال هذا العام

03:33 م الخميس 01 يناير 2015

الدكتور حسام المغازي وزير الري والموارد المائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

المنوفية - هبه سالم:

أكد الدكتور حسام المغازي، وزير الري والموارد المائية؛ أن مصر وأثيوبيا والسودان سيستقبلون عروضا '' فنية '' من قبل 5 شركات استشارية لتقييم مشروع سد النهضة في منتصف شهر يناير الجاري، على أن يجتمع ممثلوا الدول الثلاث معا بالخرطوم نهاية الشهر الجاري لاعداد القائمة المختصرة بهذا الصدد.

وأضاف بأنه سيتم اختيار الشركة التى تستطيع ان تنهي الدراسة فى وقت قصيرة وتقديم أفضل العروض ؛ وعقب ذلك تقوم الشركة المختارة بالبدء فى مهمة الدراسة لمدة 6 شهور.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده وزير الري بديوان عام محافظة المنوفية بحضور الدكتور أحمد شيرين فوزى محافظ المنوفية.

واضاف المغازي أن اجتماعه الأخير مع الرئيس وممثلى الفلاحين بالاضافة إلى ثلاث وزراء آخرين تضمن عدة نقاط منها تنفيذ نظام تأمين صحي شامل لهم ودراسة تخصيص معاش للفلاح لأول مرة .

وشدد المغازى على أن الحكومة متمسكة بفرض غرامة الأرز على المخالفين والتى تبلغ قيمتاه 1800 جنيه للفدان الواحد تم تخفيضها بنسبة 50 % ؛ مؤكدا أنه لا يوجد نية لدى الحكومة لإلغائها.

اما عن مواجهة السيول أكد المغازي أن الحكومة تسعى لتقليل تأثيرها على الأملاك والأرواح فقامت بضخ 450 مليون جنيه لمحافظة جنوب سيناء فقط لمواجهة السيول ؛ مشيرا الى أن هناك 4 محافظات بالوجه القبلي تتعرض لهذه الأخطار وتحتاج مايقرب من 40 مليون جنيه لبناء مجموعة من السدود لمواجهة السيول .

وتابع المغازى ان يوم الاثنين المقبل سيشهد حدث هاما بالوزارة وهو اطلاق الحملة القومية لحماية نهر النيل بالاشتراك مع عدد من الوزارات والنقابات والمجتمع المدنى والفنانين؛ مؤكدا أن وزارة الرى وحدها لاتكفى لحماية نهر النيل الذي يبلغ طوله 1500 كيلو بالإضافة إلى 50 الف كيلو متر ترع ومصارف ؛ قائلا '' لو كل الموظفين وقفوا علشان نحرس نهر النيل من التعديات .. لن يكفي عددنا لحراسته'' ؛ مؤكدا انه سيتم رصد مكافأة لأى مواطن يبلغ عن تعديات على نهر النيل.

واضاف ان عام 2015 سيشهد حلا جذريا لسد النهضة وتوطيد علاقات مصر مع دول حوض النيل والانتهاء من إنشاء صحارة أسفل قناة السويس بمحافظة الاسماعيلية بتكلفة 175 مليون جنيه؛ بالاضافة الى انشاء محطة النصر2 العملاقة التى تروى اراضى محافظاة غرب الدلتا ذمامها 350 الف فدان خلال شهرين .

واشار الى ان الحكومة قامت باقتراض مليار دولار من البنك الدولي لزيادة سعة محطة الصرف الصحي بأبو رواش؛ لافتا إلى أن التعديات على نهر النيل تتمثل فى نوعين ''ردم وبناء''.

وأضاف أنه تم إزالة 64 % من التعديات وتهدف الوزارة لإزالة 80% هذا العام؛ والنوع الآخر إلقاء ملوثات وتم إزالة 94% منها، ومازال هناك عدد من المصانع الحكومية تسعى إلى توفيق أوضاعه بعدم إلقاء المخلفات بنهر النيل.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان