إعلان

ماذا سيفعل المجلس الاستشاري لعلماء مصر؟

11:29 ص الأحد 07 سبتمبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- باسل محمود:

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن تشكيل المجلس الاستشاري لكبار علماء وخبراء مصر الذي يضم نخبة من علماء مصر.

وقالت رئاسة الجمهورية، إن المجلس يضم النخبة المتميزة من علماء وخبراء مصر القادرين على تقديم التصور الاستراتيجي للدولة المصرية في المستقبل في كافة المجالات بما يضمن تكامل هذه المجالات، وتوافقها ليخدم كل منها الآخر ويوفر احتياجاته، وذلك على كافة الأصعدة.

ويضم المجلس كلا من : '' الدكتور أحمد زويل، والدكتور مجدي يعقوب، والدكتور نبيل فؤاد، والدكتور فيكتور رزق الله، والدكتور ميرفت أبو بكر، والمهندس هاني عازر، والمهندس هاني النقراشي، والمهندس إبراهيم سمك، والدكتور هاني الكاتب، والدكتور محمد البهي عيسوي، و الدكتور على الفرماوي، والدكتور محمد غنيم، والدكتور أحمد عكاشة، والدكتور فاروق الباز، والدكتور محمد العريان، والدكتور نبيل جريس''.


وحصل ''مصراوي'' على خطة عمل واختصاصات هذا المجلس الاستشاري التطوعي للرئيس من كبار علماء مصر، وهي كتالي:

1 –يتبع رئيس الجمهورية مباشرة ويحمل اسم ''المجلس الاستشاري لعلماء مصر''.

2 - يشمل المجلس –حتى الآن–عدد ''16'' عضو من كبار علماء مصر في الداخل والخارج من التخصصات ''التعليم العالي والبحث العلمي- المشروعات الكبرى - الطاقة - الزراعة - الجيولوجيا - تكنولوجيا المعلومات -الاقتصاد- الطب والصحة العامة - الصحة النفسية والتوافق المجتمعي- التعليم ما قبل الجامعي''.

2 – المجلس في تكوينه الحالي يعتبر نواة، وهو قابل لضم أعضاء جدد وفقاً للحاجة وطبيعة تطوير عمله.

3 - يختص المجلس بـ ''تقديم الاستشارات العلمية والفنية لرئيس الجمهورية في كافة المجالات، ودراسة ما يقدم إليه من اقتراحات أو أفكار وتحديد مدى ملاءمتها للتنفيذ الفعلي من وجهة النظر العملية - تقديم المقترحات اللازمة للارتقاء بمنظومة التعليم والبحث العلمي وعرضها على الرئيس - اقتراح مخططات المشروعات القومية الكبرى، والسياسات المستقبلية لكافة قطاعات الدولة على أسس علمية، وعرضها على رئيس الجمهورية - إطلاع رئيس الجمهورية على أحدث ما وصلت إليه العلوم الحديثة على مستوى العالم في مجالات البحث العلمي والتطوير التكنولوجي، وبحث إمكانية الاستفادة منها على مستوى مؤسسات الدولة - تنفيذ ما يصدر إليه من تكليفات من رئيس الجمهورية''.

4 – يجوز للمجلس بناء على اقتراح من أحد أعضائه أن يضم إلى عضويته من يشاء من العلماء المصريين في الداخل والخارج ذوي الإنجازات العلمية المتميزة على المستوى المحلي أو الدولي، وذلك بعد موافقة ثلثي أعضاء المجلس وموافقة رئيس الجمهورية.

5 –يجتمع المجلس بناء على دعوة من المنسق العام مرة على الأقل كل شهرين، ويجوز لرئيس الجمهورية دعوته للانعقاد في غير مواعيد انعقاده في حالات الطوارئ والأزمات أو لمناقشة موضوع يرى ضرورة عرضه على المجلس.

6 – لرئيس الجمهورية – في حالة حضوره – رئاسة اجتماعات المجلس.

7 – يجوز تشكيل لجنة أو أكثر من أعضاء المجلس لدراسة موضوع أو موضوعات معينة، ولكل عضو من أعضاء المجس من غير أعضاء اللجنة أن يحضر اجتماعات اللجنة دون أن يكون له صوت معدود في مداولاتها.

8 – يضع المجلس لائحة بإجراءات ونظام عمله وإجراءات ونظام عمل اللجان التي يشكلها وكيفية التصويت على قرارات اللجان، والأغلبية اللازمة لإقرار التوصيات الصادرة عنه.

9 – يتخذ المجلس من رئاسة الجمهورية مقراً لانعقاد جلساته، وجلسات لجانه، ويجوز الاستعانة بأي من العاملين برئاسة الجمهورية أو غيرها من الجهات لتولي كافة الأعمال الإدارية المتعلقة بالمجلس ولجانه.

10- يجوز للمجلس دعوة أي من الوزراء أو المحافظين أو رؤساء المصالح أو الهيئات أو من ينيبوهم لحضور مناقشة موضوع معين للاستفسار عن أمر يدخل في اختصاص الجهة الحاضر عنها.

11 – يعرض المنسق العام على رئيس الجمهورية تقريراً كل شهرين بنتائج أعمال المجلس متضمناً التوصيات والمقترحات الصادرة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان