إعلان

العقد الاجتماعي يعتزم تطوير برنامج بناء قدرات الشباب بالجامعات المصرية

10:55 ص الأحد 28 سبتمبر 2014

جامعة طنطا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عمرو علي:

أعلن مركز العقد الاجتماعي، التابع لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنه يعتزم تطوير برنامج بناء قدرات الشباب، الذي ينفذه المركز بالتعاون مع المجلس الأعلى للجامعات، وذلك لتنفيذه بجميع الجامعات المصرية.

جاء ذلك في فعاليات ورشة العمل التي نظمها مركز العقد الاجتماعي، لإعلان الدروس المستفادة وتطوير البرنامج التدريبي الذي نفذه خلال شهري أغسطس وسبتمبر، في جامعات طنطا وجنوب الوادي وأسيوط وأسوان.

وقال المستشار محمود الخولي مدير مركز العقد الاجتماعي، إن البرنامج استهدف تدريب ٦٠٠ طالب وطالبة، وبلغت نسبة الفتيات المشاركات ٧٠٪ من إجمالي عدد المستهدفين، معربًا عن عزم المركز تطوير البرنامج لتنفيذه في باقي الجامعات المصرية بعد الاستماع الى الطلاب الذين شاركوا فيه، للخروج بدروس مستفادة والتعرف على سبل تحسين الدليل التدريبي المستخدم في البرنامج.

من جانبه أكد الدكتور محمد ضبعون، نائب رئيس جامعة طنطا، أنه لا سبيل عن التقدم سوى تطوير الشخصية المصرية الإيجابية، ومن هنا تأتي أهمية البرنامج الذي ينفذه مركز العقد الاجتماعي، الذي يبني قدرات الطلاب، ويعزز من مهاراتهم الشخصية والمهنية والمجتمعية.

وقال الدكتور حفني إسماعيل نائب رئيس جامعة جنوب الوادي، إن الطالب المصري من أنجح وأمهر الطلاب، ومثل هذه البرامج تعزز من قدراته، وتجعله قادرًا على حل المشكلات، وإعادة اكتشاف نفسه؛ معلنًا عن استعداد الجامعة تقديم كافة الإمكانات لإنجاح البرنامج التدريبي مستقبلًا.

وأعرب الدكتور جابر أحمد مجاهد مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، وعميد كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط، عن سعادته بارتفاع نسبة الإقبال على البرنامج التدريبي، رغم أنه ينفذ في فترة الإجازة الصيفية؛ مشيدًا بارتفاع نسبة الفتيات المشاركات.

من جانبه أكد الدكتور عبد القادر محمد عبد القادر نائب رئيس جامعة أسوان، أن الاستفادة من البرنامج التدريبي كانت كبيرة لما يتضمنه التدريب من مواد تفاعلية مختلفة يحتاجها الطالب على المستوى الشخصي والاجتماعي.

شارك في ورشة العمل ممثلون عن الشباب، الذين حضروا البرنامج التدريبي، وذلك من أجل تقييمه وبحث سبل تطويره.

وأعرب المشاركون عن ضرورة استمرار البرنامج في تنمية مهارات الطلاب خلال فترة الدراسة، وفي إجازة منتصف العام؛ كما طالبوا الجامعات بتوفير القاعات والدعم اللازم لتنفيذ البرنامج الذي يهدف الى تعزيز قدرات الشباب قبل التخرج، بالإضافة إلى دعم قدراتهم في مجال تبني المبادرات المجتمعية التنموية.

وأهدى المستشار محمود الخولي، درع مركز العقد الاجتماعي للدكتور محمد ضبعون نائب رئيس جامعة طنطا، والدكتور حفني إسماعيل نائب رئيس جامعة جنوب الوادي، والدكتور جابر أحمد مجاهد مدير مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس وعميد كلية الطب البيطري بجامعة أسيوط، والدكتور عبد القادر محمد عبد القادر نائب رئيس جامعة أسوان؛ لما قدموه من دعم لتنفيذ وإنجاح البرنامج الذي يستهدف بناء الشخصية الإيجابية والمتسلحة بالمهارات لبناء مستقبل مصر.

ويسعى البرنامج التدريبي إلى تفعيل دور الشباب في عملية التنمية المجتمعية، من خلال إكسابهم المفاهيم التي تمكنهم من المشاركة بفاعلية، ومن إطلاق المبادرات المجتمعية وتبني النماذج الإيجابية المؤثرة اقتصاديًا واجتماعيًا في محيطهم الاجتماعي.

يذكر أن مركز العقد الاجتماعي هو مبادرة مشتركة بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء المصري والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وبدعم من هيئة التعاون الإيطالي، والحكومة اليابانية، وتم إنشاؤه عام 2007 بناء على توصيات تقرير التنمية البشرية لمصر، الذي حمل عنوان ''اختيار مستقبلنا.. نحو عَقد اجتماعي جديد''، وذلك لتقديم الدعم الفني لجهود التنمية البشرية في مصر من مدخل حقوقي تنموي يستند إلى مبادئ الحكم الرشيد، ومفهوم المواطنة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان