إعلان

القوى العاملة تعلن اجراءات جديدة للعمالة المصرية بالسعودية

12:30 م الأربعاء 24 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح:

قالت ناهد عشري، وزيرة القوي العاملة والهجرة، إن المملكة العربية السعودية منحت عدة تسهيلات جديدة لترحيل العمالة المصرية المخالفة لنظام الإقامة التي لم تستطع توفيق أوضاعها خلال فترة التوفيق، وقام أصحاب العمل بالإبلاغ عنهم بعدم وجودهم علي رأس العمل " بلاغ هروب".

وأوضحت عشري، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أن هذه التسهيلات تضمنت عدم حجز المخالف في سجن الترحيلات، وإنهاء إجراءاته الإدارية الخاصة بالبصمة والتحريات علي الحاسب الآلي في يوم واحد، وسفر المخالف بعد أربعة إلي خمسة أيام بالطائرة، بعد أن كانت تستغرق هذه الإجراءات مدة تتراوح بين شهرين إلي ثلاثة شهور.

وأضافت الوزيرة، أن التسهيلات امتدت لتشمل قيام العمالة المخالفة الراغبة في العودة إلي مصر، فإن عليها احضار إفادة من صاحب العمل "مخالصة" خاصة لتلك العمالة المسئولة عن أية عهد مثل "المحاسب وأمين المخزن والبائعين ، ومندوبو المبيعات"، واستثناء العمالة العادية التي ليس لديها عهد.

وتابعت عشري، أن العمالة المخالفة من هذه الفئة الراغبة في التسهيل للخروج النهائي والعودة إلي مصر عليهم، احضار عددا من المستندات هي جواز السفر ، أو الوثيقة، وفي حالة عدم وجود الجواز يتم استخراج الوثيقة من شباك الوثائق بالقنصلية المصرية.

كما تشمل المستندات، الإقامة، وفي حالة انتهائها يتم إصدار شيك باسم "مؤسسة النقد العربي السعودي" أو بنوك الراجحي والأهلي والرياض ، وذلك بقيمة650 ريالا عن كل سنة ، موضحا ان كسر السنة تعتبر سنة كاملة، بالإضافة إلى 500 ريال غرامة، وذلك بالنسبة للعمالة العادية الخاضعة لمكتب العمل.

أما بالنسبة للعمالة الخاصة كسائق أو حارس، فتسدد 300 ريال عن كل سنة، موضحا أن كسر السنة تعتبر سنة كاملة، بالإضافة 500 ريال غرامة.

وشددت الوزيرة على اهمية أن يضاف إلي هذه المستندات خطاب من القنصلية، وتذكرة طيران مفتوحة قابلة للتغيير والاسترجاع، و 3 صور شخصية، وبعد استلام خطاب القنصلية،  وتجهيز المستندات المطلوبة يتم التوجه بها إلي الحاسب الآلي بترحيلات الشميسي" المبني رقم 6 للرائد علي العلاجي، لإنهاء الاجراءات.

وكشفت الوزيرة أن هذه التعليمات والتسهيلات الجديدة التي منحتها المملكة جاءت بصورة فورية بعد لقائها مؤخرا علي هامش مؤتمر العمل العربي بالقاهرة، مع نائب وزير العمل السعودي مفرج الحقباني الذي كان متفهما لحل هذه المشاكل، وتقصير مدة من ينتظرون الترحيل لأدني وقت ممكن.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان