إعلان

مسئول أردني: تدشين تعاون مع مصر في مجال الطاقة النووية

10:10 ص الأربعاء 24 سبتمبر 2014

الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

فيينا – (أ ش أ):

أكد الدكتور خالد طوقان رئيس هيئة الطاقة الذرية في الأردن أهمية التعاون العربي في المجال النووي، مشيرا إلى أنه التقى على هامش أعمال المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية - المنعقد حاليا في فيينا - مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المصري وتم الاتفاق على توقيع مذكرة للتعاون النووي بين مصر والأردن وتشمل تبادل الاستشارات والخبرات والقيام بمشروعات نووية مشتركة بالإضافة الى استكشاف المواد النووية في البلدين.

وقال – في حديث خاص لمراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في فيينا – ان التعاون العربي في المجال النووي أمر هام وجاد وتم بالفعل القيام بعدد من الخطوات الهامة في هذا الشأن مشيرا إلى أهمية التكامل بين الدول العربية خاصة التي لها نفس الظروف الاقتصادية مما سيساعد في تحقيق التنمية المستدامة وجلب التكنولوجيا المتقدمة وغيرها.

وحول مدى قدرة الدول العربية على الالتزام بمعايير الأمان النووي والاستخدام السلمى لهذه الطاقة قال الدكتور طوقان ان لدينا كفاءات مصرية وأردنية وعربية في هذا المجال حققت نجاحات واسعة في أوروبا وأمريكا وتحتل مواقع دولية مرموقة .

واشار الى ان الطاقة النووية لم تصبح قاصرة على الدول الصناعية الكبرى مثل امريكا وروسيا واليابان بل دول أخرى نجحت في استخداماتها مثل الصين وكوريا ودول أمريكا اللاتينية ، موضحا أن الدول العربية قادرة على الاستعانة بهذه الطاقة ولكن في إطار خطة استراتيجية سليمة مع ضرورة تنمية القدرات البشرية العربية والاهتمام بالتعليم حتى نلحق بالدول التي حققت نجاحات في هذا المجال ومنها العديد من الدول النامية .

وقال إن الأردن يمر حاليا بأزمة خانقة في مجال الطاقة خاصة بعد انقطاع إمدادات الغاز الطبيعي المصري، موضحا أن فاتورة استيراد الطاقة أصبحت باهظة وتمثل 22 في المئة الناتج القومي الإجمالي في الأردن وهى تمثل عنصرا مهددا للاقتصاد الأردني.

وتابع قائلا " إن الحكومة الأردنية تفكر منذ سنوات في بدائل جديدة للطاقة وعلى رأسها الطاقة المتجددة والطاقة النووية والغاز المسال"، مشيرا إلى أن الطاقة النووية بصفة خاصة لها دور رئيسي في حل مشكلة الطاقة في الأردن .

وأوضح أنه تم توقيع اتفاقية مع شركة روسية لإنشاء محطة للطاقة النووية في الأردن تشمل مفاعلات قدرة كل منها ألف ميجاوات مشيرا إلى أن الأردن حاليا في مرحلة الدراسات النهائية لتوقيع عقد إنشاء المحطة النووية وان ذلك يعكس جدية الحكومة الأردنية في الاعتماد على الطاقة النووية في توليد الكهرباء .

وقال أن الاردن لديها مخزون كبير من اليورانيوم وقريبا سيتم استغلاله كوقود لتوليد الطاقة النووية .

وحول التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية قال الدكتور طوقان ان التعاون مع الوكالة أمر ضروري وهام وان برنامج الأردن النووي يقوم على معايير الشفافية مشيرا الى ان الاردن استضافت ثلاثة بعثات للوكالة الدولية اولها لمراجعة نظم الرقابة النووية وثانيها للتفتيش على البنية الأساسية للمنشآت النووية الأردنية وثالثها تركز على الأمن النووي وحماية المنشآت وجميع الملاحظات التي قدمتها هذه البعثات تم الأخذ بها لتطوير منظومة الإنتاج النووي في الأردن.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان