إعلان

لماذا رفض السلفيون محاربة داعش وطلبوا وقف الحوثيين؟

10:37 م الثلاثاء 23 سبتمبر 2014

احداث اليمن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

أبرزت سيطرة الحوثيين الشيعة على العاصمة اليمنية صنعاء، ردود فعل السلفيين في مصر، بسبب ذلك العداء الواضح والشديد الذي يظهره مشايخ الدعوة السلفية بالخصوص للشيعة بمختلف مسمياتهم، وظهر ذلك جليًا بعدما طالب عادل نصر، المتحدث باسم الدعوة السلفية العالم الإسلامي- شعوبًا وحكامًا- لإفساد هذا المخطط ودرء هذا الخطر بعد أن اتضح أن المقصود هو تفتيت الدول السنية وذلك بالتعاون التام بين أعداء الإسلام والفرق المنحرفة من الخوارج و''الروافض''.

واعتبر نصر أن ما يحدث في اليمن إثارة للفوضى والقتل والتخريب والتحريق والتشريد على يد الحوثيين، وأن هذا خير دليل وأعظم شاهد على أننا أمام حلقة جديدة من حلقات التآمر الشيعي الصهيوني على عالمنا الإسلامي، وتأكيدًا على المخطط الإجرامي التي تقوده إيران بالتعاون مع أعداء الإسلام لتقسيم المنطقة بينها وبين إسرائيل، وفقًا لقوله.

غير أن الدعوة السلفية كان لها رأيًا آخر حول تنظيم ''داعش'' وتغلغله في بلاد الشام واستهدافه للمدنيين، حيث رفضت الدعوة لأي تدخل أجنبي في البلاد العربية والإسلامية، تحت ذريعة محاربة الإرهاب، واعتبرت أن ذلك يساهم في تقسيم المنطقة العربية ويستنزف موارد الدول العربية والإسلامية.

ورد عادل نصر، المتحدث باسم الدعوة السلفية، على خطاب الرئيس الأمريكي أوباما، حول استعداده للتدخل في أي دولة لمواجهة خطر الإرهاب المتمثل في داعش قائلًا: ''الاحتلال الأمريكي للعراق هو السبب في انتشار هذه الأفكار''.

اعتبارات مذهبية

'' أحمد بان'' الباحث في الحركات الإسلامية فسّر هذين الموقفين المتباينين في حديثه لمصراوي بأن مطالبات الدعوة السلفية بعدم محاربة داعش تحت دعوى ''التدخل الأجنبي في البلاد العربية'' يأتي بسبب اعتبارات دعوية ومذهبية وهي أن داعش تعتقد المذهب السني الذي عليه مشايخ الدعوة السلفية.

وتابع أنهم مطالبتهم بضرورة تصدي العالم الإسلامي حكامًا وشعوبًا للحوثيين الشيعة في اليمن يعد شكًلا من أشكال التعصب المذهبي لدى الدعوة السلفية وعداءها للشيعة وإيران، في حين رفضهم لمحاربة داعش.

واستعبد بان أن يدفع مشايخ الدعوة السلفية بالتعاون مع الوهابيين بتدخل سعودي في اليمن مثلما حدث سابقًا في البحرين، وقال إن المملكة لن تتدخل في اليمن لحماية أمنها وباعتبار أنها دولة تنعم بالحرمين الشريفين.

وأضاف الباحث في الحركات الإسلامية، أن المملكة العربية السعودية عندما تدخلت عسكريًا في البحرين كان بناء على اتفاقية الدفاع المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي وبعد استغاثة الحكومة البحرينية آنذاك.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان