إعلان

فريق المعلوماتية بجامعة النيل يتمكن من تحليل بيانات أربعة أنواع من جينوم

07:38 م الإثنين 22 سبتمبر 2014

جامعة النيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - وليد العربي:

تمكن فريق المعلوماتية الحيوية بجامعة النيل من تحليل بيانات أربعة أنواع من جينوم نخيل البلح المصري واخراج نسخة مبدئية من هذا الجينوم وذلك بالتعاون مع باحثي معهد بحوث الهندسة الوراثية التابع لمركز البحوث الزراعية.

ويعتبر ذلك الإنجاز بداية لتطبيق أحدث تقنيات تحديد تتابعات القواعد النيتروجينية في الحفاظ علي الثروة الوراثية من أصناف النخيل المصرية، حيث أن تحديد تتابعات الجينوم يمكن الباحثين لاحقًا من تحديد العوامل الوراثية المسئولة عن العمليات البيولوجية المرتبطة بالإنتاجية والجودة مما يساعد في ايجاد طرق لتحسين الإنتاجية وتقليل الفاقد في المحصول، كما يساعد في التحديد الدقيق للأصناف المرغوبة تجاريا وزيادة المحصول عن طريق التنبؤ المبكر بجنس أشجار النخيل المزروعة.

واستخدم فريق المعلوماتية الحيوية بجامعة النيل أجهزة حاسبات عالية القدرة لتحليل البيانات وذلك بغرض تحديد الخريطة الجينية والمكونات الوراثية المهمة في جينوم النخيل بالإضافة لدراسة التباين الوراثي بين هذة الأصناف، وسوف يستمر التعاون مع باحثي معهد الهندسة الوراثية بمركز البحوث الزراعية من أجل التوسع في تحديد المحتوي الوراثي لعدد أكبر من الأصناف المصرية والمساهمة في جهود الحفاظ عليها من الاندثار.

وقال الدكتور طارق خليل، رئيس جامعة النيل، إن هذا المشروع هو أحد الامثلة على اهتمام الجامعة بالبحث العلمي التطبيقي للمعلوماتية من أجل ايجاد حلول تخدم الاقتصاد المصري، وهو كذلك مثال ناجح لتعاون فرق الجامعة البحثية مع المؤسسات البحثية الأخرى.

وأكد الدكتور محمد أبوالهدى، رئيس فريق المعلوماتية الحيوية بالجامعة، إن هذا المشروع هو أحد مشاريع الجينوم التي تطلب بنية حسابية متقدمة تم توفيرها وبناؤها في مركز المعلوماتية بجامعة النيل على يد باحثي الجامعة. وهذه البنية التحتية تشمل حواسب متقدمة مع ربطها بأنظمة الحوسبة السحابية. وتلك المشاريع تندرج تحت ما يعرف حديثا بمعالجة البيانات الضخمة "Big Data" حيث يتم استعمال عدد كبير من المعالجات على التوازي لتنفيذ العمليات الحسابية بشكل أسرع. وهو ما يشير إلى ريادة جامعة النيل في مجال تحليل البيانات الضخمة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان