إعلان

للمرة الخامسة..اجتماع ثلاثي لبحث أزمة سد النهضة الأثيوبي (صور)

06:42 م السبت 20 سبتمبر 2014

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-محمود سليم:

بدأ الوفد المصري برئاسة وزير الري والموارد المائية، حسام مغازي، الاجتماع الأول للجنة الوطنية المكونة من 12 عضو من الدول الثلاث: مصر وأثيوبيا والسودان، والمعنية بإتمام الدراسات الموصى بها في التقرير النهائي للجنة الدولية للخبراء بخصوص سد النهضة، فيما أبدى ممثلو الدول الثلاث المرونة الكافية لإنهاء هذه الاجتماعات بشكل جيد.

ومن المقرر أن تنتهي اللجنة من الدراسات المائية والبيئية الخاصة بالتأثيرات العابرة للحدود علي دول المصب (مصر والسودان)، وفقًا للبرنامج الزمني المتفق عليه خلال اجتماع الخرطوم أواخر أغسطس الماضي، والتي لا تتعدى ستة أشهر منذ بداية سبتمبر الجاري.

وتناول اجتماع اليوم النقاش حول الشروط المرجعية والقواعد الاجرائية للجنة الوطنية، واعتماد نطاق عمل الدراستين الموصي بهما في التقرير النهائي للجنة الدولية للخبراء الصادر في مايو 2013.

ومن المقرر أن تستعين اللجنة بمكتب استشاري عالمي لاستكمال الدراسات التي أوصت بها اللجنة الثلاثية، بالإضافة إلى خبراء دوليين لحسم أي خلافات يمكن أن تحدث بين الدول، ويكون قراره ملزم للجميع.

ويقوم وزراء الثلاث دول في اليوم الثاني بتفقد موقع سد النهضة، أرض الواقع، ومعرفة ما تم الوصول إليه من إنشاء.

وتعد هذه الاجتماعات والتي تستمر على مدار ثلاث أيام، هي الجولة الخامسة من المفاوضات بين مصر وإثيوبيا، فيما فشلت أربعة اجتماعات سابقة، وتوقفت المفاوضات لمدة عام، وتستأنف مصر المفاوضات مع الجانب الإثيوبي عقب اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء إثيوبيا ماريام دياسلين، على هامش القمة الإفريقية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان