إعلان

''الصيادلة'' تطالب الصحة بقرار استثنائي لتسعير أدوية فيروس ''سي''

01:33 م الأربعاء 17 سبتمبر 2014

الدكتور هيثم عبد العزيز عضو مجلس نقابة الصيادلة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - شيماء الليثي :

طالب الدكتور هيثم عبد العزيز، عضو مجلس نقابة الصيادلة ورئيس لجنة الصيادلة الحكوميين بالنقابة، وزارة الصحة باستصدار قرار استثنائي لتسعير جميع أدوية فيرس سي و استثنائها من نظام البوكس للسماح بوجود منافسة بين الشركات تساهم في خفض أسعار هذه الأدوية وزيادة إنتاجها.

وحذر عبد العزيز، في بيان عن النقابة اليوم الأربعاء، من أن تصبح جهود الوزارة لعلاج 50 ألف مريض سنوياً من أصل ما يقارب 12 مليون مريض يقع نسبة كبيرة منهم تحت خط الفقر وينضم إليهم سنوياً حوالي أكثر من 100 ألف مريض، غير مجدية أو نافعة فبدون توافر هذه الأدوية بأسعار مناسبة لعلاج نصف مليون مريض على الأقل سنوياً مع وجود خطة لمضاعفة هذا العدد والوقاية من المرض سنكون كمن يحرث البحر.

وأشار إلى أن الشركات الهندية تعاقدت مع الشركة منتجة عقار السوفالدي لتصنيع وتصدير العقار إلى ٩١ دولة، في حين اعتبرت وزارة الصحة المصرية  أن استيراد ٢٠٠ إلف عبوة بمثابة انجاز.

وشدد عبد العزيز، على ضرورة سرعة إسناد إنتاج هذه الأدوية إلى إحدى شركات قطاع الأعمال المملوكة للدولة وعدم انتظار تقدم هذه الشركات بطلب، حيث تحتاج مجالس إدارات هذه الشركات إلى إعادة هيكلة سريعة.

وأوضح أن وزارة الصحة استجابت بشكل جزئي لطلب النقابة المتعلق بتسعير عقار السوفوسبوفير الخاص بعلاج مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي سي الذي سيباع بالصيدليات العامة، حيث سيتم تسعير العقار للشركات الخاصة التي ستنتج مثائل عقار السوفالدي في حدود 3700 جنيه بدلاً من 10 آلاف جنيه طبقاً لقرار التسعير 499 لسنة .2012 رقم

وأكد رئيس الصيادلة الحكومين، أن النقابة في انتظار رد الوزارة المتعلق بإعادة النظر في تسعير عقار السوفالدي الذي وافقت الوزارة أن يسعر بقيمة ١٤٩٤٠ جنية للعبوة الواحدة والإفادة بتفاصيل تسجيل هذا المستحضر الذي أعلنت الوزارة أنه أسرع مستحضر تم تسجيله في مصر.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان