إعلان

رسمياً.. 8 دول أفريقية توافق على المشروع المصري للخط الملاحي لنهر النيل

04:39 م الثلاثاء 16 سبتمبر 2014

وزير الري والموارد حسام مغازي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود سليم :

أعلن وزير الري والموارد، حسام مغازي، تفاصيل الاجتماع الأول، الذي عقدته مصر مع 8 دول إفريقية هم ''أوغندا، وبوروندي، ورواندا، وتنزانيا، وكينيا، وجنوب السودان، والسودان''، إلى جانب منظمتي الكوميسا والنيباد الإفريقيتين.

واتفقت الدول الثمان على أن تكون مصر هي المسؤول الرسمي عن مشروع ''الخط الملاحي بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط''، وذلك من خلال مبادرة Presidential infrastructure champion initiative (PICI)، ويستمر اجتماعهم في الفترة من 16 – 18 سبتمبر بالقاهرة.

وأوضح مغازي أن مصر قامت بطرح فكرة المشروع بالتعاون مع النيباد، لتحويل مجرى النيل بدء من بحيرة فيكتوريا وحتى البحر المتوسط إلى خط ملاحي، وتمت مناقشة فكرة المشروع في اجتماعات عديدة، أخرها اعتماد رؤساء الجمهوريات المشاركين في القمة الإفريقية يناير 2013 .

وأضاف مغازي، أن مصر قامت بالبدء في أعمال دراسات ما قبل الجدوى منذ عام من خلال التنسيق مع الدول المشاركة في المشروع، وكذلك منظمة الكوميسا وهي الجهة الإقليمية المسئولة عن تنفيذ المشروع والتنسيق ما بين الدول.

وأشار مغازى إلى أنه تم تحديد الفترة من 16-18 سبتمبر لبدء اجتماعات اللجنة التوجيهية المكونة من الدول المشاركة في المشروع بهدف متابعة الدراسات والتنسيق لاستكمال الدراسات حتى يكون هذا المشروع من المشروعات الرائدة في مجال النقل والتجارة النهرية عبر القارة الإفريقية.

وأوضح مغازي أن مصر قامت بتمويل دراسة ما قبل الجدوى نظراً لدورها الرئيسي في المشروع بقيمة 500 ألف دولار، ومن المتوقع أن يشارك البنك الإفريقي للتنمية في استكمال دراسات ما قبل الجدوى بقيمة 650 ألف يورو علمًا بأن البنك قد أشار إلى إمكانية تمويل دراسة الجدوى بقيمة 10 مليون دولار تتم وفقًا للاتفاق بين الدول.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان