إعلان

بعد زيارة كيري.. سياسيون: محاولة لجر مصر للحرب على داعش

09:28 م الأحد 14 سبتمبر 2014

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كتب - عادل نصار:

في الوقت الذي ظهر فيه تنظيم يطلق على نفسه ''تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام''، والمعروف باسم ''داعش''، وزادت عملياته الإرهابية الدموية بحق المدنيين الأبرياء، وقيامهم بعمليات ذبح لأفراد من الجيش السوري والعراقي، وتهجير المسيحيين من بلادهم، تسارعت الدول الكبرى في العالم وعلى رأسها الولايات المتحدة للتنسيق من أجل القضاء على ''داعش''.

ونفذت الولايات المتحدة الأمريكية في وقت سابق ضربات جوية ضد معاقل التنظيم الإرهابي بالعراق، ثم دعت إلى تحالف دولي لمحاربة التنظيم الإرهابي ومنع امتداده إلى أرجاء العالم، وخوفصا من انتشار أفكاره.

واستقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس السبت، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، جون كيري، وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية، بحضور سامح شكري، وزير الخارجية، وجوناثان فينر، كبير مستشاري وزارة الخارجية الأمريكية، و آن باترسون، مساعد وزير الخارجية لشئون الشرق الأدنى.

وأكد السيسي أثناء اللقاء صحة التقديرات المصرية إزاء التطورات التي تشهدها المنطقة حاليا، مشددا على ضرورة أن يكون أي تحالف دولي لمكافحة الإرهاب تحالفا شاملا لا يقتصر على مواجهة تنظيم بعينه أو القضاء على بؤرة إرهابية بذاتها، ولكن يمتد ليشمل كافة البؤر الإرهابية سواء في منطقة الشرق الأوسط أو في إفريقيا.

واعتبر بعض السياسيون أن زيارة جون كيري لمصر بعد أن أثبتت الرؤية المصرية حول ما يحدث في المنطقة، و اعتراف بانتهاء مخطط تقسيم المنطقة، مؤكدين أن الإدارة الأمريكية واثقة أنهم بدون الجيش المصري لن يكون لتحالفهم جدوى ولا تأثير.

من جانبه، علق المستشار يحى قدري، النائب الأول لرئيس حزب الحركة الوطنية، على زيارة كيري لمصر، قائلًا ''من الطبيعي العودة لمصر لرؤيتها السليمة حول ما يحدث بالمنطقة''.

وأضاف قدري في تصريح خاص لمصراوي، أن الزيارة تأتي لمحاولة إقناع مصر المساعدة في حرب تنظيم الدولة الإسلامية ''داعش'' الإرهابي، مؤكدًا أنها تدل على انتهاء مخطط تقسيم المنطقة التي كانت تقوم به الولايات المتحدة وفشلت فيه بفضل يقظة الدولة المصرية، بحسب قوله؟

واعتبر حزب الإرادة، أن زيارة كيري تهدف إلى جر الدولة المصرية للاشتراك في الحرب التي تنوي الولايات المتحده الأمريكية تكوين تحالف ضد تنظيم الدولة الاسلامية ''داعش''.

ومن جانبه، قال أحمد السكري، المتحدث باسم التحالف الثوري لبناء وطن، إن زيارة جون كيري وزير الخارجية الأمريكي لمصر تتضمن بعض الرسائل الهامة من الإدارة الأمريكية إلى الشرق الأوسط، أولها التأكيد على تخليها عن مساندتها لجماعة الإخوان، مشددًا على أن هذه الزيارة جاءت بعد أن تأكد لهم أن مصر باستطاعتها النهوض من الكبوة المسماه بجماعة الإخوان الإرهابية وحدها.

واضاف السكري لمصراوي أن كيري يحمل رسالة خاصة للرئيس السيسي وهى ''رجاء أن توافق مصر المشاركة محاربة جماعة ''داعش'' الإرهابية، ودحرها من جميع الأراضي العراقية والسورية والليبية، والقضاء عليها تمامًا''، على حد تعبيره، مؤكدًا أن الإدارة الأمريكية واثقة أنهم بدون الجيش المصري لن يكون لتحالفهم جدوى ولا تأثير.

تابع ''أننا كتحالف ثوري شبابي ندعو إلى تكوين جيش عربي موحد للدفاع عن الأراضي العربية من جميع أشكال الإرهاب''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان