إعلان

السيسي يناقش استخدام تقنية ''النانو'' في استصلاح مليون فدان

08:18 م الخميس 11 سبتمبر 2014

الرئيس عبد الفتاح السيسي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم:

ناقش الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الخميس، سبل الاستفادة من تقنية النانو تكنولوجي في مشاريع الاستصلاح الجديدة، خلال لقائه العالم المصري الدكتور مصطفى السيد الخبير الدولي في تقنيات النانو تكنولوجي والأستاذ بجامعة جورجيا للعلوم التكنولوجية، والدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وتهتم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي باستخدام التكنولوجيا الجديدة في تنفيذ مشروع الرئيس السيسي لاستصلاح مليون فدان في 11 منطقة بنهاية ٢٠١٥، ضمن برنامج قومي لاستصلاح 4 ملايين فدان بنهاية ٢٠١٨.

من جانبه، قال البلتاجي، في كلمته خلال ندوة النانو تكنولوجي بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف التابع لمركز البحوث الزراعية، إن تقنيات النانو يمكن الاستفادة منها في توفير استهلاك مياه الري وتحسين خواص التربة ورفع كفاءة استخدام الري في الأراضي الجديدة.

وأشار البلتاجي إلى أنه لا يمكن تحديث الزراعة دون تكثيف معرفي لربط الزراعة التقليدية بالنظم الحديثة في الزراعة اعتمادًا على تطوير العنصر البشري، الذي يعد الأهم في سلسلة تطوير القطاع الزراعي لاستيعاب التكنولوجيا الحديثة لسد الفجوة الغذائية.

وأشار الدكتور مصطفى السيد، إلى أن تقدم مصر في جميع المجالات مرهون بتطوير القطاع الزراعي، موضحًا أن تقنيات النانو تعتمد على البحث عن مواد جديدة ذات كفاءة كبيرة في الاستخدام لجميع الأغراض سواء زراعية أو صناعية أو للأغراض الاقتصادية الأخرى.

وأضاف السيد أن العالم يعيش حاليًا عصر استخدام تكنولوجيا التي تتيح فتح صناعات جديدة، مشيرًا إلى أن كل دولار للأبحاث يرفع من عائدات الدولة 5 دولارات، ''وهو ما أكده أيضًا الرئيس الأمريكي باراك أوباما بعد توليه الرئاسة عندما أخبره مستشاروه أن الاقتصاد الأمريكي أصبح منهكًا بسبب الرئيس الأسبق جورج دبليو بوش، ويجب تخفيض ميزانيات البحث العلمي''.

وأضاف العالم المصري أن تكنولوجيا النانو تساهم في زيادة تطوير كل قطاعات الإنتاج وتحقق السرعة في التنمية والتطوير وتساعد في رفع العمر الافتراضي للمنشآت وتساعد في حل مشاكل التعقيم في المستشفيات وتخفيض التكاليف، بالإضافة إلى أنها تقنية ''آمنة''.

وأكد السيد أن الأبحاث العلمية تعمل حاليًا على حل مشكلة العلاقة بين مرض السرطان والجينات البشرية للإنسان لتحديد مدى إمكانية تعرضه للإصابة وتوقيتها واستخدام الذهب في العلاج.

وقال الدكتور طاهر صلاح مدير معمل النانو تكنولوجي، إن تقنيات النانو هي مستقبل الزراعة المصرية لأنها تساهم في تطوير القطاع الزراعي بسرعة شديدة وتنقلها إلى الزراعة المتطورة، خاصة أنها تقنيات آمنة وتتميز بالسلامة البيئة.

وأضاف صلاح أن نقل التكنولوجيا بسرعة يساعد في تطوير البحوث العلمية، وأنه تم إنشاء مدرسة تتكون من 40 طالبًا بمختلف الجامعات لاستخدام تقنيات النانو تكنولوجي في الزراعة، فيما يسمى زراعة النانو والنانو فلتر، لتطويرها خلال الفترة المقبلة.

وذكر طاهر أن الصين تعد نموذجًا في مجال استخدام التكنولوجيا في جميع المجالات، خاصة الزراعة، مشيرًا إلى أن تقنيات النانو المستخدمة في المنتجات الغذائية حول العالم حاليًا بلغت 20 مليار دولار.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: