إعلان

أبو النصر يكلف قيادات الوزارة بحصر الفراغات بالمدارس

03:57 م الأربعاء 10 سبتمبر 2014

الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

اجتمع الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، مع قيادات الوزارة، حيث عرض المهندس ممدوح محمد محمود، رئيس الإدارة المركزية للتصميم بالهيئة العامة للأبنية التعليمية، خلال الاجتماع مشروع '' دمج الفراغات التعليمية لزيادة الطاقة الاستيعابية للطلبة أو تقليل كثافة الطلبة بالفصول''، وذلك بهدف تقليل العبء المالي عن الدولة.

وأكد أن الفكرة جاءت بسبب وجود عجز شديد في عدد المدارس، يصل إلى نحو 10 آلاف مدرسة بقيمة تقديرية أكثر من 50 مليار جنيه.

وأشار رئيس الإدارة المركزية إلى أنه طرح فكرة دمج الفراغات المتشابهة والمتكاملة في طبيعة المواد المشتركة بينهم لحل هذه المشكلة، وضرب مثال على ذلك بأن فراغ مثل المكتبة يجب أن ينتقل بأسلوب التعامل معه ليواكب العصر حيث تلاحظ قلة الإقبال على الأسلوب التقليدي للمكتبة.

ورأى المهندس ممدوح أن الاتجاه الحديث هو مساعدة الطلبة وجذبهم مرة أخرى للمكتبات، وذلك بتوفير بيئة تعليمية حديثة مثل أجهزة الحاسب الآلي التي تجعلهم متواصلين مع العالم من خلال شبكة الإنترنت وكذلك استخدام الاسطوانات المدمجة CD، ثم أخذ أدوات الحاسب الآلي وإضافتها لفراغ المكتبة، لافتا إلى أن هذا الفراغ الذى تم توفيره يسع 40 طالبا وبالمثل فى حالة توفير فراغ آخر، يصل عدد الطلاب بالزيادة إلى 80 طالبا وفى حالة 3 فراغات يصل إلى 120 طالبا، وعلى هذا المنوال.

واستكمل أنه من نتائج هذا المشروع في حال تطبيقه على مستوى الجمهورية زيادة الطاقة الاستيعابية للطلبة بالمدرسة، وتقليل كثافة الفصول، وتخفيف العبء المالي عن كاهل الدولة.

ولفت المهندس ممدوح إلى أن هذا الأمر كله يتوقف على تحديث قاعدة البيانات حتى يتم حصر الفراغات التي يمكن دمجها وتطبيق الفكرة عليها واحتساب المردود من النتائج سواء زيادة الطلبة ، أو العبء المالي.

أشاد الوزير بهذا المقترح وطالب الحاضرين بالمساهمة فى إعداد إحصائيات لتطبيق هذا المقترح قبل بداية العام الدراسي لتوفير أماكن استيعابية للطلاب، وكلف بأن يتم هذا الحصر ابتداءً من اليوم الأربعاء.

وأضاف الوزير أنه سيتم عقد اجتماع بعد الانتهاء من حصر البيانات لدراسة ما تم إنجازه من تجميع البيانات ومناقشتها، وبناء عليه يتم إصدار قرارات لإقرار هذا المشروع، لافتا إلى أن تطبيق هذا المشروع سيوفر علينا عدد المدارس التي يتم إنشاؤها.

واستمع أبو النصر أثناء الاجتماع إلى المقترح الذى تقدم به الأستاذ عز العرب عبد الشافي مدير المكتب الفني للوزير عن ''إنشاء وحدة للتسويق المجتمعي'' حيث أكد إن التسويق هو أهم عنصر في العناصر الذى يعتمد عليه في قطاع الخدمات والتسويق، موضحاً أن الهدف العام من إنشاء هذه الوحدة هو خلق منظومة للتواصل المتبادل والفعال بين المؤسسات التعليمية فيما بينها من جهة، وبين المجتمع المدني من جهة أخرى بحيث تسهم التغذية الراجعة في تحسين العملية التعليمية ككل، ويتم ذلك بالاستعانة بالعناصر ذات التأثير الإيجابي في المنظومة التعليمية والدفع بتلك العناصر لتولى زمام المبادرة من خلال فرق العمل.

وأشار إلى أن المهام والتكليفات في هذا المقترح تعتمد على تجميع وتبادل الفاعليات والأحداث على مستوى المؤسسات التعليمية، وتلقى التغذية الراجعة، واقتراح ومناقشة وسائل جديدة للتواصل مع الآخرين مثل اللقاءات المباشرة مع المسئولين، والندوات، و''الفيديو كونفرانس'' ،والإذاعة والتليفزيون، إلخ..

وأوضح أن وحدة التسويق المجتمعي تتكون من منسقي الوزارة وهم مسئولو التواصل بمؤسسات الديوان، ومنسقي المديريات 27، ومنسقي الإدارات 276، ومنسقي المدارس 49435، مشيرا إلى أن الإعداد وآلية التنفيذ تتمثل في اختيار الأعضاء، والتدريب الرأسي والتدريب الأفقي، مشيرا إلى أن هذا يعمل على سد الفجوة بين الديوان والميدان.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان