إعلان

ننشر معايير جودة رعاية الأطفال داخل المؤسسات الإيوائية

07:06 م الإثنين 04 أغسطس 2014

ننشر معايير جودة رعاية الأطفال داخل المؤسسات الإيو

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمود سليم:

بعد حادثة دار أطفال مكة المكرمة، والتي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر بالفيديو مدير الدار وهو يضرب الأطفال الملتحقين بالدار؛ ينشر ''مصراوي'' معايير جودة الرعاية للأطفال محرومي الرعاية الأسرية داخل المؤسسات الإيوائية.

وتشمل المعايير التي وضعتها وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع عدة مؤسسات أهلية بينها جمعية وطنية لتنمية وتطوير دور الأيتام، والتي حصل '' مصراوي'' على نسخة منها؛ تشمل على 6 محاور للوصول إلى أفضل رعاية لتلقي الأطفال رعاية صحية داخل المؤسسات الإيوائية.

ويُركز المحور الأول على البيئة والبنية الأساسية والتجهيزات، ويتضمن 4 بنود أولها ملائمة موقع وحجم وتصميم دور الرعاية، وجودة الإقامة والتجهيزات، والخصوصية والأمان، وسلامة بيئة الدار وإدارة المخاطر والطوارئ، بينما شمل المحور الثاني على الإدارة والتوثيق.

وينقسم هذا المحور إلى 10 بنود، بينهم شمولية ومصداقية الوثائق المؤسسة للدار، ومشاركة المعنيين في الإدارة، وفاعلية العلاقة بين مجلس إدارة الجمعية وإدارة الدار، ومرجعية قيم الإدارة، وملائمة خطط الإقامة والإلحاق، وفاعلية نظام إدارة العاملين ومتابعة سير العمل، وفاعلية الإدارة المالية، والتنسيق وباء العلاقات الاجتماعية، والاستفادة من مؤسسات الدولة وتفعيل مسؤوليتها تجاه الدار، وفاعلية نظام المتابعة والتوثيق.

ويشمل المحور الثالث وهو حماية الطفل ومناصرته، على 6 بنود منها فاعلية سياسة وإجراءات حماية الطفل، وكفاءة برامج وأنشطة التوعية وتنمية قدرات الحماية، وكفاءة التعامل مع شكاوي الأطفال، وتوثيق والإبلاغ عن الأحداث الهامة المتعلقة بحماية الطفل، وكفاءة التصرف مع حالات غياب الاطفال عن الدار.

ويتكون المحور الرابع وهو الرعاية المتكاملة للطفل، من 10 بنود، هي فاعلية إجراءات الالتحاق بالدار، واحترام خصوصية، وسرية المعلومات الخاصة بالطفل، والتغذية وإعداد الطاعام وتوفير المسؤولين عنها، وفاعلية الرعاية الصحية، وإجراءات الوقاية والنظافة الشخصية، وحسن المظهر والملبس، وكفاءة التحاق الأبناء بالتعليم، وتنظيم أوقات اليوم، وإقامة أنشطة في وقت الفراغ، ورعاية الطفل عند نقله من مكان إلى مكان أخر.

ويتحدث المحور الخامس، عن الممارسات المهنية للقائمين على الدار، ويتكون من 7 بنود وهي كفاءة ممارسات خطط المساندة الفردية، والقيم والاتجاهات الأساسية في تعامل مقدمي الرعاية مع الأطفال، وكفاءة ممارسات التفاعل والتواصل بين مقدمي الرعاية والأطفال، وفاعلية تواصل الاطفال بأسرهم الأصلية والأسرة البديلة والكُفلاء، وكفاءة ممارسات برامج الرعاية.

أما المحور السادس والأخير وهو كفاءة وكفاية العاملين، يتكون من 3 بنود وهي كفاءة العاملين بالدار، والعمل كفريق واحد، ومساندة العاملين.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان