إعلان

وزير الري لـ''مصراوي'': ننتظر علماءنا القادمين من أمريكا لإعلان لجنة سد النهضة

06:53 م الأحد 31 أغسطس 2014

حسام مغازي وزير الموارد المائية والري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمود سليم

قال حسام مغازي وزير الموارد المائية والري، إن الوزارة تنتظر العلماء المصريين القادمين من الولايات المتحدة الأمريكية، للاجتماع معهم وإعلان أسماء اللجنة الوطنية التي ستشارك في مفاوضات سد النهضة، مشيرًا إلى أن مصر أبلغت الجانبين الإثيوبي والسوداني بالأسماء.

واتفقت الدول الثلاث (مصر وأثيوبيا والسودان) على تشكيل لجنة وطنية مكونة من 12 عضوًا (4 من كل دولة)؛ خلال المفاوضات الأخيرة حول سد النهضة بالخرطوم يومي 25 و 26 أغسطس الجاري؛ وتختص اللجنة بتبادل الدراسات بين الدول، واختيار مكتب استشاري دولي لتحديد مواصفات السد.

وأشار مغازي، في تصريحات خاصة لـ''مصراوي''، إلى أنه في إطار زيارته للخرطوم تم توقيع اللائحة التنفيذية للهيئة المشتركة لمياة النيل، والتي تم تشكيلها عام 1959 بين مصر والسودان، لتنظيم إيرادات النهر وكيفية تسجيل المناسيب، قائلا: ''نعتبرها من أفضل الاتفاقيات التي تنظم العلاقة بين دولتين''.

وأوضح الوزير أن هذه اللائحة لم تحدث منذ عام 1962، مضيفًا أن معنى التحديث هو وضع نوع الضوابط المالية والإدارية التي تتيح لطرفي الهيئة (مصر والسودان) تسجيل المقاييس الجديدة لمياه النيل، وحساب مصاريف الندوات وورش العمل والمؤتمرات، ووضع الضوابط المالية بحيث تكون تحت مظلة الجهاز المركزي للمحاسبات.

وأضاف مغازي، أنه من المنتظر أن تجتمع الهيئة المشتركة بين مصر والسودان خلال شهر سبتمبر المقبل، في القاهرة، في بادرة إيجابية بين البلدين.

ولفت ''مغازي'' إلى أنه عندما تعرضت السودان إلى كميات كبيرة من الأمطار والسيول منذ 3 أسابيع، اتصل بوزير المياه السوداني وعرض عليه مساعدة وزارة الري وما لديها من معدات ضمن البعثة المصرية في الخرطوم، ما كان له تأثير إيجابي كبير، وتابع: ''وعدني وزير الري الإثيوبي أنه لن يتردد في طلب أي مساعدة مباشرة من مصر''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان