إعلان

اليزل: تنازل مصر عن العريش ''فقاعة هواء''

10:28 م الأربعاء 20 أغسطس 2014

اليزل: تنازل مصر عن العريش ''فقاعة هواء''

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد الصاوي:

قال اللواء سامح سيف اليزل، الخبير العسكري، إنه من المستحيل أن توافق مصر على اقتراح الدولة الإسرائيلية بالتنازل عن ميناء العريش لصالح الفلسطينيين بحجة أن يكون منفذ بحري بديلا للفلسطنين عن ميناء غزة .

وأضاف اليزل فى تصريح خاص لـ''مصراوي''، الأربعاء، أنه لن يتم التنازل عن ذرة تراب واحدة لاي جهة ممها كانت قائلاً ''التراب المصري غالى على كل المصريين''، مشيرا إلى أن هذا الاقتراح قد يكون ''فقاعة هواء'' واختبار على مستوي الدولة والقيادة والرأي العام المصري والعربي لانه لم يتم مناقشة الاقتراح على المستوى الرسمي مع الحكومة المصرية وقد لايكون له أي أساس من الصحة سوى الاختبار.

يذكر أن صحيفة ''هاآرتس'' الإسرائيلية، قد قالت فى على موقعها الالكتروني أمس، أن الحكومة الإسرائيلية دعت إلى حل مشكلة غزة عبر صفقة ''مصرية- سعودية- فلسطينية''، تتضمن تنازل مصر عن مساحات من الأراضى فى سيناء حتى مدينة العريش، ومنحها للفلسطينيين كى يضموها على غزة.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا الاقتراح جرت مناقشته فى وزارة البيئة الإسرائيلية الشهر الجارى، من خلال وثيقة وضعتها إدارة البحار والشواطئ بالوزارة، وتم تسليمها لوزير البيئة الإسرائيلى، عامير بيرتس.

وحملت الوثيقة الإسرائيلية عنوان ''ميناء العريش- حل لغزة''، وتدعو إلى منح الفلسطينيين ميناء العريش بالتنازل أو التأجير، ليكون بمثابة متنفس بحرى بديل لميناء غزة.
وأشارت إلى أن العريش، التى تبعد عن مدينة رفح بنحو 50 كيلومترا، شهدت تطورا كبيرا وتبدو عليها ملامح التنمية، لا سيما على صعيد مرسى موانئ الصيد هناك، بما جعله ميناء تجاريا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان