إعلان

القوى العاملة: تسهيل مغادرة العمال المصريين المنتهية عقودهم من الأردن

05:10 م الأربعاء 20 أغسطس 2014

القوى العاملة: تسهيل مغادرة العمال المصريين المنته

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نورا ممدوح:

قالت ناهد عشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، إن اللجنة المصرية الأردنية المشتركة اتفقت على مغادرة العمال المصريين الذين دخلوا عمان بغير قصد العمل أو انتهت تصاريح عملهم دون أية عوائق.

أضافت عشري، في بيان صحفي اليوم الأربعاء، أنه تم الاتفاق أيضَا على منح دعوات الزيارات لأسر العاملين في الشركات المصرية أو الخبراء أو أساتذة الجامعات لمدة سنة وحسب تصريح العمل ولعدة سفرات متكررة خلال العام.

وأوضحت أنه تم الاتفاق علي رد مبلغ التأمين وقدرة 250 دينارًا المحصلة من العامل المصري عند المنفذ الحدودي بعد 45 يومًا من تاريخ إصدار تصريح العمل لضمان جدية صاحب العمل في إصداره، والتزام العامل بالالتحاق بصاحب العمل، وعرض تحديد الحد الأدنى للأجر للعامل المصري بـ 190 دينارًا على اللجنة الثلاثية المختصة.

وتابعت أن اللجنة المشتركة وافقت علي قيام وزارة العمل الأردنية بصرف مستحقات الضمان الاجتماعي للعامل المصري إذا كان يحمل تصريح عمل ساري المفعول أو منتهي خلال الشهور الثلاثة التالية للانتهاء إذا ما رغب، وبغض النظر عن المؤسسة التي يعمل بها.

واتفقت اللجنة علي قيام الجانب الأردني بمخاطبة الجهات المختصة بالإسراع في إجراءات تكفيل العامل المصري المخالف وعدم توقيفه لاتخاذ الإجراء القانوني اللازم، ودراسة عقد العمل الموحد وفقا لأحكام القانون ، وبما لا يؤثر علي حقوق وواجبات كل من صاحب العمل والعامل.

وأكدت اللجنة انتهاء فترة السماح للعمال في القطاع الزراعي بالانتقال إلي قطاع أخر، ويمكن للعامل الراغب في الانتقال مغادرة الأردن وتقديم طلب استقدام من قبل صاحب العمل للعمل في قطاع أو مهنة يسمح للعمالة الوافدة العمل بها.

وتم الاتفاق علي وضع حلول لبعض حالات الربط الالكتروني بين وزارتي العمل بالبلدين، بقيام الجانب الأردني بإرسال ملف خاص بالاستبدالات التي تتم علي العقود التي يتم تسليمها للعمالة بصفة أسبوعية، ويقوم الطرفان بإلغاء العقود التي تم تسليمها للعمال بعد مرور سنة من تاريخ الاستلام.

كما وافق الجانب الأردني علي إحاطة مكتب التمثيل العمالي المصري بحالات التسفير للاستعلام عن الأفراد التي تم بحقهم أوامر بالتسفير، ودراسة ما يخص حالات التعميم، مؤكدا دور العمالة المصرية في المساهمة في الاقتصاد.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان