إعلان

أبو النصر: تغيير 30'' من إجمالي المناهج وإزالة الحشو

12:47 م الأحد 10 أغسطس 2014

أبو النصر: تغيير 30'' من إجمالي المناهج وإزالة الح

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - ياسمين محمد:

التقى الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، الدكتور طه مطر، مستشار مشروع ''أنشطة التعليم من أجل التنمية المستدامة''، لمناقشة المشروع ومستوياته المختلفة، وبحث سبل تفعيل أدواته في التعليم المصري من أجل تحقيق التنمية المستدامة في حياتنا العملية.

وأكد الوزير أن تطوير المناهج الدراسية وإزالة الحشو منها الذي قامت به الوزارة خلال هذا العام، قد تم في إطار هذا المشروع، الذي كان مرجعية في تعديل المناهج الدراسية التي تم تغييرها بالكامل (والتي تمثل 30% من إجمالي المناهج)، وأضاف أن الهدف هو تطبيق مخرجات مشروع ''أنشطة التعليم من أجل التنمية المستدامة'' في العملية التعليمية.

وأشار أبو النصر الى أن التنمية المستدامة تهدف الى تحقيق الاحتياجات الأساسية لكل إنسان، لافتا الى أن المحور الأساسي للتعليم من أجل التنمية المستدامة هو تحسين فرص الحصول على تعليم أساسي عال الجودة. وأضاف أن التعليم من أجل التنمية المستدامة يمنح كل إنسان المعرفة والمهارات والسلوكيات والقيم المطلوبة للوصول الى مستقبل أفضل .

ومن جانبه أوضح طه مطر، أن أنشطة التعليم من أجل التنمية المستدامة شارك في إعدادها 40 جهة على مستوى العالم 5 جهات أوروبية، و10 جهات مصرية، و25 جهة أخرى معاونة، مضيفا أن هذا المشروع يهدف الى ربط المدارس والجامعات المصرية في هيكل منظم.

ولفت مطر الى أن التعليم من أجل التنمية المستدامة يهدف الى وضع مفاهيم التنمية المستدامة في المقررات الحالية للتعليم، حيث يتم تغطية موضوعات هامة مثل : تغير المناخ ، تخفيف حدة الكوارث، التنوع الحيوي، الحد من الفقر.

وتابع أن التعليم من أجل التنمية المستدامة يطور مهارات المتعلم مثل التفكير النقدي والمشاركة في عملية صنع القرار.

وأشار مطر الى أن أدوات ''التعليم من أجل التنمية المستدامة'' تشمل 5 مجموعات هي الزراعة، التنوع البيولوجي، الطاقة، عالمنا، والماء، وتستخدم هذه المجموعات من خلال 3 مستويات :المستوى الأول الصفان الخامس والسادس الابتدائي، المستوى الثاني الصفان الأول والثاني الإعدادي، المستوى الثالث الصف الثالث الإعدادي.

جدير بالذكر أنه قد تم عمل تحليل للاحتياجات في مراحل المشروع الأولى عن طريق استبيانات للطلاب وللمدرسين في 6 مدارس مختلفة في مصر ، كما تم عمل جلسات لتدريب المعلمين على طرق التعليم المتطورة المرتبطة بالتعليم من أجل التنمية المستدامة، وقامت الجامعات المصرية المشاركة بالمشروع بإنشاء مراكز للتعليم من أجل التنمية المستدامة، وهي مجهزة لاستقبال المعلمين وتدريبهم .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان