إعلان

سياسيون عن زيادة أسعار الوقود: الدولة تنفرد بالقرار والوقت غير مناسب

10:17 م السبت 05 يوليو 2014

سياسيون عن زيادة أسعار الوقود: الدولة تنفرد بالقرا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عادل نصار:

رأى عدد من الأحزاب أن خطة الحكومة لتخفيض الدعم عن الوقود، والتي ترتب عليها ارتفاع أسعار البنزين والسولار، والتي تم تنفيذها بشكل رسمي منتصف ليل أمس، أمر لابد منه لكنهم أجمعوا أن الوقت غير مناسب لمثل هذا القرار، مطالبين بتحقيق أليات وأجهزة ودور رقابيي أكبر للدولة على الأسواق، وانتقد البعض كيفية تطبيق منظومة رفع الدعم على المواد البترولية دون التحدث مع الأحزاب في هذا الشأن، وقبل أن تأتي السلطة التشريعية ممثلة في البرلمان المقبل.

فمن جانبه علّق عاطف مغاوري، النائب الأول لحزب التجمع، على قرار الحكومة والتطبيق الرسمي لزيادة أسعار الوقود، قائلًا "القرار صحيح ولكن الوقت غير مناسب لتطبيقه، لذلك القرار غير صحيح، مضيفًا القرار يحتاج لدولة وأجهزة تحكم الرقابة على الأسعار بالأسواق".

وأضاف مغاوري في تصريح خاص إلى "مصراوي" اليوم السبت، أن الحكومة تشاورت مع سائقي "السرفيس" ولم تتحدث مع الأحزاب في الأمر، مؤكدًا أن هناك قرارت لا بد من الانتظار في اتخاذها حتى تأتي السلطة التشريعية، معتبرًا ما حدث انفرادًا من جانب الدولة بالقرار دون العودة للقوى الحزبية.

وقال محمد أبو العلا رئيس الحزب الناصري، إنّ الحزب يوافق على قرار الحكومة برفع أسعار الوقود لأن مصر في وضع اقتصادي صعب، مطالب الحكومة بتوجية الدعم الذي تم توفيرة من الوقود إلى مستحقيه من الفقراء في العشوائيات.

وأكد أبو العلا، في تصريح إلى "مصراوي" اليوم السبت، أنّ الدعم في الوقود كان لا يصل لمستحقيه من الفقراء، وكانت تذهب نسبة كبيرة منه إلى الاغنياء والمصانع كثيفة الإنتاج ورجال الأعمال في التصدير، مشيرًا إلى أنّ على الحكومة تقديم تعويض فوري وبشكل عاجل للفقراء.

وعلق عفت السادات رئيس حزب السادات الديمقراطي، على قرار الحكومة رفع الدعم عن الوقود، قائلًا :"خطوة إيجابية لتصحيح الأوضاع، وعلينا أن نتفق أن مصر تمر بمرحلة صعبة وعلينا التحمل وإنكار الذات، مضيفًا " لابد من توجيه الدعم لمستحقيه من الفقراء فقر مدقع، ومحدودي الدخل".

وأضاف السادات لـ"مصراوي" اليوم السبت، إن الشعب لن يخرج في مظاهرات رافضة لرفع الدعم عن الوقود و مواجهات مع السلطة، لأن المواطن يعرف جيدًا التحديات الصعبة التي تواجه الحكومة، مشيرًا إلى أن الحكومة تقوم بترشيد الدعم وإعادة توزيعه على الفقراء بشكل عادل، حتى يستفيد منه الفقراء.

ورفض "التحالف الثوري لبناء الوطن" خطة الحكومة رفع الدعم عن الوقود وأي شكل من أشكال زيادة الأسعار.

وقال أحمد السكري المتحدث الإعلامي للتحالف، إنّه من الخطأ أن تتخذ الحكومة هذه القرارات التي تؤثر بالسلب على المواطن البسيط في هذا الوقت، مضيفًا و من المفروض على الحكومة أن تأخذ في عين الاعتبار كثير من الأمور، وأهمها ضبط أسعار السلع الأساسية، وكان يجب عليها أن تُمهد للمواطن بل وتعرفه لماذا هذه الزيادة وفي هذا الوقت.

وأوضح السكري، في بيانً للتيار، اليوم السبت، أن حكومة محلب لا تلقي بالًا للمواطن البسيط الذي يتأثر أكبر تأثير من أي قرارات تتخذها هذه الحكومة، وكأن لسان حال هذه الحكومة نحن سنقرر، وأنت يا شعب افعل ما تشاء، مشيرًا إلى أنه من الضروري أن يعرف المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء أن الشعب المصري يعاني في شتى جوانب الحياة من مأكل ومشرب ومواصلات وهذا كافٍ.

ووجه السكري رسالة للحكومة، قائلًا" ارحموا الشعب المصري يرحمكم الله".

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان