إعلان

شغب الإخوان في ذكرى عزل مرسي يتصدر اهتمامات صحف الجمعة

09:26 ص الجمعة 04 يوليو 2014

شغب الإخوان في ذكرى عزل مرسي يتصدر اهتمامات صحف ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت الصحف المصرية الصادرة اليوم الجمعة، بعدد من القضايا والموضوعات الداخلية، وجاء على رأسها قيام أنصار جماعة "الإخوان"، بأعمال شغب وتخريب في الذكرى الأولى لعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، كما اهتمت بإصدار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي ورئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب عددا من القرارات التي تهم الشارع المصري.

ففي صحيفة "الأهرام" جاءت أبرز العناوين كالتالي:

- إرهاب الإخوان الأسود يستهدف الأبرياء
- قرارات جمهورية لمواجهة استغلال بطاقات وزى العسكريين ومنع الممارسات الاحتكارية
- 336.9 مليار جنيه استثمارات خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

وقالت الصحيفة، في الذكرى الأولى لسقوط نظام جماعة "الإخوان"، وسعيًا لإفساد فرحة المصريين بهذه المناسبة، حاولت عناصر تابعة للجماعة القيام بعدد من الهجمات الإرهابية لإرباك العاصمة والمناطق المحيطة بها، فضلًا عن الخروج بمسيرات محدودة، تصدت لها قوات الأمن وتمكنت من تفريقها.

فقد انفجرت صباح أمس عبوة بدائية الصنع داخل شقة إخواني بمنطقة كرداسة مما تسبب في مصرع شخصين في الحال، وإثارة حالة من الذعر بين سكان المنطقة، كما قامت عناصر إرهابية بوضع 3 عبوات ناسفة أمام مقر نقطة شرطة المنيرة الغربية والمنيرة الشرقية، ونقطة شرطة العمال بإمبابة، مما تسبب في تحطيم 3 سيارات، في الوقت الذي قام فيه بعض الإخوان بقطع طريق محور 26 يوليو، وإشعال النيران وإلقاء الزيت على الطريق لإعاقة المرور، وقد قام رجال الشرطة بمحاصرتهم والقبض على 15 منهم بحوزتهم قنابل المولوتوف.

ومن جهة أخرى، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارًا بقانون بشأن تنظيم تصوير بطاقات رجال القوات المسلحة والشرطة وتصنيع وتداول الزي الرسمي المخصص لهم وبتعديل بعض أحكام قانون العقوبات.

وصرح السفير ايهاب بدوي المتحدث الرسمى باسم الرئاسة، بأن القرار بقانون يستهدف مواجهة التلاعب والتحايل سواء لارتكاب جرائم ضد المواطنين أو تهديد الأمن القومي للبلاد.

وفي سياق آخر، كشف الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة عن تفاصيل خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالى 2014/2015 التي تتواكب مع بداية عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تستهدف تحقيق استثمارات كلية بقيمة 336.9 مليار جنيه منها 130.9 مليار جنيه استثمارات عامة و206 مليار جنيه للقطاع الخاص وتسهم هذه الأرقام في رفع معدلات النمو الاقتصادي إلى 3.2%مع زيادة معدل الاستثمار إلى 14% وانخفاض معدل البطالة إلى 13%، وهي مؤشرات تساعد على زيادة متوسط دخل الفرد، وتأتي هذه الخطة ضمن رؤية أوسع لمستقبل مصر حتى عام 2030.

وفي جريدة "الأخبار" جاءت أبرز العناوين كالآتي:

- قرار من السيسي: الحد الأقصى للأجور 42 ألفاً شهرياً لمن يعمل بأجهزة الدولة
- محلب: إزالة المباني التي أقيمت على أراضي الأوقاف المغتصبة
- الأزهر يتكفل بدفع دية ضحايا الهلالية والدابودية

وقالت الصحيفة، أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارًا بقانون بشأن الحد الأقصي للعاملين بأجر لدى أجهزة الدولة، بحيث يكون الحد الأقصى لما يتقاضاه أي عامل من العاملين في الحكومة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة والقومية الخدمية والاقتصادية وغيرها من الأشخاص الاعتبارية العامة والعاملين بقوانين وكادرات خاصة هو مبلغ 42 ألف جنيه شهريًا، وهو ما يمثل 35 ضعفا من الحد الأدني (1200جنيه).

من جهته، أصدر المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء تعليمات بإزالة أي مبان اغتصبت من أراضي الأوقاف، كما وجه محلب بالعمل على استغلال الأسواق بطريقة حضارية خلال الفترة المقبلة من خلال نقل الباعة الجائلين إليها، جاء ذلك خلال جولة تفقدية لرئيس الوزراء بالمطرية، رافقه خلالها وزير الأوقاف ومحافظ القاهرة.

وفي سياق آخر، قرر الأزهر الشريف أن يتكفل بدفع الدية المالية لأسر ضحايا الأحداث الدموية بين قبيلتي الدابودية والهلالية بأسوان، ونقلت الصحيفة عن الدكتور منصور كباش رئيس لجنة المصالحة قوله إنه سيتم تعويض أسر ضحيتي الأحداث الأخيرة من الكاوبانية والكرور ونفى تحديد مبلغ معين للدية، مشيرا إلى أن الأزهر يسعى لرأب الصدع بين المصريين وحقن الدماء.

وفي جريدة "الجمهورية" جاءت أبرز العناوين كالتالي:

- الرئاسة: تخصيص 205 آلف فدان بأسيوط لمشروعات الاستصلاح
- محلب يقرر: علاج الطوارئ والحوادث بالمستشفيات الخاصة مجانا
- نقيب الصيادلة يعترف: الحيتان يسيطرون على سوق الدواء 5 آلاف صيدلية تعرض الأدوية المهربة و50% من الأدوية

وقالت "الجمهوية"، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا بإعادة تخصيص 205.41 فدان من أراضي الدولة ملكية خاصة لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لاستخدامها في مشروعات الاستصلاح والاستزراع، وفقًا للقواعد والقوانين الحكومية المعمول بها في هذا الشأن، وذلك نقلاً من الأراضي المخصصة للأنشطة العمرانية.

وفي سياق آخر، أصدر المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء قرارًا يلزم جميع المستشفيات الجامعية والخاصة والاستثمارية ومستشفيات قطاع الأعمال، بتقديم خدمات العلاج لحالات الطوارئ والحوادث مجانا لمدة 48 ساعة، يخير بعدها المريض أو ذويه في البقاء على نفقته الخاصة، أو النقل الآمن لأقرب مستشفى حكومي.

وأوضحت النقابة العامة للأطباء، أن القرار ينص على تحمل الدولة تكاليف العلاج من موازنة العلاج على نفقة الدولة، ولا يجوز نقل المريض إلا بعد التنسيق مع الطوارئ المختصة بتوفير المكان المناسب لحالته الصحية.

من جهة أخرى، كشف الدكتور محمد عبد الجواد نقيب الصيادلة، عن سيطرة 5 آلاف صيدلية كبيرة على أكثر من 50% من مبيعات الدواء، مما يهدد الكيانات الصيدلية الصغيرة، موضحًا أن السوق تضم 63 ألف صيدلية في الوقت الحالى تزيد سنويا بنحو 1300 صيدلية، لافتًا إلى أن الصيدلية تغطي 1700 مواطن في مقابل 3 آلاف فى مختلف دول العالم، ما يمثل خطورة بالغة على دخل الصيادلة في ظل تدني ربحيتهم من الدواء.

وطالب وزارة الصحة، بتكثيف التفتيش على الصيدليات الكبرى التي تتوافر الأدوية المهربة بداخلها وتختلف عن الأدوية المستوردة، لأنها لا تخضع لأية مراقبة أو تحليل من وزارة الصحة.

وفي صحيفة "المصري اليوم" جاءت أبرز العناوين كالآتي:

- اللحظات الحرجة للحكومة قبل رفع أسعار الوقود
التنفيذ خلال ساعات..ومحلب يجتمع مع السائقين وتجار الجملة لضبط الأسعار
- رسميا: رفع أسعار الكهرباء لجميع الشرائح
- الأعلى للجامعات: تشكيل لجنة عليا لإدارة تنسيق الجامعات

حيث كثف المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء اجتماعات اللحظات الاخيرة قبل القرار الذى ستصدره الحكومة خلال ساعات، وفقا لما ذكرته مصادر، برفع اسعار البنزين والسولار، حيث عقد محلب اجتماعا مع وزير التموين لبحث أسعار السلع بالسوق، ويعقد اليوم الجمعة اجتماعًا مع سائقي الميكروباص والتاكسي لحثهم على عدم المغالاة في رفع أسعار النقل بعد زيادة أسعار الوقود.

ومن المقرر أن تصدر الحكومة خلال الساعات القليلة المقبلة، قرارا برفع اسعار المشتقات البترولية من بنزين وسولار، على أن تصل الزيادة إلى حوالى خمسين قرشا وسيتم رفع أسعار البنزين بجميع أنواعه سواء بنزين 80 أو 90 أو 92 وستكون الزيادة الأكبر من نصيب بنزين 92.

ومن جهتها، أعلنت وزارة الكهرباء الأسعار الجديدة لشرائح الكهرباء التي سيتم حساب المواطنين عليها سواء للقطاع المنزلي أو التجاري اعتبارًا من الشهر الجاري، متضمنة زيادة تقدر بنحو 20 % تقريبا، كما تم الإعلان عن الزيادة السنوية التي ستشهدها أسعار الكهرباء خلال الـ5 أعوام المقبلة حتى يتم إلغاء الدعم عنها بشكل كامل.

وفي سياق آخر، قرر المجلس الأعلى للجامعات، تشكيل لجنة برئاسة وزير التعليم العالي لمتابعة أعمال مكتب التنسيق خلال مراحلة المختلفة، ومراجعة الحد الأدنى لمجموعات الدرجات في مختلف الكليات الجامعية ومعالجة الأعداد المرشحة للقبول عند التساوي في الحد الأدنى لمجموع الدرجات في بعض الكليات وتحديد المواد المرجحة لكل شهادة وكلية.

وذكر المجلس، أن من صلاحية الوزير تحديد عدد المقبولين من غير أبناء الدولة في الجامعات المصرية، في ضوء النسبة المقررة من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، إلى جانب الموافقة على الأعداد التي تقبلها الجامعات.


وفي جريدة "الشروق" جاءت أبرز العناوين كالتالي:

- قيادات النور توافق على شروط الخطابة بعد مقابلة وزير الأوقاف
- مصدر قضائي: تعديل قانون مجلس النواب مستبعد والدوائر ينتظر بيانات الأحوال المدنية

وقالت الصحيفة، التقى وزير الاوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، عددًا من قيادات حزب النور على رأسهم رئيس الحزب الدكتور يونس مخيون والدكتور محمد إبراهيم منصور عضو المجلس الرئاسي، وذلك لبحث أزمة قانون ممارسة الخطابة، الذي قضى بمنع أنصار التيار السلفى من الخطابة واعتلاء المنابر.

وقال مصدر مطلع بوزارة الأوقاف، إن قيادات حزب النور خلال لقائهم بالوزير أمس، أعلنوا موافقتهم على "ميثاق الشرف الدعوي" الملزم وشروط الخطابة التي أعلنها وزير الأوقاف بداية الأسبوع الماضي، وأضاف المصدر أن وزير الأوقاف، طالب رئيس حزب النور بعمل قائمة تضم قيادات الدعوة السلفية الذين يريدون الخطابة في المساجد من أجل اختبارهم وإجراء مقابلة معهم حتى يتم إصدار تصاريح بالخطابة للذين سيجتازون الاختبارات منهم.

من جهة أخرى، أكد مصدر قضائي مسؤول أن الاستجابة لمطالب عدد من الأحزاب والرموز السياسية، لتعديل قانون مجلس النواب الجديد الذي أصدره الرئيس السابق عدلي منصور أمر مستبعد.

وأضاف أن التعديلات، التي طالبت بها الأحزاب تعد تعديلات جوهرية في مواد القانون حيث تطالب باعادة توزيع مقاعد البرلمان الجديد ما بين الفردى والقوائم بتخصيص ثلث مجلس النواب القادم للقوائم، بل وطالبت بتغيير في نظام القوائم لتصبح بنظام القوائم النسبية بدلًا من القوائم المغلقة المطلقة.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان