إعلان

وزارة الآثار تنجح في إحباط محاولة تهريب 20 عملة أثرية‎

12:09 م الخميس 24 يوليو 2014

وزارة الآثار تنجح في إحباط محاولة تهريب 20 عملة أث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

صرح الدكتور ممدوح الدماطي، وزبر الآثار، أن منافذ وحدة المنافذ الأثرية التابعة لوزارة الآثار بمطار القاهرة، بالتعاون مع السلطات الجمركية بالمطار، نجحت في إحباط محاولة تهريب 20 عملة أثرية كانت في حيازة مواطن سوداني حاول الخروج بها خارج البلاد.

وأشار الدماطي، في تصريحات له، الخميس، إلى أنه بفحص العملات المضبوطة تبين أن جميعها عملات أثرية تخضع لقانون حماية الآثار رقم رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته لسنة 2010، وقررت اللجنة المشكلة لمعاينة العملات المضبوطة مصادرتها لصالح وزارة الاثار واجراء عمليات الصيانة والترميم اللازمة لوضعها بإحدى المتاحف المتخصصة .

من جانبه قال أحمد الراوي رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالمنافذ المصرية أن العملات عبارة عن خمس عملات تعود لعام 1200 هجرية مكتوب عليها كتابات عربية، بالإضافة إلى ثلاث عملات تعود لعام 1277هجرية ، وثلاث عملات مكتوب عليها ضرب في مصر عام 1255 هجرية .

كما تم ضبط عملة على هيئة ميدالية تذكارية مكتوب على احدى وجهيها استرجاع السودان 1314 هجرية وتحمل بعض الزخارف الحربية وعملة تعود لعام 1327 هجرية، الى جانب أربعة عملات مطموسة المعالم.

واوضح الراوي، أن بعض العملات الاخرى تعود إلى عصر السلطان حسن كامل وتاريخ الضرب 1333هجرية محاطة بالزخارف النباتية والوجه الاخر مكتوب السلطنة المصرية، وعملة تعود لعصر للملك فاروق الأول مكتوب على إحدى وجهيها فاروق ملك مصر والسودان وعلى الوجه الاخر المملكة المصرية، وواحدة تعود لعصر الملك فؤاد الأول .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان