إعلان

''يوم القدس'' دعوات إيرانية وتضامن مصري و80 مدينة تهتف ''الموت لإسرائيل''

11:12 م الأربعاء 23 يوليو 2014

''يوم القدس'' دعوات إيرانية وتضامن مصري و80 مدينة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- عبدالله قدري:

''وإنني أدعو المسلمين في جميع أنحاء العالم لتكريس يوم الجمعة الأخيرة من هذا الشهر الفضيل من شهر رمضان المبارك ليكون يوم القدس، وإعلان التضامن الدولي من المسلمين في دعم الحقوق المشروعة للشعب المسلم في فلسطين''

بهذه التصريحات دعا آية الله الخميني المرشد الأعلى للثورة الإسلامية في ايران، المسلمين في جميع أنحاء العالم للإحتفال بيوم القدس العالمي والذي يواكب سنويًا الجمعة الأخيرة من شهر رمضان وهي ماتسمى بـ''الجمعة اليتيمة'' أو ''جمعة الوداع''، والتي توافق بعد غد 25 يوليو.

وسرعان ما انتشرت هذه الدعوة بين المسلمين في أماكن مختلفة وخصوصًا بإيران، إذ اصبحت دول إسلامية تتبارى في تنظيم الإحتفالات والتظاهرات المؤيدة للشعب الفسطيني لنيل حقوقه المشروعة في إسترداد ارضه المسلوبة منذ عام 1948.

ويأتي يوم القدس العالمي والحرب على غزة لم تضع أوزارها وتدخل يومها السابع عشر، حيث أطلق الجيش الإسرائيلي مايسمى بعملية ''الجرف الصامد'' ردًا على ما اتهم به حركة حماس بقتل ثلاث مستوطنين اسرائيلين بعد اختطافهم في مدينة الخليل.

ارتفعت معدلات قتل الأطفال الفلسطينيين في غزة لتصل إلى أكثر من طفل في الساعة الواحدة، بحسب ما ذكرته رئيسة بعثة منظمة الأمم المتحدة للطفولة ''اليونيسيف'' في القطاع.

فيما ارتفعت معدلات حصيلة ضحايا العملية الإسرائيلية على قطاع غزة إلى 610 قتلى واكثر من 3720 جريح، بحسب آخر بيانات رسمية من وزارة الصحة في غزة، بينما أفادت تقارير إعلامية بنزوح اكثر من مئة الف فلسطيني بسبب الحرب على غزة.

الموت لإسرائيل

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني، الشعب الإيراني إلى المشاركة الواسعة في مسيرات يوم القدس العالمي وقال إنّ المشاركة الجماهيرية الواسعة والمكثفة دليل على مزيد من إبداء الدعم للشعب الفلسطيني.

بينما أعلن رئيس لجنة الانتفاضة والقدس في إيران رمضان شريف بأن مسيرات يوم القدس العالمي ستجري في 80 مدينة في مختلف مناطق العالم و 770 مدينة في أنحاء إيران بعد أداء صلاة الجمعة المقبلة، حيث ترفع هذه التظاهرات هتافات ''الموت لإسرائيل''.

ولفت إلى أنّه ستقام على هامش المسيرات محطات ثقافية وملتقيات للسينمائيين والفنانين بعنوان ''غزة ليست وحيدة''.

دعم إلكتروني

فيما دعت حركة ''مصريون ضد الفقر والتبعية'' كل حر ومناضل في كل ربوع الأرض وكافة الأحزاب السياسية و الحركات و التيارات الشبابية و الثورية للمشاركة في فاعليات يوم القدس العالمي الذي يوافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان''.

كما دعت الحركة إلى رفع العلم الفلسطيني على واجهات المنازل و داخل السيارات وعلى نواصي الشوارع وداخل الحارات و المشاركة في الحملة الإعلامية عن طريق إلتقاط صور الأعلام و رفعها على هاشتاج ''انا رفعت العلم الفسطيني''.

وتفاعل عدد محدود من مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي على الهاشتاج اعلاه، ورفعوا صور العلم الفسطيني على شرفات منزلهم .

تضييق أمني

وحاول عدد من النشطاء المصريين إيصال قافلة مساعدات إلى قطاع غزة غبر معبر رفح البري، إلّا أنّ قوات الجيش رفضت إيصال قافلة المساعدات لعدم استطاعتها تأمين القافلة، وطالبت النشطاء بالتراجع وبالتحديد عند كمين''بالوظة''.

من جانبها، قالت حركة 6 إبريل أنها ستدرس قرار تنظيم تظاهرات في يوم القدس العالمي لدعم القضية الفسطينة، بينما يتوقع نشطاء عدم خروج تظاهرات ملائمة في يوم القدس مثلما كان في السابق نتيجة الظرفة الأمنية والتشديدات على أماكن التظاهر مثل جامة الدول العربية او السفارة الإسرائيلية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان