إعلان

توافق مصري- فرنسي على أهمية المبادرة المصرية بشان غزة وتفعيلها حمايةً للأرواح

08:41 م الجمعة 18 يوليو 2014

توافق مصري- فرنسي على أهمية المبادرة المصرية بشان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (د ب أ):

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري اليوم الجمعة، إن هناك توافقا بين مصر وفرنسا على أهمية المبادرة التي طرحتها القاهرة فيما يتعلق بالوضع فى قطاع غزة وأهمية تفعيلها لحماية أرواح الأبرياء.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الوزير شكري مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس بعد جلسة مباحثاتهما التي عقدت بالقاهرة اليوم.

وأضاف شكري، أن هناك توافقا ايضا بين القاهرة وباريس على ضرورة أن يؤدى وقف إطلاق النار الى استقرار الاوضاع في قطاع غزة وتطبيع حياة المواطنين في القطاع، مشيرا الى ان المبادرة المصرية تعد ارضية سليمة لتحقيق هذه الاهداف.

وأوضح الوزير المصري أن مباحثاته مع نظيره الفرنسي تطرقت أيضا الى الاوضاع الحالية في ليبيا وخطورتها الى جانب الازمة السورية والوضع في العراق، حيث تم الاتفاق على استمرار التعاون بين مصر وفرنسا سواء على الصعبد السياسى او الامنى حيال هذه القضايا، مؤكدا توافق الرؤي بين الجانبين حيال كافة المسائل.

وأعلن الوزير المصري عن اعتزام الجانبين توسيع العلاقات الاقتصادية بين البلدين من خلال ايجاد مجالات جديدة، مشيرا الى ان الفترة القادمة ستشهد عددا من الزيارات المتبادلة بين الطرفين لاستكشاف فرص التعاون.

وقال فابيوس إن بلاده تدعم المرحلة الانتقالية في مصر في اطار الالتزام بالحريات العامة ونتمنى النجاح لهذه العملية كما أننا نتضامن معها إزاء المخاطر القائمة ونعتقد ان الديمقراطية والتهدئة بين المصريين هما مفتاحا الاستقرار المستدام.

وقال فابيوس: "ندعم المبادرة المصرية التى تبنتها الجامعة العربية..وقبلها الجانب الاسرائيلى ولكن لسوء الحظ لم تقبلها حركة حماس حتى الان..ونعتقد هذا الاقتراح بوقف فورى لاطلاق النار اقتراح هام فكل ضحية مأسوف عليها ويجب تفادى وقوع الضحايا ويجب الذهاب لوقف اطلاق النار بأسرع وقت ممكن وان يؤدى لهدنة وان تؤدى الهدنة لاستئناف المفاوضات وفهمنا ان هذا هو المنطق الكامن وراء المقترح المصري".

وردا على سؤال حول امكانية رفع الحظر الفرنسي على السفر لبعض المناطق السياحية لمصر، قال فابيوس انه لا يوجد قاعدة ملزمة تطبق على كل اوروبا و لكن هناك جلسات عقدت على الصعيد الاوروبي ثم اتخذت كل دولة ما تراه مناسبا.

وقال فابيوس إن الرئيس الفلسطينى محمود عباس طلب منه التدخل من أجل إحداث تأثير لدى عدد من شركائنا لكي تقبل حركة حماس بوقف اطلاق النار، مشيرًا انه سيجرى العديد من المحادثات اليوم في عمان وتل ابيب مع رئيس الوزراء الاسرائيلى بنيامين نتنياهو.

وحول الاتصالات مع الجانب القطري، أشار وزير الخارجية الفرنسي الى ان وزير الخارجية القطرى اكد ان حماس راغبة في اجراء محادثات مؤكدا ضرورة تفادى التصعيد في الاراضى الفلسطينية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان