إعلان

صحف الأربعاء: الحرب في غزة وتشكيل العليا للانتخابات

08:41 ص الأربعاء 16 يوليو 2014

صحف الأربعاء: الحرب في غزة وتشكيل العليا للانتخابا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة - (أ ش أ):

اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء/ بعدد من الموضوعات، وعلى رأسها الجهود المصرية لوقف الاعتداء الإسرائيلي على غزة، وإصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا بتشكيل اللجنة العليا لانتخابات مجلس النواب، وأوائل الثانوية العامة.

وأبرزت كافة الصحف استشهاد أربعة مدنيين فلسطينيين بعد ساعات من إعلان المبادرة المصرية لوقف إطلاق النار في غزة، في غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزلا في بلدة خان يونس جنوبي القطاع، بينما أطلقت حركتا حماس والجهاد مزيدا من الصواريخ ضد مدن ومواقع عسكرية في عمق إسرائيل، لترتفع بذلك حصيلة ضحايا الجانب الفلسطيني إلى 192 شهيدا و1400 مصاب.

واهتمت الصحف بتبادل الجانبان القصف الصاروخي بعد الساعة الثامنة صباح أمس الثلاثاء بتوقيت القاهرة، وهو الموعد الذي اقترحته مصر لإعلان وقف إطلاق النار تمهيدًا للتفاوض بشأن تهدئة جديدة للنزاع بين الطرفين.

كانت الحكومة الإسرائيلية الأمنية المصغرة رحبت بمبادرة مصر، في حين سارع قياديون في حركة حماس إلى رفضها بمجرد الإعلان عنها مساء أمس الأول، ونقلت وكالة أنباء رويترز عن موسى أبومرزوق القيادي في حماس، قوله إن الحركة مازالت تبحث بنود المبادرة استعدادا لإعلان موقفها الرسمي حيالها.

وتبنت حركة الجهاد الفلسطينية موقفا أكثر اعتدالا، فأعلن خالد البطش القيادي بالحركة، ترحيب الجهاد بالمبادرة، ولكنه طالب بوصول بنودها إلى الحركة عبر القنوات المتعارف عليها وليس من خلال وسائل الإعلام، وأشار إلى أنه لن تكون هناك تهدئة مع الاحتلال الإسرائيلي ''مادام لم يعترف المجتمع الدولي بالحقوق الفلسطينية، وبقى الحصار المفروض على غزة''.

من جانبهم، رحب وزراء الخارجية العرب بالمبادرة الداعية إلى وقف فورى لإطلاق النار تعقبه مفاوضات للتهدئة في القاهرة،كما طالب بيان للوزراء العرب بتشكيل لجنة لتقصى الحقائق في الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

وهدد بنيامين نيتانياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، بتوسيع نطاق العمليات العسكرية ضد القطاع، حال إصرار حماس على رفض اقتراح التهدئة المصري، وقال نيتانياهو في مؤتمر صحفي مشترك مع فرانك فالتر شتاينماير وزير الخارجية الألمانية، إن إسرائيل سوف تحظى بشرعية دولية كبيرة لتوسيع العمليات من أجل ''استعادة الهدوء المطلوب''، على حد تعبيره.

وحذر شتاينماير من أنه في غياب أفق للتفاوض بشأن حل الدولتين فإن منطق العنف ستكون له اليد العليا مجددا، وطالب حركة حماس بالتوقف عن إطلاق الصواريخ على إسرائيل دون إبطاء، ولكنه دعا إلى إيجاد طريق بديل للخروج من دائرة العنف المفرغة، واعترف بأنه ليس لديه حل في الوقت الراهن، كما نفي شروع بلاده في جهود للوساطة بين الطرفين.

وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبو مازن» سيزور القاهرة اليوم، لإجراء محادثات مع كبار المسئولين حول سبل إنهاء الأزمة، وسيتوجه بعدها إلى تركيا.

وفي واشنطن، رحب وزير الخارجية الأمريكية جون كيري بالمبادرة المصرية، وأشاد بقبول إسرائيل لها، وأصدرت السفارة الأمريكية في القاهرة، بيانا نسبت فيه إلى كيري قوله إن الاقتراح المصري يوفر فرصة ''لإنهاء العنف واستعادة الهدوء''.

كما اهتمت الصحف بإصدار الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا جمهوريا، بتشكيل اللجنة العليا لانتخابات مجلس النواب، برئاسة المستشار أيمن عباس رئيس محكمة استئناف القاهرة وعضوية المستشارين أنور جبري وأحمد جمال الدين نائبي رئيس المحكمة، وأقدم نائبين لرئيس مجلس الدولة، وأقدم رئيسين بمحاكم الاستئناف تاليين لرئيس محكمة استئناف القاهرة، على أن تختار المجالس العليا للهيئات القضائية المشار إليها عضوا احتياطيا عن كل عضو أساسي بمراعاة الأقدمية.

وتناولت الصحف تصريحات السفير إيهاب بدوى المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، والتي قال فيها إن القرار قد صدر بعد الإطلاع على الدستور المعدل الصادر في 18 يناير 2014، وعلى القانون رقم 46 لسنة 1972 بشأن السلطة القضائية والقوانين المعدلة له، وعلى القرار بقانون رقم 45 لسنة 2014 بإصدار قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، وبناء على ما عرضه وزير العدل في هذا الشأن، وبعد موافقة كل من مجلس القضاء الأعلى، والمجلس الخاص لمجلس الدولة.

كما اهتمت كافة الصحف باستقبال مكتب التنسيق الرئيسي وفروعه بالمحافظات طلاب المرحلة الأولي من الناجحين في الثانوية العامة الأحد القادم لتسجيل رغباتهم على موقع التنسيق الإلكتروني وبوابة الحكومة الإلكترونية.

وتوقع أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات قبول 8500 طالب في كليات الطب و2600 في طب الأسنان حيث يتراجع الحد الأدنى للطب إلى 97% والأسنان إلى 96.5 % والصيدلة 96% والعلاج الطبيعي 95% والاقتصاد والعلوم السياسية 95.5 % والإعلام 94.5 % كما توقع انخفاض درجات كليات الهندسة عن العام الماضي بحوالي 7 درجات.

وبتصريحات مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي فإنه في ضوء انخفاض الحد الأدنى للمجاميع يعقد مجلس الجامعات الخاصة اجتماعا طارئا خلال 72 ساعة لوضع الحد الأدنى للقبول بالكليات الخاصة.

كما استحوذ خبر حضور رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، أمس، توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الصحة وشركة جلياد الأمريكية المنتجة لعقار سوفالدي لعلاج فيروس ''سي'' لتوفيره في مصر على الصحف.

وقال وزير الصحة عادل العدوى، إنه سيتم طرح العقار في المراكز القومية للفيروسات الكبدية وتوفيره لمرضى فيروس ''سي'' بالتأمين الصحي، بتكلفة واحد بالمائة من السعر العالمي له البالغ 84 ألف دولار.

وأضاف في مؤتمر صحفي، أمس أنه سيتم طرح العقار في 8 مراكز قومية للفيروسات، بتكلفة مبدئية 2200 جنيه شهريا، مشيرا إلى أنه سيتم توفير 170 ألف جرعة حتى نهاية العام الحالي.

كما تناولت الصحف العديد من القضايا المتنوعة، فاهتمت الأهرام بتأكيد منير فخري عبد النور وزير الصناعة والتجارة، أن تكلفة المنتجات الصناعية ستتأثر بنسبة محدودة لا تتجاوز 5% في المتوسط، نتيجة زيادة أسعار الطاقة التي اضطرت إليها الحكومة أخيرا لعلاج العجز الكبير في الموازنة العامة.

وقال إن الحكومة لن تقبل مطلقا أية مبالغات في الأسعار، وأن الرقابة ستكون صارمة، وسوف تتدخل حال حدوث أي زيادة في الأسعار.
وأضاف في حوار للأهرام، أنه لا نية لزيادة أسعار الطاقة والأراضي والمياه والتراخيص للصناعة خلال الـ12 شهرا المقبلة على الأقل، وذلك مراعاة للظروف الاقتصادية وعدم تحميل الصناع أي أعباء جديدة.

فيما اهتمت الأخبار، بتأكيد الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى أن الجيش المصري هو العمود الفقري الذي تستند عليه الدولة المصرية، وأن رجاله يثبتون يوماً بعد يوم أنهم مثال للانضباط والإخلاص والعمل بكل شجاعة وتضحية في سبيل المساهمة في دعم مخططات التنمية الحضارية على أرض مصر والتخفيف عن كاهل المواطنين، مؤكداً أن مصر بدأت التعافي واستعادة مكانتها ودورها الريادي للحفاظ على الاستقرار في المنطقة والعالم، جاء ذلك خلال لقاء القائد العام بعدد من القادة والضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود وعدد من قادة وضباط الشرطة المدنية بالمنطقة المركزية العسكرية.

وأبرزت جريدة ''الشروق'' تأكيد رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، في تصريحات خاصة لها ، أن حركة المحافظين قد تصدر قبل عيد الفطر، مستبعدا تأجيلها إلى ما بعد شهر رمضان.
فيما قال مصدر مسؤول بمجلس الوزراء لـ'' المصري اليوم''، إن المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء أنهى حركة المحافظين وإنه من المنتظر عرضها على الرئيس عبد الفتاح السيسى، خلال الساعات القادمة تمهيداً لحلف اليمين الدستورية أمام الرئيس.

وأضاف المسؤول في تصريحات خاصة لـ''المصري اليوم'' أنه سيتم تعيين بعض السيدات في منصب نائب المحافظ في المحافظات التي سيتم تعيين نواب لها مشيراً إلى أن هذا يأتي في إطار التوجه لإتاحة الفرصة أمام بعض النماذج الناجحة من السيدات لتولى بعض المسؤوليات في العمل التنفيذي.

وفي ذات السياق، قالت مصادر مسؤولة بالحكومة أن حركة المحافظين ''ربما تسير بنفس القواعد والتغييرات، التي كانت تتم في الفترات السابق''، ورغم تفويض اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية بدراسة ملفات المحافظين الحاليين وتقييم أدائهم، بالإضافة إلى ترشيحه لبعض الشخصيات الأخرى، إلا أن المصادر أكدت أن هناك محافظات لها طبيعة خاصة، ولابد من الاستعانة بقيادات عسكرية كبيرة على خبرة وكفاءة عالية.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

الثانويه العامه وأخبار التعليم

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان