إعلان

الاعتداء الإسرائيلي على قطاع غزة أبرز اهتمامات صحف السبت

08:55 ص السبت 12 يوليو 2014

الاعتداء الإسرائيلي على قطاع غزة أبرز اهتمامات صحف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- أ ش أ:

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت، الاعتداء الإسرائيلي على الفلسطينيين في قطاع غزة ، إضافة الى عدد من الموضات المحلية .

الأهـــــــــــــــــــــــــــرام:

وقالت صحيفة ''الأهرام'' إن مصر أدانت بشدة أمس التصعيد الإسرائيلي غير المسئول على قطاع غزة ، وطالبت الحكومة الإسرائيلية بضرورة الأخذ بعين الاعتبار التزاماتها القانونية والأخلاقية تجاه حماية المدنيين بوصفها قوة احتلال.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الخارجية أصدرت بيانا أكدت فيه أنه لم يعد مقبولا استمرار معاناة الشعب الفلسطيني بسبب سياسات الفعل ورد الفعل دون الالتفات إلى الآثار الوخيمة لذلك على المدنيين الأبرياء من الفلسطينيين ، وطالب البيان إسرائيل بضرورة ضبط النفس وتحكيم العقل ومراعاة البعد الإنساني ، وأكد استمرار الاتصالات المصرية المكثفة مع جميع الأطراف المعنية بهدف وضع حد للعنف وضمان استئناف العمل باتفاق الهدنة المبرم فى نوفمبر 2012.

وأشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل واصلت لليوم الخامس على التوالى قصفها الوحشي لغزة ، بينما قصفت حركة حماس مطار بن جوريون فى تل أبيب لأول مرة ، وسط تحذيرات إقليمية ودولية من مخاطر اتساع نطاق الأزمة الحالية بعد سقوط صواريخ من الجنوب اللبنانى على مستوطنات فى شمال إسرائيل ، وأوضحت أن السلطات الطبية فى القطاع أعلنت عن ارتفاع حصيلة شهداء الغارات الإسرائيلية إلى 100 شهيد حتى ظهر أمس ، في حين قفزت حصيلة المصابين إلى 670 منهم عشرات الحالات الحرجة والخطيرة ، أما إسرائيل فقد أعلنت عن إصابة ثمانية أشخاص جراء سقوط صاروخ على محطة بنزين فى مدينة أسدود.

وتبنت كتائب عز الدين القسام - الجناح العسكرى لحركة حماس - فى بيان أصدرته إطلاق أربعة صواريخ على مطار بن جوريون قرب تل أبيب ، وهددت مجددا في حال استخدام الطيران الإسرائيلى له فى مهاجمة القطاع.

وفي السياق ذاته ، قالت الصحيفة إن الفريق أول صدقي صبحي ، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي ، أصدر أوامره بإرسال 500 طن من المواد الغذائية، والمستلزمات الطبية، لمساعدة الأشقاء فى قطاع غزة، وقد بدأت الشاحنات فى التدفق إلى معبر رفح ، تمهيدا لإدخال المساعدات إلى القطاع، يأتى هذا الإجراء فى إطار الدور المصرى المستمر فى دعم الشعب الفلسطيني.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تزامنا مع احتفالات مصر والقوات المسلحة بذكرى انتصارات العاشر من رمضان ، نظمت القوات المسلحة حفل إفطار ضم عددا من ضباط وقيادات القوات المسلحة ووزارة الداخلية وأسرهم. وبحضور الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، واللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية ، وذلك في إطار تدعيم الروابط الراسخة والتواصل المستمر بين القوات المسلحة ووزارة الداخلية جناحي الأمن والاستقرار للأمة المصرية.

وأشارت الى أن القائد العام للقوات المسلحة، ووزير الداخلية، قاما بتكريم عدد من الضباط المتميزين الذين أدوا واجبهم فى تأمين جموع المواطنين خلال تنفيذ الانتخابات الرئاسية والتى تعد عنوان الديمقراطية والتقدم لأى بلد وجهودهم فى تأمين الجبهة الداخلية ومواجهة الإرهاب والتصدى للتحديات الأمنية التى تشهدها مصر ، كما قاما بتكريم أوائل خريجى الكليات والمعاهد العسكرية وأكاديمية الشرطة.

الجمهـــــــــــــــــــــورية:

ومن جانبها ، قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء سيقوم بزيارة تفقدية لدفع مشروعات التنمية والاستثمار بمحافظتي قنا والأقصر تستغرق 48 ساعة يرافقه خلالها 7 وزراء.

وأشارت إلى أنه في قنا يفتتح محلب عددا من المشروعات الخدمية التي تم انجازها مع نهاية السنة المالية.. ومنها التشغيل التجريبي لمحطة مياه ابوتشت ''طاقة 50 الف متر يوميا'' تكلفت 310 ملايين جنيه.. تنهي تماما مشكلة نقص المياه بالمدينة والقري التابعة لها ويتفقد مؤسسات الصرف الصحي للمدينة. طاقة 55 الف متر/يوم وتكلفت 260 مليون جنيه، كما يلتقي محلب بمستثمري منطقة كلاحين قفط الصناعية.. ويتفقد مشروع الاسكان الاجتماعي بمركز الوقف الذي يضم 1920 شقة للشباب ومحدودي الدخل.

وفي الأقصر يتناول رئيس الوزراء طعام الافطار مع المسئولين التنفيذيين والقيادات الشعبية.. ليفتتح بعدها محطة الطاقة الشمسية أعلي مبني ديوان المحافظة والتي توفر الطاقة لاضاءة المبني واعمدة الكورنيش ومحيط معبد الاقصر.

وأضافت أن محلب سيتفقد مشروع تأمين المناطق الاثرية والسياحية غرب وشرق الأقصر بالكاميرات بتكلفة إجمالية 35 مليون يورو ، ويختتم جولته بمؤتمر شعبي يستمع إلى شرح من محافظ الأقصر اللواء طارق سعدالدين حول خطط العمل ومشروعات الاستثمار والخدمات الجديدة.. ويعرض الأهالي مطالبهم لتنفيذ المشروعات المتوقفة ودعم خدمات الصحة والتموين والمرور والنظافة والمقاصد السياحية.

وأكدت الصحيفة أن قرار إدارات المدارس الخاصة برفع المصروفات الدراسية لما يزيد على 30% رغم أن وزارة التربية والتعليم حددت الزيادة بـ 17% فقط ، أثار استياء أولياء الأمور وحدثت مشادات بينهم وبين إدارات تلك المدارس ، وأكد أولياء الأمور أن إدارات المدارس الخاصة لم تلتزم بقرار الوزارة ورفعت المصروفات لما يزيد على 30% ، مشيرين إلى أن ذلك يفوق قدراتهم المالية ولا يراعي أوضاعهم المعيشية بالغة الصعوبة. ولم يقتصر الأمر على ذلك ، بل زادت أيضا أسعار الزي المدرسي والباصات التي تنقل الطلاب.

ونقلت الصحيفة عن هاني قدري وزير المالية تأكيده مجددا أن الموازنة الجديدة تراعي في المقام الأول محدودي الدخل وأن الهدف من خفض بنود الأجور والسلع التموينية والكهرباء والمواد البترولية القضاء على تسريب الدعم لغير مستحقيه.

وقال قدري في لقاء مع شبكة ''سكاي نيوز'' الإخبارية إنه بالنسبة للسلع التموينية تم القضاء على مشكلة تسريب الدقيق بتطبيق المنظومة الجديدة للخبز التي لقيت نجاحا في كثير من المحافظات منها الاسماعيلية وبورسعيد والسويس وفي جنوب القاهرة وتوفير من 20 إلى 30% بالدقيق كان يتم تسريبها ولا يستفيد منها المواطن.

وقالت الصحيفة إن الدكتور مصطفي مدبولي وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية صرح أن الافتتاح الرسمي لميدان ''المؤسسة بشبرا الخيمة'' سيكون نهاية الأسبوع الحالي بحضور المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمهندس محمد عبدالظاهر محافظ القليوبية والذي تصل تكلفة تنفيذ الأعمال لتطويره 80 مليون جنيه.

أخبــــــــــــــــار اليــــــــــــــــــوم:

وقالت صحيفة ''أخبار اليوم'' إنه تقرر تطبيق الحد الأقصي للأجور على جميع العاملين بالدولة دون أي استثناءات وسيتم مراجعتها وفحصها بمعرفة مراقبي الجهاز المركزي للمحاسبات ، ومن يخالف القانون سيتم فحصه بمذكرة ورفعها بمساءلة تأديبية لمعاقبته وفقا للقانون ، والتي تصل إلى حد العزل من الوظيفة.. ورد المبالغ الزائدة عن الحد الأقصي إلى خزانة الدولة.

ونقلت الصحيفة عن المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات ، إن هناك العديد من المؤسسات اتخذت موقفا رافضا لتطبيق الحد الأقصي دون مراعاة لمصلحة الوطن في هذه المرحلة الحرجة وقرروا مخالفة القانون.. ولم يتعاونوا في إمدادنا بالبيانات اللازمة لتطبيق الحد الأقصى عليهم وفقا للقانون الذي أصدره الرئيس السيسي لإقرار العدالة الاجتماعية في أولي خطوات هذا الطريق الصعب.

وأكد المستشار جنينة أن المكتب الفني بالجهاز المركزي يجري حاليا إعداد دراسة تقييم موقف العاملين بهذه المؤسسات في قطاعات عديدة مثل البترول والاتصالات والبنوك وغيرها باعتبار أنهم ''خبرات خاصة'' ويرفضون الحد الأقصي باعتباره غير عادل.. فسيتم دراسة جميع هذه الآثار وسيتم أيضا دراسة تقييم ما أنفقته الدولة على هؤلاء حتي يتم استرداده منهم عند تقديم استقالات يهدد بها البعض..وتجهيز صف ثان من الكفاءات يحل مكانهم وفقا للحد الأقصي للأجور بقناعة تامة ، وأكد أن هذه الدراسة سيتم الانتهاء منها خلال الأسبوع القادم لعرضها على الرئيس قبل صرف المرتبات لمواجهة الموقف الراهن بالقانون.

وأشارت الصحيفة إلى أن التحالف الانتخابي الذي دعا اليه عمرو موسي رئيس لجنة الخمسين يتعرض للانهيار بسبب رفض الاحزاب ما أبلغهم به موسي من أن غالبية القوائم ستخصص للشخصيات العامة وبسبب اصرار الاحزاب المشاركة على فرض شروطها لاستمرار التحالف حيث تمسك السيد البدوي بأن يكون التحالف تحت اسم الوفد ، وطالب حزب المصريين الاحرار بأن تتشكل القوائم الانتخابية وفقا لما حصل عليه كل حزب من مقاعد في البرلمان السابق ، وألا يزيد عدد الاحزاب المشاركة في التحالف عن 5 أحزاب ، وألا يتضمن التحالف أي مرشحين سابقين بالحزب الوطني ، في حين رهن كل من حزب الحركة الوطنية والذي يرأسه الفريق أحمد شفيق وجبهة مصر بلدي مشاركتهما على عدم إقصاء أي فصيل سياسي عن الانضمام للتحالف وأن يتم اختيار القوائم وفقا للشعبية وليس للانتماء الحزبي.

وأضافت أنه جرت على مدي الساعات الماضية محاولات لاقناع حزبي الوفد والمصريين الاحرار للاستمرار في التحالف دون وضع شروط من جانبهما.. وأكد عمرو موسي أن اجتماعا سيعقد بعد غد للاعلان عن الوثيقة النهائية للتحالف والتي تتضمن المباديء والاهداف التي تحكمه وكذا التوافق حول اسم التحالف.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمنية أن قوات الأمن في محافظة شمال سيناء شددت المراقبة على المناطق القريبة من الحدود تحسبا لتكرار محاولة تهريب صواريخ إلى الاراضي المصرية عن طريق الانفاق ، كما شددت قوات الامن من اجراءاتها الامنية في مناطق الشريط الحدودي برفح بعد إحباط محاولة تهريب صواريخ ''جراد'' إلى الأراضي المصرية عبر أحد الانفاق أمس بمنطقة صلاح الدين.

الشــــــــــــــــــــأن الدولي:

وفي الشأن الدولي ، قالت صحيفة ''الأهرام'' إن حصيلة العدوان الإسرائيلى المتواصل على قطاع غزة فى يومه الخامس ارتفعت أمس ، إلى 100 شهيد فلسطيني ونحو 670 جريحا ، فى وقت قصفت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكرى لحركة المقاومة الإسلامية حماس مطار بن جوريون بتل أبيب للمرة الأولى وردا على العدوان محذرة من استهداف المطار مرة ثانية اذا تم استخدامه.

ونقلت عن أشرف القدرة الناطق باسم وزارة الصحة بغزة ، إن خمسة مواطنين من عائلة واحدة على الأقل استشهدوا وأصيب نحو 15 آخرين بجروح فى قصف إسرائيلى استهدف منزل هذه العائلة فى مدينة رفح ، جنوبى القطاع ، ووصف القدرة ، حالة الجرحى ب''الخطيرة'' وأغلبهم من النساء والأطفال ، مؤكدا أن الطيران الحربى الإسرائيلى قصف المنزل المكون من أربعة طوابق دون سابق إنذار، مما أدى إلى سقوط هذا العدد الكبير من الشهداء وتدميره عددا من المنازل المجاورة.

وأشارت إلى أن طائرات الاحتلال قصفت صباح أمس 3 منازل فى شمال القطاع ، ومنزلا بخان يونس جنوبى القطاع، ومنزلا قرب مقر الأمن العام فى مدينة غزة، فيما أصيب عشرات الفلسطينيين فجر أمس بجروح متفاوتة جراء قصف قوات الاحتلال الإسرائيلى لمناطق مختلفة فى قطاع غزة.

وقالت الصحيفة إن البرلمان التركي وافق على إطار قانوني لمحادثات السلام مع النشطاء الأكراد ، في خطوة مهمة لإنهاء تمرد مضى عليه ثلاثة عقود ، وذلك قبل شهر من انتخابات الرئاسة ، وصوت 237 نائبا من حزبي العدالة والتنمية والشعب الجمهوري لصالح مشروع القانون، بينما رفض 37 نائبا التصويت على المشروع ومعظمهم من حزب الحركة القومية.

وفي الشأن الأوكراني ، قالت الصحيفة إن البيت الأبيض أعلن أن الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أبلغ جوزيف بايدن نائب الرئيس الأمريكى فى اتصال هاتفى بأن روسيا والانفصاليين فى شرق أوكرانيا رفضوا عدة مقترحات من كييف للتفاوض على وقف لإطلاق النار. وأضاف بيان البيت الأبيض أن بايدن أبلغ بوروشينكو بأن واشنطن تناقش مع شركائها فى المجتمع الدولى الآن الحاجة إلى محاسبة روسيا على دعمها المستمر للانفصاليين فى شرق أوكرانيا.

ومن جانبها ، قالت صحيفة ''الجمهورية'' إن تنظيم الدولة الإسلامية ''داعش'' استولي على قاعدة عسكرية في محافظة ديالي بعد قتال عنيف مع القوات العراقية ، في وقت يحاول فيه المسلحون اقتحام مدينة الرمادي من الجهة الغربية ، مشيرة إلى أن مصادر عشائرية في محافظة الأنبار ذكرت أن تنظيم داعش قام بفتح أول محكمة في مدينة القائم غربي العراق ، ودعا الناس عبر مكبرات الصوت إلى التوجه إلى محاكمه وتقديم الدعاوي ضد أي شخص ، وفي الوقت نفسه بعث موقع تابع للتنظيم جولة مصورة تظهر ما يقول انه تحقيق سيطرة كاملة على المدينة الواقعة بالقرب من الحدود مع سوريا.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان