إعلان

ننشر استعدادات وزارة التربية والتعليم لامتحانات الثانوية العامة

02:36 م الأربعاء 04 يونيو 2014

ننشر استعدادات وزارة التربية والتعليم لامتحانات ال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – ياسمين محمد

يستعد طلاب الثانوية العامة بنظاميها القديم والحديث، لأداء الامتحانات المقرر انعقادها ، يوم السبت القادم للنظام القديم ، والأحد للنظام الحديث .

وعقد محمد سعد، رئيس امتحانات الثانوية العامة، اليوم الأربعاء ، مؤتمراً صحفياً ، بديوان عام وزارة التربية والتعليم ، للإعلان عن استعدادات الوزارة لامتحانات الثانوية العامة .

وأكد سعد أنه تم التنسيق مع وزارتي الداخلية والدفاع، لتأمين لجان الامتحان ، مشيراً إلى وجود تنسيق مع مديريات الأمن وأقسام الشرطة، لعمل دوريات مستمرة حول مقرات لجان الثانوية العامة، حتى تمر بدون أي مشكلات .

''العصى الأمنية''

أشار سعد إلى أن الوزارة استعانت هذا العام ببعض الاجهزة الجديدة للكشف عن المواد المعدنية والمتفجرات ، مثل ''العصى الأمينة '' التي سيتم تفتيش الطلاب بها ، لكشف أي أجهزة معدنية موجودة معهم، أو أجهزة المحمول .

وأوضح سعد أن الطالب الذي سيضبط معه، جهاز المحمول مفتوحاً، سيتم تطبيق القرار الوزارة 166 عليه، وتحويله إلى التحقيق ،كما سيتم عمل تمشيط للجان بشكل دوري ، قبل وبعد أداء الامتحانات، للكشف عن أي متفجرات تهدد سير الامتحانات .

وِأضاف انه سيتم منع تواجد أي سيارات أو دراجات نارية أو صناديق قمامة أمام لجان الامتحانات .

''أسئلة الامتحانات''

فيما يخص أسئلة الامتحانات، أكد سعد أن الدكتور محمود أبو النصر، وزير التربية والتعليم، شدد على عدم تضمين الامتحانات أسئلة لها علاقة بالسياسة ، هذا بالإضافة إلى عم تضمينها الاجزاء المحذوفة من المناهج .

وأشار إلى انه في حالة قيام أي طالب بكتابة أي اجابات مخالفة لما ورد بورقة الاسئلة ، خاصة إذا ضمن الاسئلة اجابات سياسية ، سيتم تحويله للتحقيق .


وبالنسبة لأوراق الامتحانات، أشار سعد أن هذا العام تم ندب عضو من المركز القومي للامتحانات، لمراقبة عمل الهيئة الفنية لوضع الامتحانات، حتى تخرج بالشكل المطابق للمواصفات .

وأضاف أن أوراق الاسئلة تم نقلها إلى المديريات التعليمية ، وستصل للمدارس ، صباح يوم الامتحان في الساعة الثامنة والنصف صباحاً، على أن تفتح المظاريف بحضور كل من رؤساء اللجان والمراقبين .

''الغش الإلكتروني''

أوضح سعد، أن الوزارة قامت بعمل خطة أمينة محكمة جداً لمنع تسرب الامتحانات ، قبل بدئها، وبالتالي من الصعب حدوث حالات تسرب لأسئلة الامتحانات قبل الامتحان .


أما في حالات الغش الاليكتروني ، الذي قد يتم من داخل اللجان ، عن طريق قيام أحد الطلاب بتصوير ورقة الامتحان ورفعها على مواقع التواصل الاجتماعي، فأكد سعد انه غير مسموح للطلاب دخول الامتحان مصطحبين معهم أجهزة التليفون المحمول، وفي حالة حدوث مثل هذه التصرفات سيتم معاقبة كل من الطالب ومراقبي اللجنة .

وبالنسبة لمكبرات الصوت التي تستخدم خارج اللجان للإجابة عن الاسئلة ، أكد سعد أن هذه مهمة قوات الشرطة التي تقوم بالتأمين .

''الحالات المرضية''

قال رئيس امتحانات الثانوية العامة، إن الطلاب الذين يعانون من حالات مرضية، قبل الامتحانات، فتقدموا بطلب تأجيل امتحاناتهم، أما الطلاب الذين قد يمرضون قبل الامتحان بيوم أو بيومين ، فيمكن لهم التوجه إلى التأمين الصحي لاستخراج شهادة مرضية لتأجيل الامتحان .

واضاف سعد أنه تم توفير 14 لجنة بمستشفى 57357 ، لتمكين الطلاب مرضة السرطان من أداء امتحاناتهم .

كما شدد سعد على التنسيق مع وزارة الصحة لتوفير طبيب بكل لجنة ، لإسعاف الطلاب الذين يمرضون خلال الامتحان بالإضافة إلى توافر مروحتين بكل لجنة للتغلب على حرارة الجو .

''الطلاب المحتجزين''

فيما يخص الطلاب المحتجزين ، أكد جمال عبد العال ، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أنه بناءً على قرار النائب العام، تقوم الوزارة بالتنسيق مع مصلحة السجون، لتوفير لجان للطلاب المحتجزين لتمكينهم من أداء امتحاناتهم بالشكل الذي يؤدي به زملائهم الامتحانات .

''تصحيح الامتحانات ''

أوضح سعد ان المقدرين المنتدبين لتقدير الاجابات، جميعهم من المعلمين الذين قاموا بالتدريس، وذلك حتى يتثنى لهم تقدير اجابات الطلاب المختلفة .

وأشار إلى انه في حالة الاسئلة الاختيارية ، إذا قام الطالب بإجابة السؤالين ، سيتم استبعاد السؤال الذي حصل فيه الطالب على درجة أقل .

''الحالات الطارئة''

أشار سعد إلى أن الوزارة قامت بتوفير لجنتين احتياطيتين بكل إدارة تعليمية ، تحسباً لحدوث أي حالات طارئة تستدعي ذلك .

هذا بالإضافة إلى توافر عدد إضافي من أوراق الاسئلة والاجابة .

ودعا سعد أوليا الامور إلى الاطمئنان ، حيث أن الوزارة استخذت كل الاجراءات التي تؤدي إلى مرور عملية الامتحانات بشكل آمن، على النحو الذي مرت به الانتخابات الرئاسية .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان