إعلان

يونيو 2014.. يدخل التاريخ بـ 8 أحداث مثيرة للجدل

09:33 م الإثنين 30 يونيو 2014

يونيو 2014.. يدخل التاريخ بـ 8 أحداث مثيرة للجدل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - عبدالله قدري:

ساعات قليلة ويدخل شهر يونيو 2014 في طي التاريخ، ليحمل متغيرات كثيرة في المشهد السياسي، حيث شهد يونيو 2014 عدد من الأحداث التي أثارت موجة من الجدل، بداية من يوم تنصيب الرئيس عبد الفتاح السيسي حتى أحكام الإعدام التي لحقت مؤخرًا بقيادات الإخوان.

''مصراوي'' يسلط الضوء على أبرز الأحداث في يونيو 2014 على النحو التالي:

-''البرنامج'' يتوقف

وأعلن الإعلامي الساخر باسم يوسف من توقف برنامج “البرنامج'' على قناة ''ام بس سي مصر'' نظرا لانه لم يستطع تحمل ضغوطات داخلية وخارجية تمارس عليه، وفقًا لقوله.

-عدلي منصور يودع الرئاسة

وقبل مغادرته للرئاسة أصدر الرئيس السابق عدلي منصور سلسلة من القرارات الجمهورية أبرزها قوانين مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية، وقانون الخطابة وقانون مواجهة التحرش، وفرض ضريبة مؤقتة على الدخل، وتعديل قانون أحكام السجون، وذلك عقب خطاب الوداع.

-فوز السيسي

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية فوز المشير عبد الفتاح السيسي برئاسة مصر بحصوله على 96.91 في المئة من الأصوات الصحيحة في الانتخابات .

وحصل السيسي على 23 مليونا و780 ألفا و104 أصوات مقابل 757 ألفا و511 صوتا لمنافسه حمدين صباحي.

ووجه السيسي في كلمة بعد إعلان النتيجة التحية لصباحي وقال إنه ''وفر فرصة جادة لتحقيق المنافسة الانتخابية.''

- تنصيب السيسي

ونصّبت المحكمة الدستورية العليا المشير عبدالفتاح السيسي رئيسًا لمصر الأحد 8 يونيو، بعد ان حلف السيسي اليمين الدستورية أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية، وذلك في أول ظهور لأسرة الرئيس. وكانت الحكومة قررت جعل يوم التنصيب اجازة رسمية.

وعقب التنصيب، أقامت مؤسسة الرئاسة احتفالية ضخمة في قصر القبة بحضور عدد من السياسيين والفنانين ورجال الدولة.

-سيدة التحرير

وعشية يوم تنصيب السيسي احتفل الالاف من أنصار المشير السيسي بميدان التحرير بتنصيبه رئيسًا لمصر، بينما اعتدى عدد من متظاهري التحرير بإحدى السيدات وأكدت مباحث القاهرة بأنه تم اغتصابها تحت تهديد السلاح بعد تعريتها بشكل كامل.

وزار الرئيس عبدالفتاح السيسي المجني عليها بإحدى المستشفيات، وقدم لها باقة من الورد واعتذر لها عما تعرضت له من اعتداء.


-عودة التوقيت الصيفي

وأعلن مجلس الوزراء أن التوقيت الصيفي سيتوقف العمل به في الساعة الـ12 من مساء الخميس 26 يونيو الجاري.

وأكد المجلس بأنه سيعاد العمل بالتوقيت الصيفي عقب انتهاء شهر رمضان، الساعة الـ12 مساء الخميس 31 يوليو المقبل.


-إعدام الإخوان

وللمرة الثانية أحالت محكمة الجنايات، أوراق محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين لفضيلة مفتي الديار المصرية، حيث كانت المرة الأولى عندما قررت محكمة جنايات المنيا إحالة أوراق المفتي وآخرين لاستطلاع رأيه الذى يكون استشارياً بمقتضى القانون -هذا القرار الذى صاحبه الكثير من الانتقادات المحلية والعالمية-.

وقضت محكمة جنايات المنيا بإحالة أوراق مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع و682 آخرين إلى المفتي، وتلغي عقوبات إعدام بحق 492 من أصل 529 من أنصار الرئيس الأسبق محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين

كما أحالت محكمة جنايات الجيزة أوراق المرشد العام ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي واخرين الى فضيلة المفتي لاستطلاع رأيه بشأن إعدامهم في قضية أحداث مسجد الإستقامة.

-تأجيل اختراع القوات المسلحة

وأعلنت القوات المسلحة تأجيل العلاج للمواطنين بجهاز ccd، لعلاج فيروس ''سي'' حتى انتهاء الفترة التجريبية لمتابعة المرضى الذين يخضعون للعلاج بالفعل بالجهاز والتي تستغرق ستة أشهر لان صحة المواطن المصري أهم شيء.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك: