إعلان

مصر تبحث مع جامعة الدول العربية تطوير ''الشون'' لتقليل الهادر من القمح

01:06 م الجمعة 27 يونيو 2014

مصر تبحث مع جامعة الدول العربية تطوير ''الشون'' لت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

قال الدكتور خالد حنفي - وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك مباحثات تعقد حالياً بين الوزارة ومجلس الوحدة الاقتصادية التابع لجامعة الدول العربية ومع شركات متعددة الجنسيات، لتطوير الشون المستخدمة في تخزين القمح البالغ عددها حوالي 260 شونة بتكنولوجيا متطورة.

وأوضح الدكتور خالد حنفي - عبر بيان للتموين تلقى مصراوي نسخة منه اليوم الجمعة، أن هدف تطوير الشون لتقليل الهادر إلى صفر، وتخفض من تكلفة تخزين طن القمح بنسبة 30 بالمئة عن الصوامع.

وأضاف أنه سيتم بحث كذلك إنشاء مناطق لوجيستية وتخزينية في كافة المحافظات للأقماح والحبوب للحد من المهدر من هذه السلع، وإستخدامها حسب الاحتياج لمواجهة التقلبات السعرية، ولتكون مصر مركزا للغلال للدول العربية الشقيقة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية عقب افتتاحه معرض مستلزمات رمضان وملابس العيد باللجنة العامة للمساعدات الأجنبية بمدينة نصر الذي يستمر حتى نهاية شهر رمضان بتخفيضات في الأسعار تتراوح ما بين 30 بالمئة إلى 50 بالمئة عن الأسواق.

وأشار البيان أن المعرض يشارك فيه للمرة الأولى 20 شركة تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية و 12 شركة قطاع خاص في مجال السلع الغذائية و80 شركة خاصة للملابس الجاهزة ممثلة للصندوق الإجتماعي وشباب الخريجين.

وأوضح وزير التموين أنه يجري الآن إعداد الدراسات الفنية والجدوى الاقتصادية لهذه الشون الحديثة لطرحها على المستثمرين حيث يستغرق إنشائها من 4 إلى 5 شهور حتى تكون جاهزة خلال موسم القمح القادم.

وحول إعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين أنه لأول مرة تتحرك الوزارة في إتجاه الشباب والمرأة حيث يضم المجلس شباب وسيدات لديهم الفكر والتخصص وأصحاب الخبرة بمتوسط أعمار يقل عن نصف متوسط أعمار أي من المجالس السابقة، حسبما قال.

وأضاف أن المجلس يضم أساتذة في سلاسل الامداد واللوجيستيات والتجارة الدولية والصناعات الغذائية لهم سابقة أعمال دولية كلاً في تخصصه وذلك للعمل على قيادة هذه الشركات والصروح القومية التي هي ثروات مصر أهملت على مدى عقود طويلة.

وأشار إلى أنه تم تشكيل مجموعات عمل كبيرة من شباب الوزارة كل واحدة مسؤولة عن ملف، وذلك لاكسابهم الخبرة وتحمل المسؤولية ويتعلموا أساسيات الادارة والقيادة لتكون هناك كوادر مؤهلة للقيادة في المستقبل، مؤكداً أنه لن يتم الاستغناء عن أصحاب الخبرة حيث لا يوجد تعارض ''فالعمل ليس حكراًعلى أحد فلا بد من التواصل والتداخل بين الاجيال''.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان