إعلان

غدا.. مصر تسترد 24 قطعة أثرية من ألمانيا

01:46 م الخميس 26 يونيو 2014

غدا.. مصر تسترد 24 قطعة أثرية من ألمانيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - نسمة فرج:

يستقبل مطار القاهرة، مساء غدا الجمعة، 24 قطعة أثرية استعادتها وزارة الآثار والتراث من المتحف المصري بجامعة لايبزج الالمانية.

وتصل القطع الأثرية بصحبة الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار والتراث، الذى أجرى زيارة قصيرة لألمانيا لإنهاء بعض الاجراءات الادارية المتعلقة بعمله السابق كمستشار مصر الثقافي بسفارتنا بألمانيا، قبل توليه وزارة الاثار .

صرح وزير الآثار ان القطع الأثرية كانت قد هربت من مصر فى فترات زمنية سابقة، واهدت لمتحف الجامعة الالمانية منذ ثلاثة اشهر ، دون علمه بعدم شرعيتها ، وعندما تأكد من عدم وجود مستندات قانونية لها ، أعرب عن رغبته في إعادة القطع إلي مصر .

وقام الدكتور ديتريش راوا مدير المتحف المصري بالجامعة الألمانية، يتسلمها إلى السفارة المصرية ببرلين، مقدرا للدور المصري وما تبذله وزارة الآثار والتراث من جهود نحو استعادة المقتنيات الأثرية المهربة خارج حدودها مهما صغر حجمها حتى وان كانت اجزاء متناهية الصغر من عناصر اثرية ، باعتبارها تجسد جزءا'' من تراث مصر الانساني .

من جانبه قال على أحمد مدير عام ادارة الاثار المستردة ان القطع المستعادة تمثل مختلف عصور الحضارة المصرية القديمة ، موضحا انه من المرجح خروجها من منطقة ''ملقطة ''غرب الاقصر ، لما تحمله من سمات مميزة لتلك المقاطعة التي كان لها دورا'' هاما'' في تاريخ الحضارة المصرية القديمة.

موضحا أن الآثار العائدة تتمثل في قطع صغيرة من الخرز والفخار واجزاء صغيرة من تماثيل وبعض اجزاء من نقوش جدارية لعناصر معمارية ، وتتسلمها فور وصولها مطار القاهرة لجنة اثرية برئاسة سيد عامر مدير عام المتحف المصري، لإيداعها بالمتحف واجراء الترميمات اللازمة لها ، وبحث امكانية عرضها ضمن مقتنيات المعرض المؤقت للأثار المستردة بالقاعة 44 بالمتحف .

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان